خالد صلاح

صور.. لتلبية الطلب المتزايد.. الزراعة تعتمد مشاركة المعمل المركزى للمبيدات لتحليل الأغذية المصدرة.. الحجر الزراعى: البداية بعينات التوابل والأعشاب والمرحلة الثانية الخضر.. ومتابعة السلع بالغيطان حتى الحصاد

الأحد، 17 مايو 2020 06:00 ص
صور.. لتلبية الطلب المتزايد.. الزراعة تعتمد  مشاركة المعمل المركزى للمبيدات لتحليل الأغذية المصدرة.. الحجر الزراعى: البداية بعينات التوابل والأعشاب والمرحلة الثانية الخضر.. ومتابعة السلع بالغيطان حتى الحصاد المعمل المركزى للمبيدات لتحليل الأغذية المصدرة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على وصول غذاء أمن وصحى للمواطنين وزيادة الصادرات  الزراعية ، واصلت  وزارة الزراعة  واستصلاح الأراضى ،  رصد نسب المتبقيات  في  المحاصيل الزراعية   سواء تصديرية   او محلية التأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية والدولية ، ولحماية الصحة العامة والبيئة ورفع كفاءتها وجودتها للمستهلك والتصدير ، وافقت الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة باعتماد مشاركة معمل جديد لتحليل العينات والشحنات المصدرة  والخاضعة للحجر الزراعي.
 
المعمل المركزى للمبيدات  (1)
 
وقال  الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة،  في تصريحات  لـ " اليوم السابع  "،  إنه من خلال المنشورًا الذى  حمل رقم 18 لسنة 2020، بشأن اعتماد المعمل المركزي للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية  يقوم في المرحلة   الأولى  باستقبال وتحليل عينات الشحنات الزراعية المصدرة إلى الخارج الخاصة للحجر الزراعي بدايةً من الشهر المقبل وخاصة عينات التوابل والأعشاب والنباتات الطبية والعطرية فقط، كمرحلة أولى ومستقبليا  الخضر والفاكهة.
 
وأضاف   رئيس الحجر  الزراعى ، إن اعتماد المعمل المركزي للمبيدات لتحليل عينات الصادرات الزراعية الخاصة بالحجر الزراعي وذلك بعد أن تم التأكد من حصول المعمل علي شهادات الاعتماد الدوليه الكافيه لضمان دقة النتائج،  كما أوضح  أن  وجود أكثر من معمل لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية يسهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وسرعة الانتهاء من التحاليل بالاضافه إلي إمكانية التأكد من دقة النتائج وأضاف أن وزير الزراعة أعطى توجيهات بإنشاء فروع لمعامل تحليل المبيدات في المحافظات من أجل التسهيل على المصدرين .
 
المعمل المركزى للمبيدات  (2)
 
وتابع   "العطار" ،  أن الصادرات الزراعية المصرية تجاوزت 2.5 مليون طن منذ بداية العام الحالي وحتى الآن مشيرا إلى أنه تم تصدير 550 ألف طن بطاطس بزيادة قدرها 20 ألف طن عن نفس الفترة من العام السابق بالإضافة إلى أنه سوف يتم افتتاح موسم تصدير العنب خلال أيام  ، والجدير بالذكر أن مصر حاليا تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير البرتقال.
 
 وكان   السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، قال إنه  تم الموافقة  على قيام الحجر الزراعي باعتماد مشاركة المعمل المركزي للمبيدات في تحليل الصادرات الزراعية،  جاء ذلك بعد تجهيز المعمل بأحدث الأجهزة والمعامل المتخصصة في تحليل متبقيات المبيدات والملوثات في الأغذية وأيضا حصوله على الاعتمادات الدولية ،متابعا  أن دخول معمل المركزي للمبيدات منظومة فحص وتحليل الأغذية بجانب معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.
 
المعمل المركزى للمبيدات  (3)
 
 وأضاف  وزير الزراعة  ،أنه يسهم في سرعة إنهاء إجراءات التصدير وتلبية الطلبات المتزايدة على الصادرات الزراعية المصرية ويحفاظ على صحة المصريين ويزيد الثقة في صادراتنا الزراعية والتي يزداد الطلب عليها من كل دول العالم رغم أزمة فيروس كورونا مما يؤكد جودتها  ، أن الحجر الزراعي المصري يتابع المحاصيل الزراعية وهي مازالت في الحقول ويقوم بإجراء التحاليل اللازمة لها خلال مراحل الزراعة المختلفة وقبل الحصاد لضمان جودتها وسلامتها.
 
المعمل المركزى للمبيدات  (4)
 
وقال الدكتور شكر عبد السلام مدير المعمل المركزي للمبيدات أنه تم تجهيز المعمل  لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات الاخرى ( ميكروبية، عضوية، عناصر ثقيلة) بهدف رصد التلوث في الغذاء بمتبقيات المبيدات للحفاظ على صحة المصريين وسمعة الصادرات الزراعية المصرية وبناء قاعدة معلومات عن موقف متبقيات المبيدات والملوثات الأخرى في المنتجات الزراعية حتى يتسني اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل خفض مستوى التلوث في البيئة المصرية.
 
المعمل المركزى للمبيدات  (5)
 
وأشار مدير المعمل المركزي للمبيدات  إلى أن الطاقة الاستيعابية للمعمل تستوعب تحليل 200 عينة يوميا، ونسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى ألف عينة يوميا بإضافة أجهزة جديدة سوف يتم تدبير تكلفتها من موارد المعمل مشيرا إلى أن المعمل المركزي للمبيدات حصل على الاعتماد الدولي اللازم لتقدير متبقيات المبيدات في 430 مبيد يتم تقديرها في نفس الوقت وجارى اعتماد طرق تقدير السموم الفطرية والمعادن الثقيلة في الأغذية ومتبقيات المبيدات في المنتجات من أصل حيواني والمياه كما أنه يتعاون مع جهاز سلامة الغذاء في تحليل الأغذية .
 
 
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة