خالد صلاح

مفتى السعودية يوضح مقدار زكاة عيد الفطر 2020 و هل يجوز إخراجها تمرا؟

الأربعاء، 13 مايو 2020 01:10 م
مفتى السعودية يوضح مقدار زكاة عيد الفطر 2020 و هل يجوز إخراجها تمرا؟ الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتى المملكة العربية السعودية
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتى المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، إن مقدار زكاة الفطر 3 كيلو جرامات تقريبا من قوت البلد، مبينا أن التمر من جملة الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر، مشيرا إلى أنها سنة عن النبي صل الله عليه وسلم.

وأضاف مفتى المملكة العربية السعودية، في مداخلة هاتفية للمفتى على قناة الإخبارية السعودية الرسمية، إن موعد إخراجها يكون من ليلة العيد إلى قبل صلاة العيد وتعطى للأسر المحتاجة من فقراء المسلمين، مشيرا إلى أنه يمكن إعطاء الزكاة لجهة موثوقة لتتولى توزيعها.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، أن تعجيل الزكاة وتقديمها عن موعدها لا حرج فيه وكذلك إخراج زكاة لهذا العام والعام المقبل، لتحقيق المصلحة الشرعية وهناك فتاوى بمشروعية من دار الافتاء صدرت خلال الفترة الماضية.

وقال علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نور النبي»، روي أن الرسول استلف من عمه العباس زكاة سنتين قادمتين في ظرف معين استدعى التقديم وهو ما يؤكد مشروعية ذلك في الظرف الاستثنائي التي نمر به ويمر به العالم.

وتابع المفتي قائلا: بالنسبة لزكاة الفطر فهي مرتبطة بانتهاء رمضان فهو طهرا للصائمين وهي متناغمة مع الصيام حتى يخرج الانسان من رمضان خالصا طاهرا ويجوز تعجيل زكاة الفطر لتقدم من اليوم الأول لرمضان

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة