خالد صلاح

قطر تحت مقصلة المنظمات الحقوقية الدولية.. 12 إصابة جديدة بكورونا فى سجون الدوحة بعد ساعات من بيان هيومان رايتس.. "الووتش" توجه 6 مطالب لنظام الحمدين أهمها الإفراج عن كبار السن لوقف تفشى الفيروس

الأربعاء، 20 مايو 2020 11:00 ص
قطر تحت مقصلة المنظمات الحقوقية الدولية.. 12 إصابة جديدة بكورونا فى سجون الدوحة بعد ساعات من بيان هيومان رايتس.. "الووتش" توجه 6 مطالب لنظام الحمدين أهمها الإفراج عن كبار السن لوقف تفشى الفيروس تميم بن حمد
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت منصات قطرية معارضة عن 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى السجن المركزى بقطر، بعد ساعات من بيان هيومان رايتس ووتش الذى حذر من تفشى الفيروس المستجد فى السجون القطرية، بسبب الأوضاع المتردية وتكدس المسجونين داخل السجون القطرية، وفى المقابل سخرت قطر وسائلها الإعلامية للرد على هجوم المنظمات الحقوقية الدولية، حيث أفردت قناة الجزيرة وجريدة العربى الجديد مساحة لتناول تقرير المنظمة الدولية، ووصفته بالادعاءات ورفضت ما جاء فيه.
 
البيان الأخير لمنظمة هيومان رايتس ووتش تضمن 6 مطالب للسلطات القطرية بسبب تفشى كورونا داخل السجون القطرية، حيث طالبت بضرورة أن تخفف السلطات القطرية عدد السجناء للسماح بالتباعد الاجتماعي، و ضمان  أن يتمكن كل شخص في السجن من الحصول على المعلومات وعلى الرعاية الطبية المناسبة ، وضرورة وضع بروتوكولات مناسبة للنظافة الشخصية والتنظيف ، و طالبت بتوفير التدريب واللوازم داخل السجون القطرية  مثل الكمامات والمطهّرات والقفازات، للحد من خطر الإصابة بالعدوى.
 
ووفقا لبيان المنظمة فإن مايكل بَيْج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش قال : "على السلطات القطرية أن تتحرك بسرعة لتجنب انتشار أوسع لفيروس كورونا الذي يعرّض السجناء وموظفي السجون وسكان الدوحة لخطر العدوى" ، كما طالبت المنظمة  بأن تبدأ قطر بإطلاق سراح السجناء المعرضين للخطر مثل كبار السن والمحتجزين بتهم ارتكاب جنح أو جرائم غير عنيفة، وضمان حصول السجناء الباقين على الرعاية الطبية الكافية".
 
من ناحيته قال محمد حامد الباحث فى الشؤون الدولية إن هذه هى أول مرة يتم وضع قطر تحت ضغط اعلامى  وحقوقى كبير فى ظل تفشى كورونا داخل قطر والمعاملة السيئة للعمال الاسيويين فبدأت التقارير الحقوقية الدولية تتحدث بشكل كبير عن السجون القطرية ووضع حقوق الانسان فى قطر وأن جميع دول تواجه ازمة كورونا وبدات مطالبات دولية لقطر بالافراج عن السجناء وكبار السن من السجون القطرية.
 
كان فيديو مسرب تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى قد كشف الأوضاع المتدهورة داخل السجن المركزى القطرى، حيث نشرت صفحة"سجناء فى قطر" على تويتر فيديو مسرب من داخل السجن المركزى بالدوحة يكشف حالة الازدحام التي تعاني منها السجون القطرية رغم تفشى أزمة كورونا. وحسب صفحة "سجناء قطر" لا يتوقف النظام القطري عن جلب المزيد من المعتقلين إلى السجن المركزي مما أدى إلى حالة من الازدحام الشديد دفع إدارة السجن إلى تسكين عدد كبير من السجناء في مكتبة السجن.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة