خالد صلاح

الإسكندرية تواجه مخالفات خرق الحظر ومحاولة إعادة فتح المقاهى.. تشميع كافيه داخل شقة سكنية استقبل طلابا.. وآخر قدم مأكولات وشيشة.. شائعة بإعادة فتح الكافتيريات نهاية الشهر.. والمحافظة تنفى وتحذر المخالفين

السبت، 16 مايو 2020 05:24 م
الإسكندرية تواجه مخالفات خرق الحظر ومحاولة إعادة فتح المقاهى.. تشميع كافيه داخل شقة سكنية استقبل طلابا.. وآخر قدم مأكولات وشيشة.. شائعة بإعادة فتح الكافتيريات نهاية الشهر.. والمحافظة تنفى وتحذر المخالفين المسؤولون بالإسكندرية يواجهون مخالفات فتح المقاهى
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة الإسكندرية من المدن السياحية فى المقام الأول، والتى تقوم على السياحة الداخلية والخارجية، وتستقبل الملايين سنويا، إلا أن أزمة فيروس كورونا أثرت على المدينة الساحلية، كما أثرت على دول العالم بأجمعه، وأدى تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الفيروس إلى غلق المقاهى والكافتيريات والتى كانت تنتشر بالإسكندرية بشكل كبير نظرا لأنها أحد مقومات السياحة والآماكن الترفيهية بالمحافظة، حيث تنتشر الكافيهات بطول طريق الكورنيش يمينا ويسارا، ورغم أنها جانب هام من جوانب السياحة بالمدينة السياحية، فإنها أيضا تمثل أيضا خطورة شديدة لنقل وانتشار فيروس كورونا بسبب التجمعات خاصة فى فصل الصيف.

حملات-الغلق

وشهدت الإسكندرية بعض المحاولات لاختراق الحظر ومخالفة الإجراءات الاحترازية، ومحاولة كسب المال بمخالفة القرارات وبطرق لا تعبر عن المسؤلية المجتمعية وتهدد سلامة المجتمع، حيث حاول البعض التحايل على الأجهزة التنفيذية، وبلغ الأمر بفتح كافيه داخل شقة سكنية وسط الإسكندرية، واستقبل الكافيه المخالف رواد معظمهم من الشباب والطلاب، فيما حاول البعض الآخر نشر الشائعات حول موعد إعادة افتتاح المقاهى والكافيهات.

 

فى المقابل شنت محافظة الإسكندرية حملات مكثفة لمواجهة مخالفات اختراق الإجراءات الوقائية والاحترازية، التى وضعتها الدولة لمواجهة والحد من انتشار فيروس كورونا، حيث شن حى وسط الإسكندرية، حملة مكبرة وقام بغلق كافيه داخل شقة سكنية بشارع اسطنبول، لعدم الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء، وذلك بالتنسيق مع قسم شرطة العطارين، وأكد الحى على أن مخالفة تلك الإجراءات التى تمس الحفاظ على الصحة العامة وحياة المواطنين، وقد تم الإغلاق بمعرفة إدارة رخص المحلات بالحي، بالتنسيق مع قسم شرطة العطارين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

كافية-داخل-شقة-سكنية-(4)

من جهة أخرى، حاول كافيه شهير بمنطقة سيدى جابر، اختراق الاجراءات الاحترازية، بإعادة فتح أبوابة و إستقبال رواد، بل و تقديم الشيشة لهم، فكانت الآجهزة التنفيذية لهم بالمرصاد، حيث شنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، حملة مكبرة وقامت بإغلاق الكافيه الشهير، لمخالفته إجراءات الحظر، وذلك بعد أن تلقت الإدارة شكوى تفيد بقيام أحد الكافيهات بفتح أبوابه لاستقبال الجمهور وتقديم مأكولات ومشروبات وقت الافطار بالإضافة إلى تقديم الشيشة مما يعد خرقا واضحا لقرارات مجلس الوزراء وتعليمات محافظ الاسكندرية فيما يخص تعليمات وإجراءات الحظر.

وأشارت الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالاسكندرية، إلى أنه فور تلقى الشكوى وجه اللواء جمال رشاد وكيل الوزارة رئيس الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالتحقق منها، وبالتأكد من الواقعة تم العرض على اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية والذى أمر بإغلاق وتشميع المنشأة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، بالتنسيق مع حى شرق، وإتخاذ الاجراءات القانونية.

كافية-داخل-شقة-سكنية-(3)

وأكدت الادارة المركزية للسياحة و المصايف بالاسكندرية على أن الادارة تهدف من هذا الاجراء تطبيق القرارات والقوانين على كافة المنشآت والمحال العامة دون تفرقة وأن تتحمل المنشآت المخالفة نتيجة عدم التزامها .

كماأكدت الادارة المركزية للسياحة والمصايف عن استعدادها لتلقى شكاوى المواطنين من عدم التزام أية منشأة لتعليمات الحظر وخرقها لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

تشميع-كافية-قدم-الشيشة-(1)

على صعيد آخر حاول البعض إثارة البلبلة و نشر شائعة بموعد إعادة تشغيل الكافتيريات بنهاية الشهر الجارى، الا أن محافظة الإسكندرية أصدرت بيانا، أكدت فيه أن ما انتشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرا حول تحديد موعد لإعادة فتح وتشغيل الكافيهات بالإسكندرية غير صحيح وعار تماما من الصحة، وأكدت محافظة الإسكندرية أن رئاسة مجلس الوزراء هى الجهة الوحيدة المعنية بقرار الإعلان عن قرار توقيت اعادة فتح وتشغيل المحال العامة، والكافيهات، والكافيتريات والمقاهى، وكذلك ما يتعلق بكافة القرارات الاحترازية التى تم اتخاذها بهذا الشأن وسيتم نشر ذلك بكافة وسائل الإعلام.

وناشدت محافظة الإسكندرية مواطنيها بالالتزام بكافة القرارات والإجراءات الاحترازية الصادرة من الحكومة لمجابهة فيروس كورونا المستجد .

 

وأكدت المحافظة على أنها أصدرت تعليماتها للإدارة المركزية للسياحة والمصايف باتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد كافة المنشآت التى تعتزم الفتح والتشغيل قبل الموعد الذى يحدده رئيس مجلس الوزراء.

تشميع-كافية-قدم-الشيشة-(2)

من جانبها، أعلنت الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أن تلك الأخبار لا آساس لها من الصحة، وأن توقيت اعادة فتح وتشغيل المحال العامة والكافيهات والكافتريات والمقاهى يرتبط بإعلان من رئاسة مجلس الوزراء وسيتم نشر ذلك فى كافة وسائل الاعلام.

 

وحذرت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف، من الافتتاح فى غير الموعد المحدد ، حيث سيتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كافة المنشآت التى تعتزم الفتح والتشغيل قبل الموعد الذى يحدده رئيس مجلس الوزراء.

تشميع-كافية-قدم-الشيشة-(3)

وكانت الإسكندرية قد اتخذت عدة قرارات ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس، حيث تم تنفيذ كافة تعليمات رئاسة الوزراء من تخفيض عدد العمال بديوان المحافظة والأحياء، وتطبيق الإجراءات الوقائية من التعقيم والتطهير لها، مثل غلق الشواطئ و المتنزهات وتكثيف الأحياء لحملات ضبط المخالفين لقرار الغلق، ومواصلة غلق المراكز التعليمية والحضانات وصالات الجيم ومحلات الألعاب الإلكترونية، منع الأسواق العشوائية الأسبوعية و عدم إقامة سوق الجمعة وسوق الحمام، بالإضافة إلى تكثيف الحملات بالأحياء لمنع تجمعات الأسواق اليومية.

كافية-داخل-شقة-سكنية-(1)

كما تم إصدار تعليمات مشددة بالتواجد الميدانى والمتابعة اللحظية للأحياء، وتكثيف الحملات على المقاهى والكافتريات لمنع تدخين الشيشة، وتم غلق المقاهى المخالفة بالشمع الأحمر، وتوقيع عقوبة مالية فورية على مخالفين قرار الغلق تصل إلى 10 آلاف جنيه، متابعة أعمال رفع القمامة ومداومة أعمال تطهير صناديق القمامة والحاويات ومراكز تجميع القمامة على مستوى الأحياء.

 
 
 
كافية-داخل-شقة-سكنية-(2)
 

 

كافية-داخل-شقة-سكنية-(5)
 

 

كافية-داخل-شقة-سكنية-(6)
 

 

كافية-داخل-شقة-سكنية-(7)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة