خالد صلاح

وزير الخارجية الروسي: انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية السماوات المفتوحة سيؤثر على المصالح

الخميس، 21 مايو 2020 07:25 م
وزير الخارجية الروسي: انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية السماوات المفتوحة سيؤثر على المصالح لافروف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، أن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية السماوات المفتوحة سيؤثر على مصالح جميع الأعضاء، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل.

وفى وقت سابق ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، في خبر عاجل لها منذ قليل، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من اتفاقية السماوات المفتوحة مع روسيا.

 

وفى وقت سابق، قالت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسئولين رفيعى المستوى  فى الإدارة الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب قرر الانسحاب من اتفاق كبير آخر للحد من الأسلحة وهو اتفاق السماوات المفتوحة، وأنه سيبلغ روسيا غدا الجمعة بأن الولايات المتحدة تنسحب من المعاهدة التى تم التفاوض عليها قبل ثلاثة عقد للسماح للدول باللتحليق فوق أراضى بعضهم البعض بمعدات استشعار دقيقة لضمان أنها لا تستعد لعمل عسكرى.

وأضافت الصحيفة، أن قرار ترامب سنظر إليه على أنه دليل أكبر للخروج من الاتفاقية الوحيدة المتبقية للحد من التسلح مع روسيا، وهى اتفاقية ستارت الجديدة، التى تحدد للولايات المتحدة وروسيا نشر 1550 صاروخا نوويا لكل منهما، والتى تنتهى صلاحيتها قبل أسابيع من تنصيب الرئيس المقبل.

 

ويشكو المسئولون الأمريكيون منذ فترة طويلة أن موسكو تنتهك اتفاق الأجواء المفتوحة بعدم السماح برحلات جوية فوق مدينة تعتقد أنها تنشر فيها أسلحة نووية يمكن أن تصل إلى أوروبا، بالإضافة إلى حظر الرحلات الجوية خلال المناورات العسكرية الروسية الكبرى.

واعترف البنتاجون ووكالات المخابرات الأمريكية فى تقارير سرية، أن الروس يستخدمون الرحلات فوق الولايات المتحدة لمسح البنية التحتية الأمريكية المهمة التى يمكن ضربها بهجمات إلكترونية.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة