خالد صلاح

مدير الأخبار بالتليفزيون المغربى: اختيار الرئيس الأمريكى لـ"السلاوى" شىء مشرف للعرب

الجمعة، 15 مايو 2020 10:42 م
مدير الأخبار بالتليفزيون المغربى: اختيار الرئيس الأمريكى لـ"السلاوى" شىء مشرف للعرب الرئيس الأمريكى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال حميد ساعدنى، مدير الأخبار بالتليفزيون المغربى، إن العالم المغربى منصف السلاوي، الذى استعان به الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لقيادة جهود عملية "wrap speed" التى أطلقها الرئيس ترامب لتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، يعد شيئا مشرفا لنا كمغاربة وعرب.

وأضاف "ساعدنى"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذى تقدمه الإعلامية هبة جلال، عبر القناة الأولى المصرية، أن "السلاوى"، له تاريخ مشرف فى علم اللقاحات، واعتزام الإدارة الأمريكية أن تجد وتصل إلى لقاح قبل نهاية العالم يصعب من مهمته ولكننا على ثقة أن يحدث فارقا فى مهمته، التى تعد شهادة ثقة لنا كعرب.

وكان  الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قد أعلن اليوم خلال مؤتمر صحفي إن منصف السلاوي، الرئيس السابق لقسم اللقاحات فى شركة GlaxoSmithKline للأدوية تم تعيينه لقيادة جهود عملية "wrap speed" التى أطلقها الرئيس ترامب لتطوير لقاح كورونا، وفقا لشبكة CNN.

كما تم اختيار جنرال الجيش جوستاف بيرنا للمساعدة فى الإشراف على العملية، وسيعمل السلاوى كمستشار رئيسى وبيرنا كرئيس العمليات الذى يشرف على الخدمات اللوجستية.

وتأتى التعيينات بعد أسبوعين من إعلان ترامب عن العملية لزيادة الإنتاج وتنظيم خطط التوزيع للقاح قريب، والذى يقول الخبراء إنه لا يزال أمامه شهور أو سنوات.

وقال مسؤولون إن الجهد أشرف عليه وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار ووزير الدفاع مارك إسبر، وستظل وكالاتهما تشارك في هذا الجهد.

ترأس السلاوى أعمال اللقاحات العالمية لشركة GSK من عام 2015 إلى 2017 ، وقبل ذلك عمل كرئيس في نفس الشركة  للبحث والتطوير العالمى وساعد فى تطوير لقاحات للوقاية من التهاب المعدة والأمعاء الطفلى، وسرطان عنق الرحم.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الهدف من "عملية Warp Speed" لترامب - والتي قد يكون من المستحيل تلبيتها - هو إتاحة 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول نوفمبر و200 مليون جرعة بحلول ديسمبر و300 مليون جرعة بحلول يناير.

ويأمل المسؤولون في الحصول على ثلاثة إلى أربعة لقاحات من خلال الاختبار النهائي وإتاحتها، ولكن هذا يعتمد على كيفية سير الاختبار والتجارب السريرية ومدى نجاحها.

ومنصف محمد السلاوى، هو باحث وخبير عالمى أمريكي من أصول مغربية فى علم المناعة. وساهم في تطوير 24 لقاحا، وهو الآن يساهم في فريق بحث لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة