خالد صلاح

"خيار البحر" كائن بحرى محظور صيده.. يدخل بصناعة أدوية لعلاج الأورام.. سعره يصل لـ500 دولار للكيلو بعد استخدامه كمنشط جنسى.. وأحد العاملين بالمحميات: له بورصة تداول فى شرق آسيا ودوره كبير فى التوزان البيئى.. صور

الجمعة، 15 مايو 2020 10:00 م
"خيار البحر" كائن بحرى محظور صيده.. يدخل بصناعة أدوية لعلاج الأورام.. سعره يصل لـ500 دولار للكيلو بعد استخدامه كمنشط جنسى.. وأحد العاملين بالمحميات: له بورصة تداول فى شرق آسيا ودوره كبير فى التوزان البيئى.. صور خيار البحر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد غلاب: دوريات المحميات بالبحر الأحمر أنهت بشكل كبير على عمليات صيده وتهريبه

أحد العاملين فى المحميات: له بورصة تداول فى شرق آسيا ويتم بيعه على الإنترنت

يعيش فى قاع البحر آلاف من الكائنات البحرية المختلفة، من بين تلك الكائنات، حيوان خيار البحر النادر، الذى يعد من أغلى الكائنات البحرية سعرا لدخوله فى صناعات دوائية وعلاج عدة أمراض مختلفة منها الأورام، وكذلك استخدامه كمنشط جنسى للرجال، وكثرة الطلب عليه وخاصة فى دول شرق آسيا أدى إلى وضعه على قائمة الكائنات المهددة بالانقراض فأصدرت الدول المختلفة قوانين بحظر صيده، ومنها مصر لحماية تلك الكائنات من الانقراض .

خيار البحر (1)

ويعتبر البحر الأحمر من ضمن بحار العالم الدافئة التى يعيش فيها حيوان خيار البحر النادر، ويوجد به قرابة 80 نوعا من أصل أنواع يتخطى مئات الأنواع، حيث إن هناك عدة عمليات تهريب تم إحباطها من قبل فى مدن محافظة البحر الأحمر لحيوان خيار البحر وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وحبسهم وتغريمهم بعملة الدولار الأمريكى كما يحدث فى كل مخالفات البيئة.

خيار البحر (2)

الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئي، بمخيمات البحر الأحمر، يقول إن خيار البحر، كائن بحرى، سمى بذلك الاسم لانه يشبه الخيار، هو من مجموعة الشوكيات أو كما يطلق عليها القنفديات، يعمل على فلترة مياه البحر والرمال، ويعيش فى القاع ما بين الشعاب المرجانية، حيث يدفن نفسه فى الرمال، وبين الطحالب، مضيفا أن خيار البحر يتمركز فى المناطق المظلمة الخالية من الضوء ويظهر ليلا فقط، ويعيش فى المياه الدافئة.

خيار البحر (3)

وكشف غلاب لـ"اليوم السابع"، أن القوانين البيئية فى مصر وعدة دول مختلفة تمنع صيد خيار البحر، بعد زيادة صيده بسبب كثرة الطلب عليه، لدخوله فى صناعات دوائية لعلاج بعض الأمراض مثل الأورام وكذلك المفاصل، وكذلك بعدما استخدم كمنشط جنسى كبير للرجال، حيث احبط رجال محميات البحر الأحمر من قبل عدة عمليات لتهريبه .

خيار البحر (4)

وأضاف غلاب، أن محميات البحر الأحمر تشن دوريات للقبض على صيادى خيار البحر، وأن هناك العديد منهم من تم القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة لتحريم صيده، وتعد الدوريات التى تقوم بها المحميات قد أنهت بشكل كبير عمليات الصيد المحرمة لخيار البحر بمناطق والحدود المصرية بالبحر الأحمر.

خيار البحر (5)

من جانبه، قال باحث بيئى آخر يعمل فى محميات البحر الأحمر، إن سعر كيلو خيار البحر يتجاوز الـ500 دولار، وله بورصة تداول فى شرق آسيا، ويلعب خيار البحر دورا هاما فى التوازن البيئى فهو يحافظ على البيئة، حيث إنه يتغذى على المواد العضوية المترسبة فى قاع البحر مما يعمل على فلترة المياه والحفاظ على لونها الأزرق، من خلال ترشيح فلترة المياه من المواد الضارة النباتات البحرية.

خيار البحر (6)

وأضاف الباحث البيئى الذى رفض ذكر اسمه لـ"اليوم السابع"، أن تمكنت إحدى الدوريات التابعة لمحميات البحر الأحمر من قبل بالاشتراك مع الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر من ضبط مركب صيد غير مرخصة على متنها كمية من حيوان خيار البحر ومجموعة من الأصداف البحرية النادرة المحرم صيدها، بقيمة تصل لـ 66 ألف دولار .

خيار البحر (7)

وشكلت محميات البحر الأحمر آنذاك لجنة وتبين أن المضبوطات عبارة عن كمية من خيار البحر والأصداف النادرة، وكذلك بنادق صيد ومعدات الغطس وتنكات الغطس التى كان يتم استخدامها فى صيد وتكسير الكائنات البحرية والشعاب المرجانية بهدف بيعها والاتجار فيها وتم ضبط 4 أشخاص على متن المركب .

خيار البحر (8)

كانت قررت من قبل محكمة جنح القصير جنوب البحر الأحمر حبس عامل سنة مع الشغل فى واقعة ضبطه وبحوزته كمية كبيرة من خيار البحر المحظور صيده أو بيعه، مخبأة داخل عبوات بأحد الأتوبيسات القادمة من مدينة الشلاتين، فيما قررت محميات البحر الأحمر تغريمه 22 مليون جنيه قيمة المضبوطات والمخالفات البيئية.

خيار البحر (9)

وضبط العامل أثناء مروره بكمين مرسى علم الكيلو 14 جنوب مرسى علم قادما من الشلاتين وبحوزته 800 حيوان من خيار البحر، وتم تحرير محضر له إلى أن تم إصدرت المحكمة حكمها بحبسه سنة وتغريمه. صيد الخيار والاتجار فيه محرمًا طبقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 102 لسنة 1983 تطبيقاً للاتفاقية الدولية لحماية أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.

وكشف الباحث البيئى لـ" اليوم السابع"، بعد أن أثبتت التجارب والأبحاث أن خيار البحر من أهم وأفضل المنشطات الجنسية للرجال، ارتفع سعره ليتخطى الـ 500 دولار، وأصبح يتم تداوله وبيعه عبر الإنترنت، وكذلك أصبحت له بورصة تداول فى شرق أسيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة