خالد صلاح

صور.. عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد.. أمطار غزيرة ورعد بالوادى الجديد فى عز الحر.. واضطراب حالة الطقس بالأقصر وأسوان.. وانقطاع التيار الكهربائى بسوهاج بسبب موجة الطقس السيئ

السبت، 16 مايو 2020 09:14 م
صور.. عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد.. أمطار غزيرة ورعد بالوادى الجديد فى عز الحر.. واضطراب حالة الطقس بالأقصر وأسوان.. وانقطاع التيار الكهربائى بسوهاج بسبب موجة الطقس السيئ عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد
المحافظات - ماهر أبو نور - أحمد مرعى - عبد الله صلاح – حسن عبد الغفار- محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات جنوب ووسط الصعيد موجة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة وهبوب العواصف الترابية الرياح الشديدة منذ عصر اليوم السبت حيث تعرضت مراكز محافظة الوادى الجديد شملت هبوب عواصف رعدية وتكون سحب كثيفة أعقبها سقوط أمطار غزيرة على أحياء مدينة الخارجة والداخلة وبلاط تسببت فى غرق شوارع المدينة، وأعلنت محافظة الوادى الجديد عن كافة الاستعدادات اللازمة، تحسبًا لأية حالات سلبية تنتج عن الطقس السيئ، وكثف رجال المرور من تواجدهم على الطرق الرئيسية والميادين العامة، لإرشاد قادة السيارات بتوخى الحذر وعدم تعدى السرعات المقررة.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (1)

وكانت تعرضت مراكز وقرى محافظة الوادى الجديد لسقوط أمطار خفيفة أول أمس الخميس سبقتها شبورة ترابية، مع انخفاض طفيف فى درجات الحرارة على عدة مناطق متفرقة فى بالمحافظة، مما تسبب فى انخفاض مستوى الرؤية الافقية والرأسية، خاصة على الطرق السريعة، ورفعت محافظة الوادى الجديد، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية واتخاذ الاستعدادات اللازمة والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات المحافظة.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (2)

كما حذرت إدارة المرور قائدى السيارات بتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر وخاصة المسافرين على الطرق السريعة وكثفت الخدمات المرورية من تواجدها مع انتشار الإشارات الضوئية على طول الطرق.

وأكد محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط، استمرار رفع حالة الطوارئ والاستعداد فى غرفة العمليات بالمحافظة، ولجنة الأزمات والكوارث، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، إلى جانب جاهزية مخرات السيول ومعدات التدخل لمجابهة الأمطار والانتهاء من عمل جسور حماية وإعاقة فى المواقع الأكثر عرضة للسيول.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (4)

وكانت المحافظة تعرضت مساء الجمعة، لعواصف ترابية تسببت فى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية والرأسية على الطرق السريعة والداخلية، ورفعت محافظة الوادى الجديد حالة الاستعداد بجميع المديريات والوحدات المحلية، والمرافق والخدمات ومصلحة الرى ومرفق الإسعاف.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (5)

كما شهدت محافظة الأقصر، عصر اليوم السبت، هبوب عاصفة محملة بالرياح والأتربة، مما أدى لانعدام مستوى الرؤية على الطرق الزراعية والصحراوية والطرق المفتوحة، حيث انتشرت الأتربة والغبار فى كل مكان وزادت حدة موجة الطقس السيئ على الطرق، ومن جانبها أعلنت محافظة الأقصر، رفع درجة الاستعداد القصوى، على مستوى المراكز والمدن، بسبب حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، ومتابعة أى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (6)

وأوضح مدير إدارة الأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الأقصر محسن الشامي، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم اخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (8)

وأشار الشامي، إلى أنه يتم فصل التيار الكهربائى بالمناطق التى يوجد بها أمطار وحالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية، ويتم رجوع التيار تدريجيا بعد توقف الأمطار، لافتا إلى أنه يتم استقبال أى بلاغات من المواطنين عن أى طوارئ، على أرقام هواتف غرفة عمليات المحافظة (2372188، 2374903) وعلى الخط الساخن 01020377777 على مدار الـ24 ساعة.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (9)

فيما قامت إدارة المرور بمحافظة الأقصر بنشر العديد من اللجان المرورية على الطرق الزراعية والصحراوية بالإضافة إلى نشر العديد من الرادارات للحد من السرعة الزائدة على الطرق لتفادى الحوادث التى قد تحدث بسبب ذلك، كما ناشدت إدارة المرور من خلال الأمكنة المنتشرة بمداخل ومخارج المدن السائقين على كافة المركبات الموجودة على الطرق والتى تنقل المواطنين على ضرورة الالتزام بالسرعات المقررة والوقوف على جانب الطريق واستخدام الإشارات الضوئية للتنبيه والتحكم فى السرعة طبقا لحالة الرؤية على الطريق.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (10)

وفى محافظة أسوان، شهدت المحافظة قبل قليل، عاصفة ترابية غطت سماء المحافظة وحجبت الرؤية تماماً، وأعلنت محافظة أسوان حالة الطوارئ تحسباً لأى نتائج لهذه التلقبات الجوية.

وأغلقت إدارة مرور أسوان، الطريق الصحراوى الغربى "أسوان الأقصر" لسو الأحوال الجوية ووجود رياح محملة بالأتربة، وتهيب الإدارة العامة للمرور، قائدى السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظًا على سلامتهم.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (12)

وأعلنت محافظة أسوان، حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى، على مستوى المراكز والمدن، استعداداً لحالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، والتى أعلنت عنها الأرصاد الجوية فى مناطق الصعيد، ومتابعة أى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ.

وشددت محافظة أسوان، بإشراف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، على رؤساء المدن والمراكز وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة، وتوخى الحذر على قائدى المركبات على الطرق الصحراوية خلال فترة النهار.

واستعدت غرفة عمليات الطوارئ والأزمات بمحافظة أسوان، لتلقى أى بلاغات خاصة بسوء الأحوال الجوية والتعامل الفورى مع البلاغات وحالات الطوارئ وذلك بهدف التعامل مع الأزمات بشكل فعال وآمن وتقليل للخسائر الطبيعية فى حال إذا وجدت.

عواصف ترابية ورعدية ورياح شديدة تضرب الصعيد (13)

وضربت محافظة سوهاج منذ قليل، موجة من الطقس السيئ صاحبتها أمطار في كافة أنحاء المحافظة ورياح شديدة محملة بالأتربة مع وجود برق ورعد في كافة الأنحاء.

ومن جانبها قامت محافظه سوهاج استكمال الاجراءات الاحترازيه رفع درجه الاستعداد الى الدرجه القصوى بكافه المدن والمراكز  وتم نشر قوات المرور على الطرق السريعه والفرعيه للحد من الحوادث في ذلك التوقيت.

كانت محافظه سوهاج قد أعلنت اول امس اعلان حاله الطوارئ للدرجه القسوه على مستوى المحافظه وتفعيل غرفه العمليات عقب اعلان هيئه الارصاد عن سوء الاحوال الجويه التي سوف تشهدها المحافظه حتى يوم الاحد القادم.

وشهدت محافظة المنيا ، طقسا سيئا، حيث تتعرض المحافظة لرياح خفيفة محملة بالأتربة، والرمال بمختلف مراكز المحافظة، وتنشط الرياح فى المناطق المفتوحة على الطريق الصحراوى الغربى والشرقى والطريق السريع مصر أسوان.

كما تسببت تلك الرياح فى توقف حركة السيارات على الطريق الصحراوى الشرقى بالإضافة إلى توقف المعديات والمراكب النيليه التى تنقل الأهالى من الشرق إلى الغرب فى مختلف مراكز المحافظة.

ورفعت الأجهزة الأمنية التنفيذية حالة الطوارئ استعدادا لنشاط شديد للرياح او سقوط امطار ، وناشدت ادارة المرور السائقين بتخفيف السرعات على الطرق السىريعه منعا لوقوع حوادث.

وكان محافظ المنيا اللواء اسامة القاضى شدد على رؤساء المراكز والمدن بالاهتمام بالنظافة والمتابعة المستمرة لحركة المعديات ، ووضعهم فى درجة الاستعداد تحسبا لاى تطور فى نشاط الرياح.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة