خالد صلاح

منظمة الصحة العالمية: كورونا قد لا يختفى إطلاقا واحتواؤه سيستغرق سنوات

الخميس، 14 مايو 2020 02:20 ص
منظمة الصحة العالمية: كورونا قد لا يختفى إطلاقا واحتواؤه سيستغرق سنوات منظمة الصحة العالمية - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر مسؤولون فى منظمة الصحة العالمية، اليوم، من أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذى يتفشى حاليا فى دول العالم سيستغرق سنوات ليتم احتواؤه بالكامل، وقد لا يختفى الفيروس أبدا.
وتوقع علماء في منظمة الصحة العالمية في تصريحات -نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية- أن يستغرق الأمر "بين 4 إلى 5 سنوات حتى نسيطر عليه"، محذرين كذلك من أن "الجائحة الحالية قد تسوء قبل أن يبدأ وضعها في التحسن".
من جانبه، قال مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك ريان إنه "قد لا يتم أبدا القضاء بالكامل على فيروس كورونا"، مضيفا "لدينا فيروس جديد يهاجم الإنسان للمرة الأولى، ولذلك من الصعب جدا التوقع متى سننتصر عليه.. قد يصبح هذا المرض مجرد فيروس متوطن في مجتمعاتنا.. وقد لا يختفي على الإطلاق.. ففيروس "إتش آي في" (الإيدز) لم يختف أبدا".
وأكد ريان أنه "من المهم أن نبقى واقعيين.. لا أعتقد أن أي شخص يمكنه توقع ما إذا كان هذا الفيروس سيختفي أم لا".
ولفتت الصحيفة إلى أن تلك التصريحات تأتي مع توجه بعض العلماء الذين يعملون على تطوير أمصال لفيروس كورونا المستجد إلى مرحلة التجارب على الإنسان في إطار زمني متسارع، مشيرة إلى أن إنهاء تهديد كوفيد-19 على البشرية أكثر تعقيدا من مجرد تطوير مصل أو علاج، حسب آراء الخبراء، وذلك لأن المصل يجب أن يتم اختراعه ثم توزيعه على نطاق هائل من أجل القضاء على الفيروس تماما.
ونوهت الصحيفة أن حتى بعض الفيروسات التي يوجد لها أمصال مضادة ومتاحة لم تختف بالكامل، فأمراض مثل الحصبة والسل والإنفلوانزا الموسمية كلها لها أمصال لكنها إما غير متاحة في جميع أنحاء العالم أو ليست فعّالة تماما.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة