خالد صلاح

"المسلمين هياكلوا إيه بكرة؟".. الفسيخ يحتل مائدة المصريين فى أول أيام عيد الفطر.. المسموطة الأكلة الرسمية فى العراق.. السعوديون يحتفلون بالكبسة.. والأسماك تسيطر فى البحرين.. والعرسية بطلة المائدة العمانية

السبت، 23 مايو 2020 05:51 م
"المسلمين هياكلوا إيه بكرة؟".. الفسيخ يحتل مائدة المصريين فى أول أيام عيد الفطر.. المسموطة الأكلة الرسمية فى العراق.. السعوديون يحتفلون بالكبسة.. والأسماك تسيطر فى البحرين.. والعرسية بطلة المائدة العمانية أكله أول يوم العيد
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الدول العربية والإسلامية للاحتفال بعيد الفطر، ومن المعروف أن أغلب مناسباتنا ترتبط بشكل ما بالطعام، وتمتلك بلادنا العربية مائدة طعام شهية فى عيد الفطر تتنوع ما بين الأسماك المملحة والعصيدة والتوفاهية وغيرها من الأكلات المعروفة.

ويأتى عيد الفطر بعد 30 يوما من صيام شهر رمضان، وهو ما يدفع الشعوب للبحث عن الأكلات التى لم يتمكنوا من تناولها خلال ساعات الصيام، لما تسببه من شعور بالعطش.

وفيما يلى نرصد أبرز الأكلات المميزة فى عدد من الدول العربية بمناسبة عيد الفطر:

 

مصر:

فسيخ
فسيخ

تعتبر الأسماك المملحة من الوجبات الرئيسية على مائدة المصريين فى عيد الفطر،  باعتبارها الوجبة التى تعيد التوازن للجهاز الهضمى للصائمين، بالإضافة إلى إيجاد بديل للحوم البيضاء والحمراء التى تناولوها على مدار شهر الصيام، وتشارك عدد من الدول العربية مصر فى ذلك مثل الأردن وفلسطين.

وتعد الأسماك المملحة من الأكلات الفرعونية الشهيرة، والتى يتناولها المصريون ليس فى عيد الفطر فقط، وإنما أيضا فى شم النسيم، كما يحرص المصريون على كعك العيد كنوع من الأطباق الحلوة والتى يقبل عليها المصريون بشراهة.

 

العراق:

المسموطة
المسموطة

تمتلك العراق طبق يسمى "المسموطة" المحبب للكثير من الأسر هناك، حيث يطهى فى المناسبات الخاصة أو الأعياد، ويتكون من السمك البحرى المجفف والمملح فى الظل.

 

فلسطين:

المقلوبة
المقلوبة

"المقلوبة" من أشهر الأطباق الفلسطينية وهى أكلة شعبية تتكون من الأرز والدجاج أو اللحم، وتقدم فى أول أيام العيد.

 

الأردن:

المنسف
المنسف

يعد طبق "المنسف" الوجبة الرئيسية على مائدة الأردنيين فى عيد الفطر، حيث يتكون من ثريد لحم الضأن والخبز و الأرز.

 

السعودية:

الكبسة
الكبسة

تعد "الكبسة" أحد الأطباق المفضلة لدى السعوديين، حيث تتكون من الأرز وقطع اللحم.

 

البحرين:

يعد السمك من الأطباق الرئيسية على المائدة البحرينية، حيث تتمتع بأجود أنواع الأسماك، لذلك فهى طبق رئيسى فى جميع المناسبات.

 

سلطنة عمان:

العرسية
العرسية

يشتهر المطبخ العُمانى بـ"العرسية" التى يتم تناولها صباح عيد الفطر، وتتكون من الأررز والدجاج والسمن.

 

الإمارات:

الثريد
الثريد

يأتى "الثريد" و"الهريس" على قائمة الأكلات المفضلة لدى الإماراتيين فى عيد الفطر، ويكون "الثريد" عبارة عن خبز ومرق اللحم، فى حين يتكون "الهريس" من قمح مطحون وممزوج بلحم مقطع.

 

جنوب شرق آسيا:

الريندانج
الريندانج

يعتبر طبق "الريندانج" من الأطباق الشهيرة فى ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا فى عيد الفطر، وهو اللحم البقرى الحار، إلى جانب كعكة الأرز المطبوخة.

 

المجر:

يعد طبق المكرونة مع اللحم أو الدجاج أحد الأطباق الرئيسية على المائدة المجرية فى الأعياد والمناسبات.

 

اليمن:

الزربيان
الزربيان

"بنت الصحن"  فطيرة العسل، الطبق اليمنى الشهير، بالإضافة إلى "الزربيان" المكون من اللحم والأرز.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة