خالد صلاح

بإجراءات محددة..

انتهاء الاستعدادات لاستئناف العمل بالمحاكم الابتدائية ودوائر الاستئناف غدا

السبت، 02 مايو 2020 05:40 م
انتهاء الاستعدادات لاستئناف العمل بالمحاكم الابتدائية ودوائر الاستئناف غدا دار القضاء العالى-أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت محكمة استئناف القاهرة، والمحاكم الابتدائية بالتنسيق مع وزارة العدل، من جميع الترتيبات والاستعدادات اللازمة لعودة عمل ببعض الدوائر وعقد الجلسات اعتبارا من غدا الأحد، وذلك وفقا للإجراءات التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتمكنت الأجهزة المعنية بتعقيم وتطهير كافة قاعات الدوائر التي ستعمل في محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية ووضع اللوحات الاسترشادية الخاصة بالتوعية من فيروس كورونا أمام قاعات المحاكم، مع توفير الكمامات الطبية والقفازات التي سيستخدمها القضاة والعاملين بالمحاكم، ونبهت المحاكم على حضور للمتهم والمحامى فقط ولن يسمح بحضور أي شخص آخر.

وقرر المستشار عمر مروان وزير العدل، استثناء عدد من الجلسات التي تعقد بالمحاكم الابتدائية من تعليق العمل على أن تبدأ هذه الجلسات عملها اعتبارا من غدا الأحد وهي:

1-الدعاوى المتعلقة بتقرير نفقة مؤقتة للزوجة والصغير وتنفيذها.

2-الدعاوى المتعلقة بالولاية على المال.

3-تنفيذ قرارات النيابة العامة والأحكام الصادرة بتسليم الصغير.

4-تنفيذ قرارات النيابة العامة والأحكام الصادرة بشأن تمكين الحاضنة من مسكن الحضانة.

كما قرر المستشار بدري عبد الفتاح رئيس محكمة استئناف القاهرة استئناف عمل بعض الدوائر اعتبارا من غدا الأحد وهى:

1- الدوائر الجنائية، حيث تبدأ عملها فى الأسبوع الأول من شهر مايو، على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الدور المقررة 6 أيام.

2 - دوائر شئون الأسرة، حيث تنطق بالأحكام في القضايا المحجوزة للحكم فقط والتي تم مد أجل الحكم فيها للظروف الاستثنائية وتأجيل ماعدا ذلك لدور مقبل.

3 - دوائر نقض الجنح، نظرا لأن العمل فى قضايا طعون نقض الجنح يتم دون حضور خصوم أو جمهور، ونظرا إن عدد تلك القضايا قد بلغ أكثر من 60 ألف طعن، فتقرر مباشرة دوائر طعون نقض الجنح عملها اعتبارا من دور مايو.

4 - دوائر طلبات رجال القضاء، نظرا لأن العمل فى قضايا طلبات القضاة وأسرهم سواء العاملين أو المتقاعدين، تنظر دون حضور الخصوم.

5 - دوائر نظر تجديد الحبس، حيث شكل رئيس محكمة استئناف القاهرة دوائر جنائية خصيصا لنظر تجديدات الحبس واستئنافاتها بمأموريات محكمة الاستئناف، فى القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، والجيزة، وشمال القاهرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة