خالد صلاح

زعيم المعارضة فى فنزويلا: شحنات وقود إيرانية يجب أن تزعج أمريكا اللاتينية

الأربعاء، 20 مايو 2020 10:13 م
زعيم المعارضة فى فنزويلا: شحنات وقود إيرانية يجب أن تزعج أمريكا اللاتينية خوان جوايدو
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خوان جوايدو زعيم المعارضة في فنزويلا، اليوم الأربعاء، إن شحنات وقود من إيران إلى بلاده التي تعاني نقصا في البنزين يجب أن "تزعج" أمريكا اللاتينية.

جاءت تعليقات جوايدو بينما تبحر خمس ناقلات محملة بوقود إيراني باتجاه البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.

وإيران وفنزويلا عضوان في منظمة أوبك وخصمان للولايات المتحدة وتخضع صناعة النفط في كل من البلدين لعقوبات أمريكية، ويقول مسؤولون في إدارة ترامب إن واشنطن تدرس الرد على شحنات الوقود الإيرانية إلى فنزويلا.

وقال جوايدو الذي يرأس برلمان تقوده المعارضة والذي تعترف به عشرات الدول، من بينها الولايات المتحدة، بأنه الرئيس الشرعي لفنزويلا "نحن في غاية القلق على سلامة الفنزويليين، وأيضا على سلامة المواطنين في أمريكا اللاتينية، بسبب هذه المحاولة لوجود إيراني على أرض فنزويلا".

وتحمل الناقلات الخمس حوالي 1.5 مليون برميل من الوقود، ومرًت في قناة السويس في الأسبوعين الأولين من مايو، ومن المتوقع أن تصل إلى فنزويلا بين أواخر مايو وأوائل يونيو.

وقال جوايدو إن قيام الحكومة الاشتراكية للرئيس نيكولاس مادورو باستيراد الوقود يظهر سوء إدارتها لصناعة النفط في البلاد وشبكة تكرير الخام في فنزويلا طاقتها 1.3 مليون برميل يوميا، لكنها انهارت بعد سنوات من نقص الاستثمارات.

ويصف مادورو زعيم المعارضة بأنه دمية في يد الولايات المتحدة يسعى إلى الإطاحة به في انقلاب ويلقي باللوم على العقوبات الأمريكية في مشاكل فنزويلا الاقتصادية ولم ترد وزارة النفط أو وزارة الاعلام في فنزويلا حتى الآن على طلبات للتعقيب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة