خالد صلاح

فيديو وصور.."إسكندرية بتفرح" بعد افتتاح الرئيس لـ"بشاير الخير 3".. نقل 6 آلاف أسرة من "الصيادين".. المحافظ: 10 آلاف وحدة سكنية جديدة ولجنة لاختيار الأسر المستحقة.. حى غرب: المنطقة كانت داهمة الخطورة وسيئة بيئيا

الخميس، 21 مايو 2020 01:58 م
فيديو وصور.."إسكندرية بتفرح" بعد افتتاح الرئيس لـ"بشاير الخير 3".. نقل 6 آلاف أسرة من "الصيادين".. المحافظ: 10 آلاف وحدة سكنية جديدة ولجنة لاختيار الأسر المستحقة.. حى غرب: المنطقة كانت داهمة الخطورة وسيئة بيئيا
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مسؤل بالمشروع: واصلنا الليل بالنهار مع مراعاة الإجراءات الإحترازية

 

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمشروع بشاير الخير 3 والتى قامت بتنفيذه وأشراف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهو بمثابة حلم يتحقق إلى حقيقية، فى توفير وطرح وحدات سكنية جديدة، تمثل نقلة حضارية وتنموية كبرى فى الإسكندرية، فى مجال تطوير العشوائيات، وجاءت مدن بشاير الخير بجميع مراحلها 1و2 و3 كنموذج يحتذى به فى مشروعات تطوير العشوئايات بمختلف المحافظات.

 

كانت بشاير الخير 3 قبل التطوير منطقة عشوائية، داهمة الخطورة، كانت تمثل خطرا على صحة سكانها لكن الآن تحولت إلى منطقة حضارية آمنة، حيث أقيمت المنطقة بشكل عشوائى من عشش بدون أسقف، وتشكلت بشكل عشوائى إلى أن خلقت بينها شوارع وحوارى وأزقة ضيقة جدا، وأصبحت تملؤها القمامة والقوارض والحشرات والثعابين فى الماضى، حتى أصبحت تمثل خطورة على سكانها بسبب سوء الأحوال البيئية بالمنطقة، خاصة فى فصل الشتاء، حيث لا تمثل الأسقف الخشبية حماية كافية لسكانها.

بشاير-الخير-تلالا-بالاسكندرية

جاء مشروع بشاير الخير 3 لإنقاذ تلك المنطقة العشوائية من الآحوال البيئية السيئة، تم إنشاء المشروع الضخم الذى يمثل إمتداد لبشاير الخير2، حيث سيتم نقل سكان "مأوى الصيادين" تباعا.

 

من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على أن مشروع بشاير الخير أحد أهم المشروعات القومية التى تتم بالإسكندرية للنهوض بالمناطق العشوائية وتحويلها إلى مناطق حضارية، والذى تقوم بالإشراف عليه وتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

1-(13)

وأوضح اللواء محمد الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع " أن المشروع يتضمن نحو 10624 وحدة سكنية جديدة، تتسع لنحو 53 ألف فرد، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لاختيار وتحديد الآسر المستحقة والتى تعانى من الإقامة فى مناطق عشوائية تمثل خطورة داهمة على حياتهم مثل منطقة "مأوى الصيادين"، وتتضمن اللجنة كافة الجهات المعنية.

1

فيما أكد اللواء هشام كمال، رئيس حى غرب الإسكندرية، على أن مشروع بشاير الخير 3، أحد أهم مشروعات تطوير العشوائيات بالإسكندرية، حيث حول المشروع الذى تقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة منطقة من المناطق العشوائية المصنفة بأنها ذات خطورة داهمة على أرواح سكانها إلى منطقة حضارية بها وحدات سكنية ومولات تجارية ودور عبادة وملاعب ترفيهية.

 

وأوضح رئيس حى غرب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن بشاير الخير 3 أنقذت سكان منطقة "مأوى الصيادين" والذين يبلغ عددهم نحو 6 آلاف أسرة، لتنقلهم من منطقة مليئة بالأمراض والأوبئة إلى منطقة سكنية حضارية.

3

وأضاف اللواء هشام كمال أن الحى سيشارك كأحد أعضاء اللجنة التى سيتم تشكيلها من الجهات المعنية بالمحافظة، لتحديد الآسر المستحقة لتسلم الوحدات السكنية الجديدة، حيث سيتم تسليم الأهالى الذين تم هدم منازلهم أولا، ثم المرحلة الثانية للمجموعة الأخرى من الأهالى وفق ما تحدده اللجنة المعنية، حيث تم هدم جزء من المنطقة العشوائية وبناء الوحدات السكنية الجديدة بدلا من القديمة والتى كانت تمثل خطورة داهمة على أرواح السكان، حيث كانت المنازل عبارة عن أكشاك خشبية، يحيط بها القمامة والصرف الصحى وتنتشر بها الحشرات والقوارض.

2000-وحدة-سكنية-فى-بشاير-1

وحول مراحل تنفيذ المشروع خلال مواجهة أزمة كورونا، قال المهندس على المهدى، مسؤل قطاع الإضاءة والإنارة بمشروع بشاير الخير 3، "إن العاملين كانوا يعملون كخلية نحل على قدم وساق، للإنتهاء فى الوقت المحدد.. واصلنا الليل بالنهار، مع إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا مثل استخدام المواد المطهرة وارتداء الكمامات بشكل دائم".

التخطيط-العمرانى-لبشاير-الخير-بعد-ان-كانت-منطقة-عشوائية

ويأتى مشروع بشاير الخير 3 يأتى استكمالا لمشروع بشاير الخير 1 وبشاير الخير 2؛ حيث يعد نقلة نوعية لتوفير السكن الملائم والمناسب لمواطنى منطقة "مأوى الصيادين" العشوائية، خاصة أن بشاير الخير 3 تضم قسمين الأول منطقة الأهالى وتم تنفيذها على مساحة 105 أفدنة؛ تضم 200 عمارة سكنية بواقع 10 آلاف و624 وحدة سكنية، ومن المستهدف أن يستفيد أكثر من 50 ألف مواطن من ذلك المشروع، حيث تم إنجاز المشروع فى عامين ونصف العام؛ وشارك فيه أكثر من 75 شركة مصرية.

المنطقة-الترفيهية

كما يضم القسم الثانى من المشروع منطقة استثمارية على مساحة 30 فدانا؛ تضم مجمع سينمات ومجمع بنوك؛ وعدد من قاعات متعددة الأغراض وعدد من الكافيهات ومحلات تجارية على طابقين وروف بإجمالى مساحات 39 ألف م٢ ومبنى مطاعم على طابقين، وروف بإجمالى 5.654 م٢ ومحطة وقود على مساحة 3767 م٢، بالإضافة إلى مبنيين مطاعم وكافيهات على 3 أدوار وروف بمسطح 14386 م٢ للمبنى بإجمالى مسطح المبنيين 28 ألفا و772 مترا.

المولات-التجارية

كما أن المنطقة الاستثمارية تضم 16 بلوك استثماريا، يشمل البلوك الواحد دورين تجارى أرضى محلات والأول مول بإجمالى مساحة 28 ألف متر مربع و12 دور سكنى بإجمالى 1536 وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة السكنية 90 مترا، كما يضم 11 قاعة متعددة الأغراض من بينهم 8 قاعات بمسطح نحو 1000 متر مربع و٣ مسطحات نحو 2000 متر مربع، بالإضافة إلى 39 مسطحا تجاريا مختلف المساحات بمتوسط 175 مترا مربعا بالواجهة الأمامية أسفل قاعات الأفراح، و64 مسطحا تجاريا مختلف المساحات بمتوسط 30 مترا مربعا بالواجهة الخلفية أسفل قاعات الأفراح، وألف باكية جراج انتظار سيارات.

 

وتضم المنطقة الاستثمارية مجمع للبنوك مكون من أرضى وجراج ودورين بإجمالى مسطح 2370 مترا، كما يضم مبنى مجمع للسينمات مكون من 3 أدوار وروف بإجمالى مسطح 4150 مترا، ومبنى متعدد الأغراض مخصص كمعارض للسيارات مكون من 3 أدوار وروف، بإجمالى مسطح 7332 مترا، موضحا أن إجمالى المسطحات التجارية بالمنطقة الاستثمارية تصل إلى 110 آلاف و854 مترا.

 

و يتم تسليم المواطنين وحدات سكنية كاملة التشطيب والأثاث المنزلى والأجهزة الكهربائية؛ وكاملة المرافق بعدادات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعى والتليفون المنزلى والإنترنت؛ فضلا عن شبكة كبيرة لإطفاء الحرائق، وكل العمارات السكنية تضم مصعدين؛ كما تبلغ مساحة الوحدة السكنية 90 مترا؛ وتضم 3 حجرات وحمام ومطبخ وصالة و2 بلكونة؛ وسيتم تسليم الوحدات السكنية سيتم عن طريق القرعة، وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية فى توزيع الوحدات السكنية؛ وبدون أى مقابل؛ فكل من يسكن فى وحدات سكنية بالإيجار سيتم منحه الوحدة السكنية بالإيجار أيضا مقابل 250 جنيها شهريا؛وبالتعاون مع وزارة التضامن ،سيتم توفير المساعدة بقيمة الإيجار لمن تتطلب حالته الاجتماعية وظروفه الاقتصادية والمعيشية ذلك، كما يضم المشروع مسجدا كبيرا وكنيسة وملاعب رياضية ومجمع مدارس ومنطقة خدمات،مع مراعاة أيضا أصحاب المحال التجارية بالمناطق العشوائية؛ حيث تم الاتفاق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لتوفير محال تجارية لهم بالمشروع ووفقا للاحتياجات التى يتطلبها.

 
 
الوحدات-السكنية
 

 

اول-نموذج-تنموى-بشاير-الخير-1
 

 

بشاير-2-و-أسفلها-المناطقالعشوائية-الجارى-نقل-سكانها
 

 

بشاير-الخير-1-و-بها-مسجد-و-مركز-تدريب
 

 

بشاير-الخير-2
 

 

بشاير-الخير-2-بعد-الانتهاء
 

 

بشاير-الخير-3-(1)
 

 

بشاير-الخير-3-(2)
 

 

بشاير-الخير-3-(3)
 

 

بشاير-الخير-3-(4)
 

 

بشاير-الخير-3-(5)
 

 

بشاير-الخير-3-(7)
 

 

بشاير-الخير-3-غربا
 

 

بشاير-الخير-اول-نموذج-للتطوير
 
بشاير-الخير-غرب-الاسكندرية
 

 

تخطيط-الشوارع-داخل-المدينة
 

 

تسليم-شقق-بشاير-الخير-1-بالاثاث
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة