أكرم القصاص - علا الشافعي

تعيين أول وزيرة فى الحكومة الإسرائيلية من أصول أثيوبية

السبت، 16 مايو 2020 10:34 ص
تعيين أول وزيرة فى الحكومة الإسرائيلية من أصول أثيوبية بنينا تامانو شاتا
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن أنه من المقرر أن تشهد الحكومة الإسرائيلية، انضمام أول وزيرة من أصل إثيوبي، تم تهجيرها إلى إسرائيل خلال عملية سرية في الثمانينيات.

وتم اختيار بنينا تامانو شاتا من قبل نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد بيني جانتس، الذي يشكل حكومة وحدة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ومن المنتظر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين، غدا الاحد ، بعد تأخيرات بسبب التعديلات الوزارية على الحكومة المقترحة. وتم تعيين بنينا، التي تنتمي إلى حزب "الأزرق -الأبيض" الوسطي الذي يتزعمه بيني غانتس، كوزيرة للهجرة.

غالبًا ما يشكو المجتمع "الإسرائيلي الإثيوبي-اليهودي" من التمييز. أدت حوادث استخدام الشرطة للقوة ضدهم - بما في ذلك إطلاق النار المميت - إلى احتجاجات واسعة في الشوارع واشتباكات عديدة خلال السنوات الأخيرة.

وجاءت "بنينا "البالغة من العمر 39 عامًا إلى إسرائيل في سن الثالثة كجزء من عملية إخلاء درامي لليهود الإثيوبيين من السودان والملقبة بعملية "موسى".

وكانت هي وإخوتها الخمسة ووالدها من بين نحو 7 آلاف يهودي إثيوبي نقلتهم إسرائيل جواً من البلاد بين نوفمبر عام 1984 ويناير عام 1985. وجاءت والدتها بعد ذلك بعدة سنوات.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة