خالد صلاح

تعرف على قرية البرث الشاهدة على ملحمة "الاختيار" فى شمال سيناء ومعنى اسمها

الجمعة، 22 مايو 2020 05:00 م
تعرف على قرية البرث الشاهدة على ملحمة "الاختيار" فى شمال سيناء ومعنى اسمها مسلسل "الاختيار"
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجسد مسلسل "الاختيار" ملحمة هامة من ملاحم وبطولات الجيش المصرى، ممثلة فى ضابط الصاعقة المصرية أحمد منسى، الذى استشهد خلال هجوم إرهابى على كمين "البرث" بمدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، وبالأمس فقط عرف الجميع سر "اختيار" هذه المجموعة بقيادة "منسي" ليخلدها أول عمل فنى يؤرخ للشهداء ، فما حدث في هذا اليوم كما ظهر من تفاصيل الحلقة ٢٨ من مسلسل الاختيار الذى يعد أكبر هجوم إرهابي لجماعة إرهابية، كان موقعة حربية وعملية عسكرية مكتملة الأركان تخطيطا وتمويلا وتنفيذا.
 
ويتناول مسلسل "الاختيار"، الذي يعتبر دراما توثيقية، قصة الضابط المصري الراحل أحمد منسي، الذي قتل في هجوم إرهابي في منطقة البرث بسيناء عام 2017.
 
مسلسل الاختيار
مسلسل الاختيار
 
 
البرث، هي قرية تابعة لمركز رفح، محافظة شمال سيناء، مصر، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، ضمن نطاق المنطقة "ج" باتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، ويعد مربع البرث مهماً من الناحيتين اللوجيستية والأمنية، فهو من النقاط التى تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.
 
عربات تابعة للجيش المصري أثناء الحملة العسكرية على قرية البرث، مايو 2013
عربات تابعة للجيش المصري أثناء الحملة العسكرية على قرية البرث -  مايو 2013
 
موقع قرية البرث الجغرافي في جنوب رفح، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، وهي بذلك تقع ضمن نطاق المنطقة "ج" في اتفاقية كامب ديفد بين مصر وإسرائيل، وتعتبر قرية البرث مركزا لقبيلة الترابين، التي أعلنت في وقت سابق حربها على تنظيم "ولاية سيناء"، وأدت معارك نشبت بينهم إلى مقتل القيادي البارز في القبيلة، سالم لافي.
 
وتبرز أهمية مربع البرث من الناحيتين اللوجيستية والأمنية، في أنه يعد من النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى. 
 
خريطة مدينة رفح ويظهر بها موقع قرية "البرث"
خريطة مدينة رفح ويظهر بها موقع قرية "البرث"
 
ومعنى اسم "البرث" فى المعجم اللغوى: الأَرْضُ السَّهْلَةُ، أو الحَبْلُ من الرَّمْلِ السَّهْلِ، أو أسْهَلُ الأرضِ وأحْسَنُها، الجمع: بِراثٌ، وأبْراثٌ وبُرُوثٌ وبَرارِثُ، أو هي خَطَأٌ، والخِرِّيتُ، وبَرِثَ: تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً، وبَراثى: قرية من نَهَرِ المَلِكِ، أو مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجانِبِ الغَرْبِيِّ، وجامعُ بَراثى: معروف (بِبَغْدادَ).
 
"البَرْثُ: جبلٌ من رَمْلٍ، سهل التراب، لَيِّنه، والبَرْثُ: الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة، والبَرْثُ: أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها، وقال أَبو عمرو: سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول، وسأَلته عن نَجْد، فقال: إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ، كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ، وقالا الأَصمعي وابن الأَعرابي: البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر؛ وفي الحديث: يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم، ولا عذابَ، فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا؛ البَرْثُ: الأَرضُ اللَّيِّنة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة