خالد صلاح

تسلم الإيد الشقيانة.. عمال مشروع محطة مياه أسوان الجديدة يتحدون مشقة الصيام بالعمل.. ويؤكدون: العمل يجرى على قدم وساق لإنجازه فى موعده المحدد.. ومراعاة إجراءات السلامة وندوات توعوية للوقاية من "كورونا"

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:30 م
تسلم الإيد الشقيانة.. عمال مشروع محطة مياه أسوان الجديدة يتحدون مشقة الصيام بالعمل.. ويؤكدون: العمل يجرى على قدم وساق لإنجازه فى موعده المحدد.. ومراعاة إجراءات السلامة وندوات توعوية للوقاية من "كورونا" عمال بالمشروع
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط حرارة الشمس وتعب الصيام يواصل العاملون فى مشروعات وزارة الإسكان جهودهم لإكمال الإنشاءات الخاصة بمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية بالمدن الجديدة، لإنهائها فى توقيتاتها المحددة وإكمال منظومة البناء التى تحرص عليها الحكومة المصرية، مع الأخذ فى الاعتبار باتباع كل التعليمات والتحذيرات الوقائية الخاصة بالتصدى لفيروس كورونا المستجد.

إجراءات السلامة
إجراءات السلامة

وفى مدينة أسوان الجديدة، أقصى صعيد مصر، تابع "اليوم السابع" مواصلة عدد من العاملين بالمدينة مشروعات توسعة محطة مياه الشرب لخدمة سكان المدينة خاصة بعد الانتشار العمرانى الذى حققته المدينة فى الآونة الأخيرة.

المرحلة الثانية من محطة المياه
المرحلة الثانية من محطة المياه

طارق عثمان، مهندس بجهاز مدينة أسوان الجديدة، قال إن العمل فى المشروع يجرى على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ مشروع المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بطاقة 75 ألف متر مكعب يومياً ويتم تنفيذ المشروعات على ثلاث مراحل بطاقة 25 ألف متر مكعب يومياً لكل محطة منهم، والمحطة الأولى تم الانتهاء منها وتعمل لخدمة سكان المدينة حالياً، والثانية جار الانتهاء منها ويتواصل العمل طوال شهر رمضان لإنهاء هذا المشروع، والمرحلة الأخيرة سيتم البدء فيها تباعاً فور الانتهاء من المحطة الثانية.

وأضاف المهندس يحيى إسماعيل، مدير مشروع محطة مياه الشرب الجديدة، أن العمل يجرى على قدم وساق فى المشروع، معلقاً: "هناك أبطال يعلمون فى الصيام لا يبالون بحرارة الشمس أو تعب الصيام لإنجاز ما كلفوا به من أعمال".

بوابة مدينة أسوان الجديدة
بوابة مدينة أسوان الجديدة

وأوضح مدير المشروع أن استكمال المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة تصل تكلفته إلى نحو 72 مليون جنيه، ومتوقع الانتهاء من المحطة ودخولها الخدمة بنهاية العام الجارى 2020، لتضاف إلى المحطة الأولى التى تبلغ طاقتها 25 ألف متر مكعب فى اليوم، بإجمالى 50 ألف متر مكعب يومياً للمحطتين.

وأشار إلى أنه يتم توصيل مرافق لمنطقة 600 فدان، بالإضافة إلى 350 فدان مرافق بمنطقة أخرى بالمدينة، علاوة على مرافق الشريط النهرى والتى يتم تنفيذها على مساحة 200 فدان، وتشمل "الصرف الصحى ومياه الشرب ورصف الطرق" بإجمالى 1150 فدانا.

وتابع الكيميائى عبد الله محمد، مسئول معمل تنقية مياه أسوان الجديدة، الحديث عن مشروع استكمال المرحلة الثانية لمحطة مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة، قائلاً: يهدف هذا المشروع إلى تنقية مياه الشرب التى نحصل عليها من نهر النيل ومعالجتها على عدة مراحل بعد الحصول على المياه من خلال مأخذ خطوط الطرد، ثم تمر بمراحل المعالجة، موضحاً بأن المحطة تتكون من 4 مبان وهم: "السيكنور والروبة والمدمجة والخزان الأرضى"، وتمر المياه من خلال هذه المبان بعدة مراحل يطلق عليها "الفلترة" أو "الترشيح"، ويضاف لها كميات محددة بنسب معروفة من "الكلور" لقتل الميكروبات وكذلك "الشبة" لتنقية المياه وهى الخطوة التى تمر بمراحل للتنقية حتى تصل المياه إلى أعذب درجاتها باستخدام فلاتر معينة بالمحطة، كما يستخدم الخزان الأرضى فى تخزين المياه والاستعانة بالكميات الموجودة فيه فى حالة انقطاع المياه عن المواطنين.

جانب من العمل فى المشروع
جانب من العمل فى المشروع

ومع هذا العمل وضرورة الإنجاز فيه يراعى العاملون بالمشروع ضرورة اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال العمل للحماية من فيروس كورونا المستجد، ويوضح ذلك أحمد سيد حسن، رئيس مشرفى السلامة والصحة المهنية بالمشروع، والذى أوضح أن هناك إجراءات للسلامة تتبع يومياً للوقاية من انتشار مرض كورونا، وقال: يتم تسليم جميع العاملين فى الموقع المستلزمات الوقائية يومياً قبل بدء العمل، مع مراعاة المسافات المتباعدة بين العاملين أثناء فترة العمل حرصاً على سلامتهم، بجانب إلقاء ندوات توعية للعاملين، وذلك لاتباع الطرق الوقائية السليمة فى التصدى لفيروس كورونا ومنها كيفية التخلص من الكمامة والجوانتى بطريقة آمنة ، مؤكداً أن الجميع هنا يرفع شعار "السلامة أولاً".

المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أشار إلى أن مدينة أسوان الجديدة تقع على مساحة 22 ألف فدان، وجار العمل فيها على قدم وساق بخطة استثمارية تبلغ نحو مليار و2 مليون جنيه، وتضم العديد من المشروعات أبرزها مشروعات: الشريط النهرى ومنطقة الفيلات ومنطقة الـ600 فدان التى سيتم طرحها أراضى علاوة على مشروع إنشاء المسرح الرومانى الأول على ضفاف النيل بصعيد مصر، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المشروعات بنهاية العام الجارى 2020.

داخل المشروع
داخل المشروع

وأكد رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة أن مدينة أسوان الجديدة يجرى بها حالياً حزمة من المشروعات، منها مشروعات الإسكان الاجتماعى ويضم 6720 وحدة سكنية تم الانتهاء من 5820 وحدة والمتبقى جارى الانتهاء منه بنهاية هذا العام بعد توصيل المرافق لهذه الوحدات السكنية، لافتاً إلى أنه تم تسليم نحو 3 آلاف وحدة سكنية حتى اليوم، وهناك نحو 2820 وحدة سكنية يستكمل أصحابها إجراءات التعاقد البنكية ويتم تسليمها تباعاً أولاً بأول، ومتوقع خلال الأشهر المقبلة أن يرتفع أعداد الوحدات السكنية التى تم تسليمها إلى 5 آلاف وحدة سكنية.

عمال بالمشروع
عمال بالمشروع

وتابع المهندس "رشاد" أن جهاز المدينة يعمل على خطة تنفيذ المشروعات حتى لا تتأثر بأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفى نفس الوقت الحفاظ على العاملين فى هذه المشروعات من خلال تنفيذ حزمة من التعليمات التى أصدرتها الحكومة ووجهت بها وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بإتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية سلامة العاملين والحفاظ على معدلات التنفيذ فى هذه المشروعات.

كيميائى المحطة
كيميائى المحطة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة