خالد صلاح

الديناصور الراقى.. حقائق لا تعرفها عن أخطر طائر في العالم.. صور

السبت، 16 مايو 2020 07:00 ص
الديناصور الراقى.. حقائق لا تعرفها عن أخطر طائر في العالم.. صور طائر الشبنم
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل شاهدت من قبل أخطر طائر في العالم؟ وماذا تعرف عنه؟ وما سرعته في الركض؟ وكيف يحصل على ريشه اللامع؟ اسئلة كثيرة قد تدور في ذهنك حينما ترى هذا الطائر الذي وصفه البعض بـ"الديناصور الراقي"، ووفقا لما ذكرته شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، يعتبر طائر الشبنم الأخطر في العالم من بين الطيور الموجودة على كوكب الأرض، ما يثير العلماء حوله هو مظهره الفريد من نوعه،، الذي يتميز بريش جسمه الأسود ورقبته ذات اللون الفيروزي.

طائر الشبنم
طائر الشبنم

 

ويبلغ ارتفاع هذا الطائر الخطير أكثر من متر بقليل، ووزنه ثقيل للغاية، كما أن عظامه سميكة، ويسبب بعض الأضرار، وفقا لما أكده  تشاد إلياسون، وهو عالم ومؤلف لبحث جديد حول الطائر في مجلة " "Science Advance.

 

أما قدم هذا الطائر الأخطر في العالم، فإنها تتكون من 3 أصابع في كل قدم، أحدها مخلب، ويمكن أن يصل طوله إلى 4 بوصات أو 10 سنتيمترات، ما يسمح له بإصابة حيوان مفترس بركلة واحدة، وفقا لما ذكرته حديقة حيوانات سان دييجو.

قدم طائر الشبنم
قدم طائر الشبنم

 

كما أن طائر الشبنم لديه القدر على الركض حتى 31 ميلاً في الساعة، والقفز لإرتفاع يصل إلى مترين.

 

في إطار ذلك، تقول عالمة الحفريات جوليا كلارك، وهي أستاذة في كلية جاكسون لعلوم الأرض التابعة لجامعة تكساس في أوستن ومؤلفة رئيسية للورقة إن "فهم السمات الأساسية، مثل كيفية ازدهار الألوان، هو أمر نأخذه في كثير من الأحيان بجدية في الحيوانات الحية... بالتأكيد، يجب أن نعرف كل ما يمكن معرفته. ولكن هنا، بدأنا بفضول بسيط، وهو ما الذي يجعل طائر الشبنم لامعاً للغاية؟".

 

وتشير شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية إلى أن هذا الطائر على عكس الطيور اللامعة الأخرى، مثل الطيور الطنانة أو الغربان، يتم إنتاج لمعان طائر الشبنم عن طريق العمود الفقري للريشة، حيث تتعرض للضوء أكثر من الطيور "ذات الريش الكثيف"، وتتواجد الأنواع الثلاثة من طائر الشبنم، الذي يتغذى عادة على الفاكهة، في أجزاء من شمال ولاية كوينزلاند في أستراليا، وغينيا الجديدة.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة