خالد صلاح

الزراعة: فحص 468 رسالة تقاوى وبذور للتأكد من خلوها من الأمراض

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:31 م
الزراعة: فحص 468 رسالة تقاوى وبذور  للتأكد من خلوها من الأمراض تقاوى زراعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير أعده معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بوزار الزراعة، عن مواصلة الإجراءات اللازمة لفحص رسائل من الواردات الزراعية الواردة من الخارج للتأكد من خلوها من الأمراض التى تهدد الثروة الزراعية المصرية.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، إنه فى ظل ما يعانيه العالم من تبعات لجائحة كورونا إلا أن الباحثين بمعهد بحوث أمراض النباتات مازالوا يقدمون الجهد المطلوب لتنفيذ مهامهم علي أكمل وجه، ضمن خطة الدولة لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائى ومواجهة جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه تم فحص  468 رسالة من التقاوى والعينات النباتية.

وأضاف  مدير  معهد بحوث أمراض النباتات، إن معهد أمراض النبات ممثلا فى علمائه وباحثيه قام خلال شهر أبريل الماضي بفحص عدد (428) رسالة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات  ، إنه تم فحص عدد (40) عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة، والاشتراك فى أعمال (23) لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية ، وفحص عدد (98) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض فضلا عن فحص عدد ( 8) طرود بهم ت. بذور مختلفة.

 فيما كثفت وزارة الزراعة، من إجراءاتها لفحص تقاوى وبذور المحاصيل  الزراعية المستوردة بمعاملها المختصة، لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية منعا لدخول بذور محملة بآفات حشرية أو أمراض  وفحص عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة، ومواصلة الإدارة المركزية  للحجر الزراعى، بالتعاون مع معهد أمراض النبات.

فضلا عن تطبيق إجراءات وشروط  استيراد  تقاوى الخضروات، منها فحص وتحليل الشحنات الواردة لتلافى تكرار دخول بذور مغشوشة إلى الأسواق، وتكون الشحنات  المستوردة مصحوبة  بشهادة صحية من بلد المنشأ تفيد بخلوها من الفيروسات والآفات الحشرية، وسحب عينات من الشحنات وتحليلها  معمليا بمعامل أبحاث  امراض النبات للتأكد من سلامتها، وتحذر الشركات المخالفة بإجراءات صارمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة