خالد صلاح

أفريقيا× أسبوع.. السودان يتفق مع إثيوبيا على التفاوض حول قواعد ملء سد النهضة.. الجزائر تلزم مواطنيها ارتداء الأقنعة الواقية بالأماكن العامة.. وفرار 250 ألف شخص من إيتورى فى الكونغو بسبب العنف

الجمعة، 22 مايو 2020 03:00 م
أفريقيا× أسبوع.. السودان يتفق مع إثيوبيا على التفاوض حول قواعد ملء سد النهضة.. الجزائر تلزم مواطنيها ارتداء الأقنعة الواقية بالأماكن العامة.. وفرار 250 ألف شخص من إيتورى فى الكونغو بسبب العنف
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة الإفريقية العديد من الأشياء الهامة والرئيسية خلال الأسبوع الماضى، جاء على رأسها، إلزام الجزائر مواطنيها بارتداء الكمامات فى الأماكن العامة، واتفاق رئيس وزراء السودان مع نظيره الإثيوبى على التفاوض حول قواعد ملء سد النهضة، بالإضافة إلى سقوط 20 قتيلا فى هجوم إرهابى شمال شرق نيجيريا.

وإليكم التفاصيل....

الجزائر تلزم مواطنيها ارتداء الأقنعة الواقية بالأماكن العامة

أعلنت الحكومة الجزائرية، عن إلزامية ارتداء القناع الواقى فى كل الظروف لاسيما في الأماكن العمومية الـمغلقة أو الـمفتوحة لتفادي الإصابة بعدوى فيروس كورونا، جاء في بيان حكومي، أن ارتداء القناع الواقي صار إلزاميا في كل الظروف، ولاسيما في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، كالمتاجر الكبرى والأسواق والمقابر، مع العلم أن كل امتناع عن ارتداء القناع ستنجر عنه عقوبات.

الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون

وذكر البيان بضرورة الامتثال لتدابير الوقاية وقواعد النظافة، والتباعد الاجتماعي، وقال مكتب رئيس الوزراء الجزائري إن السلطات ستزيد ساعات حظر التجول المفروض للمساعدة في احتواء انتشار فيروس كورونا خلال عطلة عيد الفطر.

وبموجب القيود الجديدة، سيسري الحظر من الواحدة ظهرا حتى السابعة صباحا في معظم المناطق ومن الخامسة مساء إلى السابعة صباحا في بقيتها.

رئيس وزراء السودان: اتفقت مع نظيرى الإثيوبى على التفاوض حول قواعد ملء سد النهضة

أكد رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك، أنه عقد اجتماعا مع نظيره الإثيوبى آبى أحمد، مساء أمس الخميس، اتفقا خلاله على أهمية عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات لتكملة الجزء اليسير المتبقى من اتفاقات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى، حسبما تم فى مسارات التفاوض خلال الشهور الاخيرة، وتم الاتفاق على تكليف وزراء المياه فى الدول الثلاث للبدء فى ترتيبات العودة للتفاوض بأسرع ما يمكن.

رئيس الوزراء السودانى حمدوك
وقال حمدوك، عبر حسابه على تويتر: "عقدتُ اليوم اجتماعاً اسفيرياً مع رئيس الوزراء الإثيوبى د.أبى أحمد بمشاركة وزراء الخارجية والرى ومديرى المخابرات فى البلدين، وذلك فى إطار الجهود التى يبذلها السودان للتواصل مع دولتى مصر وإثيوبيا بهدف استئناف مفاوضات سد النهضة.
 

الجيش الليبى: أردوغان يخطط لغزو ليبيا منذ أوائل العام الماضى

أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسمارى، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخطط لغزو ليبيا منذ أوائل العام الماضي ويرسل الآليات والأسلحة لهذا الغرض، مشيرا إلى أن عدد الأتراك الموجودين في ليبيا بلغ نحو 1500 عنصر، ويتم التجهيز لنقل 2500 عنصر آخرين لنقلهم للأراضي الليبية.

المسمارى

وأعرب المسماري - في مؤتمر صحفي أوردته بوابة أفريقيا، اليوم الخميس، عن استغرابه عدم إدانة الأمم المتحدة للتدخلات التركية في ليبيا، موضحا أن تركيا تواصل نقل المرتزقة إلى ليبيا ومنها إلى أوروبا، مما يهدد أمن أوروبا والملاحة في البحر المتوسط، قائلا "أردوغان يمارس البلطجة على أوروبا ويبتزها بالهجرة غير الشرعية".

وأضاف "الإخوان المدعومون من الرئيس التركي يعملون على زعزعة الاستقرار والتخريب في البلاد، وتركيا توّرد العتاد العسكري التركي من ميناء إزمير"، لافتا إلى أن الجيش الليبي تمكن من اعتقال العديد من المرتزقة السوريين في طرابلس.

ونفى الناطق العسكري باسم القيادة العامة للجيش ما تداول بشأن استهداف الجيش الليبي لمرافق صحية بطرابلس، مؤكدا أن هذه الأخبار عارية تماما عن الصحة.

واختتم المسماري المؤتمر قائلا "إن المعركة مستمرة ضد الإرهاب والأتراك ومن يتعاون معهم، وأن الجيش الليبي يقاتل من أجل الأمن وحماية البلاد من التدخل التركي".

يونيسف: فرار 250 ألف شخص من إيتورى فى الكونغو بسبب العنف

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف"، اليوم في تقرير، من أعمال العنف المتصاعدة في مقاطعة إيتوري بجمهورية الكونغو الديمقراطية، التي أدت إلى فرار أكثر من ربع مليون شخص، معظمهم من الأطفال، وأشارت في تقريرها إلى أنه منذ نهاية العام الماضي، فرّ نحو 200 ألف شخص من مناطق دوجو وماهاجي وإيرومو، للبحث عن ملجأ يأويهم في المجتمعات المضيفة ومواقع النزوح شديدة الاكتظاظ في بونيا عاصمة إيتوري وما حولها مضيفا الحالة الإنسانية في منطقة دوجو هشة على نحو خاص بعدما اضطر 70 % من العاملين في المجال الإنساني إلى تعليق العمليات بسبب تدهور الوضع الأمني.

وأضافت المنظمة، أنه كافح حوالي 25 ألف نازح شُردوا مؤخرا للحصول على المياه المأمونة والوصول إلى إمدادات الصرف الصحي. وحتى قبل التدفق الجديد، كان بإمكان النازحين الوصول إلى خمسة لترات فقط من الماء يوميا، وهذا أقل بكثير من الحد الأدنى اليومي الموصى به.

فيما أدى العنف المتصاعد إلى تدمير 22 مرفقا صحيا في جميع أنحاء الإقليم، مما أدى إلى تدمير مخزون كبير من اللقاحات وأجزاء من سلسلة التبريد، كما تضررت أو نهبت أكثر من 160 مدرسة.

ومن جانبه، قال إدوارد بيجبيدير، ممثل اليونيسف في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن "الوضع الأمني في إيتوري يتدهور بسرعة. نحن بحاجة إلى التصرف بسرعة متساوية لتفادي أزمة من شأنها أن تقتلع المزيد من الأطفال من جذورهم وتعرضهم للخطر".

مقتل 20 شخصا فى هجوم إرهابى شمال شرق نيجيريا

قتل متطرفون 20 شخصا فى شمال شرق نيجيريا خلال هجوم اليوم الاثنين، جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاى نيوز.

وأمس استهدفت صواريخ مدينة ديفا كبرى مدن شرق النيجر على الحدود مع نيجيريا، وفقا لوكالة فرانس برس، حيث استهدف الإرهابيين المدينة مرّتين خلال الأسبوع الماضى، وقال آرى مامان وهو أحد سكّان ديفا التى تضمّ مئتى ألف نسمة، أن عناصر من جماعة بوكو حرام "استهدفوا الفرقة العسكريّة الواقعة عند مدخل المدينة وجسر دوتشى، لكن من دون أن يتسبّب ذلك فى وقوع إصابات".

وروى شاهد آخر يدعى بوكار لاوان أنه أطلقت بوكو حرام صاروخين من نيجيريا، سقط الأول قرب موقع الفرقة العسكرية من دون أن يتسبب فى إصابات"مضيفا أن "العسكريين ردّوا بتوجيه من طائرة استطلاع، بإطلاق أربع قذائف مدفعية على الأقل".

وتابع لاوان أن "صاروخا سقط عند جسر دوتشي" غير البعيد عن المركز الحدودى العسكرى النيجرى، والذى يربط بين النيجر ونيجيريا على بعد نحو عشرة كيلومترات عن ديفا إلى الدنوب من المدينة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة