خالد صلاح

رئيس التنمية الثقافية ناعيا آدم حنين: فقدنا فنانا رائدا ومؤسس سيمبوزيوم أسوان

الجمعة، 22 مايو 2020 06:19 م
رئيس التنمية الثقافية ناعيا آدم حنين: فقدنا فنانا رائدا ومؤسس سيمبوزيوم أسوان الفنان الراحل آدم حنين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعى الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وجميع العاملين بقطاع الصندوق المثال الكبير آدم حنين الذى غيبه الموت اليوم الجمعة 22 مايو عن عمر يناهز 91 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال عبد الوهاب إن الفنان آدم حنين واحد من كبار الفنانين التشكيليين المصريين الذين تكتب أسماؤهم بأحرف من نور جنبا إلى جنب مع مؤسسى المشهد التشكيلى المصرى، حيث إنه وريث جيل عظيم من المثالين، حاكى إبداع قمم مصرية خالصة بدءا من الفراعنة العظام وانتهاء بالمبدعين: محمود مختار وأحمد عثمان وعبد البديع عبد الحى.

يعد (حنين) من أشهر الأسماء المعروفة دوليا للنحت المصرى، ساعده ذلك على تأسيس أول سيمبوزيوم دولى على أرض أسوان لتعريف المتخصصين بفنون النحت الحديث، ومنح فرص للنحاتين الشباب.

يذكر أن آدم حنين ولد عام 1929، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم النحت 1953، استكمل دراسته بأكاديمية الفنون الجميلة (ميونخ) ألمانيا لمدة أربعة فصول دراسية، عمل رساما صحفيا لمدة 10 شهور. أقام فى باريس منذ 1971 كفنان محترف، أسس سمبوزيوم النحت الدولى فى أسوان وأشرف عليه منذ بدايته عام 1996، أقام الكثير من المعارض المحلية والدولية، له أعمال من الخزف الملون على واجهة مدينة الفنون بالهرم وغيرها من الأماكن المهمة، عضو لجان التحكيم للمعارض العامة والدولية منذ عام 1971 ومهرجان السينما بالقاهرة والإسكندرية، شارك فى ترميم تمثال أبو الهول عام 1990، قوميسير عام سمبوزيوم أسوان الدولى السادس عشر للنحت 2011، رئيساً شرفياً للجنة العليا لسمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت الدورة الثالثة والعشرين يناير 2018، نال الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية فى الفنون عام 1998، الجائزة الكبرى لبينالى القاهرة الدولى 1992 وغيرها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة