خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن المتاحف المصرية فى اليوم العالمى للمتاحف

الإثنين، 18 مايو 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن المتاحف المصرية فى اليوم العالمى للمتاحف المتحف المصرى الكبير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل الأثريون باليوم العالمي للمتاحف كل عام فى الثامن عشر من مايو، وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من الاحتفال هو إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحف فى العالم، وفى السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المتاحف المصرية عددها وزارها.
 

س/ ما عدد المتاحف فى مصر؟

ج: أظهر رصد حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ضمن كتيب "مصر فى أرقام" لعام 2018، أن إجمالى عدد المتاحف بمصر، يبلغ عددها 72 متحفا موزعة بين 19 محافظة على مستوى الجمهورية، بينهم 34 متحفا أثريا وإقليميا.
 

س/ عدد زوار المتاحف المصرية خلال عام؟

ج: ذكر التقرير أن عدد زائرى تلك المتاحف بلغ خلال عام 2016 نحو 9.643 مليون زائر، لافتا إلى أكثر المتاحف اقبالاً، هى متاحف محافظتى القاهرة والجيزة، حيث يوجد بالقاهرة 24 متحفا زارها نحو 5 ملايين زائر فى 2016، وفى الجيزة يوجد 9 متاحف زارها 3.4 مليون شخص.
 

س/ ما أقل محافظات الجمهورية من حيث عدد المتاحف؟

ج: جاء أقل عدد للمتاحف المصرية هى تلك المتاحف الموجودة بمحافظتى الفيوم وسوهاج، حيث يوجد متحف واحد فقط فى كل محافظة من المحافظتين، يليهما محافظة الوادى الجديد الذى يوجد بها 3 متاحف.
 

س/ ما  إيرادات المتاحف المصرية؟

ج: قال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء استنادا إلى البيانات الصادرة من قطاع التمويل بوزارة الآثار المصرية، إن إجمالى إيرادات المتاحف الأثرية والتاريخية والإقليمية بلغ 169.021 مليون جنيه عام 2018 مقابل 99.133 مليون جنيه عام 2017 بنسة زيادة قدرها 70.5%.
 

س/ ما هما أكبر المتاحف الموجودة فى مصر؟

ج: أكبر المتاحف المصرية الموجود يعتبر هو المتحف المصرى بالتحرير، نظرا لاحتوائه مئات القطع الأثرية الهامة، وذلك حتى يتم افتتاح المتحف المصرى الكبير، الذى من المتوقع أن يكون أكبر متحف فى العالم، ومن المقرر أن يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية، ويتوقع أن يزوره سنويًا أكثر من 5 ملايين زائر، بالإضافة إلى متحف الحضارة المصرية من المقرر أن يضم أكثر من 50 ألف قطعة، وتقرر أن تعرض مقتنياته في معرض رئيسى دائم، وستة معارض أخرى تتناول: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، ومعرض المومياوات الملكية. وهناك معرض يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية، به حوالى 420 قطعة أثرية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة