خالد صلاح

صور .."هنا هيبا" وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية.. يقصده العارفون بضروب الأودية الجبلية لقضاء يوم فى الطبيعة.. أحد المترددين عليه: الوصول إليه من المدينة يستغرق ساعتين.. آدم سعد الله: يفضله كثيرون

السبت، 02 مايو 2020 03:00 ص
صور .."هنا هيبا" وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية.. يقصده العارفون بضروب الأودية الجبلية لقضاء يوم فى الطبيعة.. أحد المترددين عليه: الوصول إليه من المدينة يستغرق ساعتين.. آدم سعد الله: يفضله كثيرون "هنا هيبا" وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية
البحر الأحمر عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصحراء الشرقية من الصحاري الغنية وديانها الجبلية بطبيعة خلابة سواء كانت حيوانية أو نباتية، لذلك حددت اغلب مناطقها الجنوبية كمحمية طبيعة وأهمها محمية جبل العلبة جنوب مصر، والتي تعد أكبر محمية طبيعية في الشرق الاوسطً، حيث أنها مقسمة ل 3 قطاعات كل قطاع يمتلك عدة أودية جبلية لها طبيعة معينة لا يعرفها سوء أهلها.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (1)

من بين تلك الأودية وادي هيبا الشهير في الصحراء الشرقية، والذي يتميز بطبيعته الخلابة، وتنبت فيه كميات كبيرة من الأشجار التي تتميز بظلالها الكبيرة، حيث أن يطلق عليه الكثير من أهالي القبائل المختلفة بحلايب وشلاتين بوادي العزلة والنقاء لما يشهده من هدوء وأشجار ضخمة يستظل بها الكثير من ابناء القبائل والرعاة وعابري السبيل بالوادي.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (1)

من جانبه قال أدم سعد الله، من أبناء قبلية العبابدة، بحلايب وشلاتين، أن وادي هيبا من الأودية الشهيرة بالصحراء الشرقية، ويقع جنوب غرب مدينة الشلاتين، ويزوره كثيرا شباب القبائل للتنزه فيه، لما يشهده من طبيعة خلابة حيث تنتشر به الأشجار الضخمة، وأطلق عليه أنه وادي العزلة والنقاء لما يشهده من هدوء وطبيعة خلابة.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (4)

وأضاف سعد الله لـ "اليوم السابع"، أن وادى هيبا يبعد قرابة ساعتين من مدينة الشلاتين، ويعد ضمن مناطق محمية جبل علبة الشهيرة، وبه أعداد كبيرة من الأشجار الضخمة، التي يستخدم ظلها اهل البادية والرعاة وعابري السبيل، وكذلك يستخدم أخشابها مع مرور الزمن في استخداماتهم الشخصية.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (2)

وأوضح "سعد الله"، أن هناك أعداد كبيرة من أبناء قبائل البشارية والعبابدة يقومون بزيارة وادى هيبا للاستجمام، خاصة في شهر رمضان وتوقيت العصاري للاستحمام والنقاء، وزيارة قاطنى تلك الوادى من قبائل البجا.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (2)

من جانب آخر كشف أبو عبيدة الشناوي، من أبناء قبيلة البشارية بالشلاتين أن أودية الصحراء الشرقية في رمضان يصل اليها الكثير من الشباب حيث يقومون بقضاء وقت العصاري بين الأودية والجبال للاستجمام، وأن وادى هيبا من الأودية التي لها تاريخ ولم يعرف سبب تسميته حتي الأن لهذا الاسم الا أن تلك الاسم اسم من الأسماء المنتشرة في قبائل البجا .

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (3)

وأضاف الشناوي لـ"اليوم السابع"، أن يوجد مسجد شهير بوادي هيبا مشيد من الأخشاب يعد من العلامات المميزة هناك، حيث أن رؤيته تعد علامة وصول للوادي لأنه يظهر من مسافات بعيدة.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى والمدير السابق لمحميات البحر الاحمر، أن الأودية الجبلية الواقعة جنوب غرب الشلاتين، تقع في نطاق محمية جبل علبة الشهيرة، وهى جميعها وديان رصد بيئى حيث ان ترصد فيها الحيوانات البرية قديماً والطيور المختلفة، وتعد من أفضل المناطق الطبيعة علي الإطلاق في مصر .

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (5)

وأضاف الباحث البيئي، أن الأشجار التي تشتهر بها تلك الأودية أشجار الاكاسيا الشهيرة أو السنط كما يطلق عليها هى من الأشجار المعمرة، والتى تنمو فى مخرات السيول بالصحراء الشرقية، حيث أنها تشكل بيئة ذات طبيعة خاصة.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (4)

وأضاف الباحث البيئي، أن تلك الأشجار، تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية المتواجدة بالصحراء، وتستخدمها للغذاء يتغذى على أوراقها العديد من الكائنات الحية من بينها والاغنام والماعز والجمال، وأن فى فصل الصيف يتم رصد الحيوانات النادرة الظهور من أثار ارجلها تحت أشجار الأكاسيا مثل الغزال المصري والتيل والماعز الجبلى، والطب وذلك لتستظل بها من حرارة الشمس الحارقة.

هنا هيبا وادى العزلة والنقاء فى الصحراء الشرقية (3)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة