خالد صلاح

هن من أوروبا.. الحلقة الـ20.. ملكة الدنمارك مارجريت الثانية "العمة ديزى".. مدخنة شرهة اجتازت عصر الذكور وتولت الحكم.. تزوجت سكرتير سفارة فرنسا نصف قرن.. تصمم ملابسها بنفسها.. ويربطها بالحضارة الفرعونية قصة غرام

الأربعاء، 13 مايو 2020 09:52 م
هن من أوروبا.. الحلقة الـ20.. ملكة الدنمارك مارجريت الثانية "العمة ديزى".. مدخنة شرهة اجتازت عصر الذكور وتولت الحكم.. تزوجت سكرتير سفارة فرنسا نصف قرن.. تصمم ملابسها بنفسها.. ويربطها بالحضارة الفرعونية قصة غرام ملكة الدنمارك مارجريت الثانية
الحلقة العشرين: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترفع لافتات أسمائهن على طاولات قمم عالمية، يقررن مصير الأمم، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل.
 
فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نساء أوروبيات، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، ونلقى الضوء على قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة "هن من أوروبا".
 

وإليكم الحلقة العشرين: ملكة الدنمارك


 
الملكة الدنماركية
الملكة الدنماركية
 
 بطلة حلقة اليوم، هى سيدة من زمن مضى وبقيت هى معبرة عن جماله وأناقته، تنشر الحب من نافذة قصرها كما هى حكايات الأميرات، وتستقبل الزهور من الجميع، الملكة مارجريت الثانية، أو العمة ديزى كما هو معروف لأقاربها، رغم  تعليمها الملكى، ودراستها القانون والاقتصاد  والسياسة والآثار، إلا أن أفضل ما تفعله خياطة ملابسها بنفسها،  لتجعل ملابسها معلقة بين الخيال والتاريخ، وتحب الرسم والديكور بالإضافة إلى إصرارها على متابعة عروض الأزياء المستمرة، وحضور حفلات المسرح والباليه. 
 
الملكة مارجريت الثانية
الملكة مارجريت الثانية
 
ولدت مارجريت ألكسندرين إنجريد في 16 أبريل 1940 بعد أسبوع واحد فقط من الغزو النازي للدنمارك عام 1940، وكانت أول طفل لولي العهد الأمير فريدريك وولي العهد الأميرة إنجريد، تبعتها شقيقتان الأميرة بينيديكت، والأميرة آن ماري، في وقت لاحق الملكة آن ماري من اليونان.
94841-جانب-من-حفل-زفاف-الملكة-مارجريت-الثانية
94841-جانب-من-حفل-زفاف-الملكة-مارجريت-الثانية
 
في وقت ولادتها، كانت المرأة ممنوعة من الخلافة إلى العرش، وكان من المتوقع أن يخلف عمها الأمير كنود والدها، ومع ذلك، عند انضمامه في عام 1947، دافع الملك فريدريك التاسع عن تغيير قوانين الخلافة، واستغرق الأمر برلمانين لتمرير القانون والاستفتاء، لكن شعبية الملك وعائلته شهدت تمرير الاقتراح، وفي عام 1953، أصبحت الأميرة مارجريت الوريثة الافتراضية لأبيها.
 
165161-مارجريت-الثانية-مع-زوجها-الراحل
مارجريت الثانية مع زوجها الراحل
 
في عيد ميلادها الثامن عشر عام 1958، مُنحت الأميرة مارجري مقعدًا في مجلس الدولة، وتلقت تعليمها في مدرسة بكوبنهاجن، وتخرجت في عام 1959،  درست في جامعات مختلفة في الستينيات، بما في ذلك كلية جريتون كامبريدج، حيث درست علم الآثار ما قبل التاريخ. وجامعة آرهوس، حيث درست العلوم السياسية ؛ السوربون وكلية لندن للاقتصاد.
 
hglg
 
وكأميرة شابة، سافرت حول العالم لتوسيع معرفتها بعلم الآثار ، وهن الذى كان مستوحى من جدها للأم، الملك جوستاف السادس أدولف من السويد، والتى سافرت معه إلى مصر وزارا معبد أبو سمبل حيث كان جدها راعيا مشتركا للبعثة الاسكندنافية للحفاظ على المعابد.
 
أثناء تواجدها فى مركز الأغذية الدنماركية
أثناء تواجدها فى مركز الأغذية الدنماركية
 
كبرت جولاتها العمرية وأصبحت أكثر اجتماعية، وزارت الولايات المتحدة مع أميرات السويد والنرويج، وأثناء دراستها في كلية لندن للاقتصاد قابلت زوجها المستقبلي، في حفل خلال ربيع عام 1965، حيث التقت الأميرة مارجريت بدبلوماسي فرنسي شاب كان يعمل سكرتيرًا للسفارة في السفارة الفرنسية وهو هنري دي مونبيزات.
 
الملكة مارجريت مع زوجها فى عيد زواجهما الذهبى
الملكة مارجريت مع زوجها فى عيد زواجهما الذهبى
 
وتحدثت لاحقًا عن هذا الاجتماع قائلة: "بصرف النظر عن حقيقة أنني وجدته محبوبًا جدًا، لم أكن ألاحظ كثيرًا حقًا هنري دي مونبيزات. لقد كان مجرد شاب التقيت به من حين لآخر، وفي الواقع، أعتقد أنه هو الذي لاحظني ، وليس العكس.
 
الملكة مارجريت والأمير هنريك في زفاف الأمير جواكيم وماري كافاليير في الدنمارك .
الملكة مارجريت والأمير هنريك في زفاف الأمير جواكيم وماري كافاليير في الدنمارك .

التقى الزوجان مرة أخرى بعد عام في حفل زفاف في اسكتلندا، وكان هذا الاجتماع الثاني الذي أثار انطباعًا دائمًا، التقيا مرة أخرى في طريق العودة إلى لندن وذهبا لتناول العشاء في نادي أربعمائة، حيث  اعترفت مارجريت لنفسها بأنها كانت تحبه.
 
مع الـأمير هنريك
مع الـأمير هنريك
تواعدا طوال الخريف، وتزوجا في 10 يونيو 1967 في  في الدنمارك مع حفل استقبال في قصر فريدنسبورج، وعند الزواج، أصبح هنري الأمير الدنماركي هنريك، وكان الزوجان متزوجين على الرغم من الطبيعة الصخرية لعلاقتهما حتى وفاته في 13 فبراير 2018.
 
مع طفلها الأول
مع طفلها الأول
 
أنجبت الأميرة مارجريت طفلها الأول، وهو ابن فريدريك أندريه هنريك كريستيان، في 26 مايو 1968. كان لديها ابن ثان يواكيم هولجر والديمار كريستيان في 7 يونيو 1969،  تزوج أبناؤها الآن، وهم ولي العهد فريدريك إلى ولي العهد الأميرة ماري، مع أربعة أطفال والأمير يواكيم أولاً إلى ألكسندرا مانلي، الذي يتشارك معه ولدين ، وحالياً مع الأميرة ماري، التي يشاركها ابنًا وابنة.
 
مع عائلتها فى الذكرى الخمسين لزواجها
مع عائلتها فى الذكرى الخمسين لزواجها
مع عائلتها فى الذكرى الخمسين لزواجها
مع عائلتها فى الذكرى الخمسين لزواجها
 
وقالت في خطابها الأول أمام الجمهور الدنماركي: "أبي الحبيب، ملكنا، مات. المهمة التي قام بها والدي لما يقرب من 25 عامًا تقع الآن على كتفي. أدعو الله أن يعطيني العون والقوة لحمل التراث الثقيل. فليمنح لي الثقة التي منحها والدي"، وجاء  شعار الملكة مارجريت هو "عون الله، حب الشعب، قوة الدنمارك".
 
ملكة الدنمارك مارجريت
ملكة الدنمارك مارجريت

وعلى الرغم من أن دور الملكة شرفى إلى حد كبير، إلا أنها  تمثل الدنمارك بالخارج بشكل رائع، وتستقبل السفراء، وتقدم الجوائز وتحضر الوظائف في جميع أنحاء الدنمارك والعالم، بالإضافة إلى واجباتها الملكية، فإن الملكة مارجريت مبدعة للغاية وتساهم بانتظام في فنون الدنمارك، وتصمم ملابسها الخاصة وأزياء عروض المسرح والباليه.
 
مواليد برج الجدى
مواليد برج الجدى
 
حتى أنها عرضت ذات مرة،  صورة قديمة لملكة الدنمارك في معطف واقٍ من الزهور المجنون، وأشارت أنها حولته من أحد مفارش المائدة الشمعية الخارجية التي كانت تمتلكها جدتها في حدائقها.
 
ملكة الدنمارك الثانية
ملكة الدنمارك الثانية

وفي الماراثون الوثائقي الذي سيطر على التليفزيون الدنماركي في الأيام التي سبقت عيد ميلادها الثمانين ، قامت الملكة بإلقاء محاضرات حول التاريخ الملكي الدنماركي، وتجولت في حدائق قصرها ، وسمحت للكاميرات بمتابعة أعمالها في الفنون، شاركت الملكة متعددة المواهب في الرسم والديكور، وقد ترجمت أعمال سيمون دي بوفوار، وتوضح تولكين، وأقواس مطرزة لرجال الدين، وخلقت سينوغرافيا وأزياء للباليه. 
 
وهى أيضًا مدخنة بغزارة حتى أن شائعة تقول أن دار الأوبرا الملكية أوقفت جميع منبهات الدخان الخاصة بها أثناء عملها على أحد هذه المراحل في لندن.
 
شاركت صاحبة الجلالة الملكة الدنماركية منذ عام 1970 بنشاط في عدد من الأساليب الفنية للتعبير: الرسم، منسوجات الكنيسة، الألوان المائية ، المطبوعات، الرسوم التوضيحية للكتب، أعمال الديكور، التصوير والتطريز. تم عرض العديد من هذه الأعمال الفنية فيما يتعلق بمعارض في الدنمارك وخارجها.
 
 
ويتم تمثيل الأعمال الفنية للملكة في المتاحف الفنية التالية وهى متحف ستاتينز لكونست (معرض الدنمارك الوطني) ، ومتحف أروس آرهوس للفنون ، ومجموعة كوج آرت جاليري رسم تخطيطي (اسكتشات لمنسوجات الكنيسة).
 
وفي عام 1989، حصلت جلالة الملكة على جائزة جمعية اللغة الأم، وتسلمت جلالة الملكة وسام عديل عام 1990.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة