خالد صلاح

قبل اليوم العالمى للامتناع عن التدخين..

الصحة العالمية: التبغ يقتل أكثر من 8 ملايين سنويا

الأحد، 24 مايو 2020 05:05 م
الصحة العالمية: التبغ يقتل أكثر من 8 ملايين سنويا السجائر- أرشيفية
كتب محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت منظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، اليوم الأحد، أن منتجات التبغ  تقتل أكثر من 8 ملايين شخص في العالم كل عام، مشيرة إلى أن صناعة التبع تواصل استهداف الأجيال الشابة القادمة.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :"في اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ هذا العام، تستهل منظمة الصحة العالمية حملة لحماية الشباب من الوقوع في شَرَك تعاطي التبغ.. تابعونا خلال الأسابيع القادمة لمعرفة كيفية حماية أنفسكم والآخرين من حولكم. ساهموا معنا في نشر الوعي".

 

 

وأضافت :"تقتل منتجات التبغ أكثر من 8 ملايين شخص في العالم سنوياً. قد تكون أنت الهدف القادم.. حيث تواصل صناعة التبع استهداف الأجيال الشابة القادمة ".

11

 

وفي 31 مايو من كل عام، تحتفل منظمة الصحة العالمية والشركاء العالميون باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ. وتتيح الحملة السنوية فرصة سانحة من أجل إذكاء الوعي بالتأثيرات الضارة والمميتة لتعاطي التبغ والتعرّض لدخان التبغ غير المباشر، والثَني عن تعاطي التبغ بأي شكل من الأشكال، بحسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

وفي تقرير سابق لمنظمة الصحة العالمية أوضح أن التبغ يسفر عن مصرع أكثر من 8 ملايين شخص في العالم كل عام. وينجم ما يربو على 7 ملايين حالة وفاة من هذه الحالات عن تعاطي التبغ مباشرة وما يناهز 1.2 مليون حالة منها عن تعرّض غير المدخنين لدخان التبغ غير المباشر. 

وقالت :"يعتبر تدخين التبغ عاملاً معروفاً من عوامل خطر الإصابة بعدة أمراض تنفسية ويزيد وخامة هذه الأمراض. وقد تبيّن من استعراض للدراسات أجراه خبراء في مجال الصحة العمومية دعتهم المنظمة إلى الاجتماع في 29 أبريل 2020 أن المدخنين هم أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بمضاعفات وخيمة عند إصابتهم بمرض كوفيد-19 مقارنة بغير المدخنين". 

وأضافت :"مرض كوفيد-19 هو مرض معدٍ يصيب الرئتين أساساً. ويُضعف التدخين الوظيفة الرئوية ويتعذر على الجسم نتيجة لذلك مكافحة فيروسات الكورونا والأمراض الأخرى. ويعدّ التبغ أيضاً عاملاً رئيسياً من عوامل خطر الإصابة بالأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنفسية والسكري التي تجعل الأشخاص المصابين بها أكثر عرضةً أيضاً للإصابة بمضاعفات وخيمة عند إصابتهم بمرض كوفيد-19. وتفيد البحوث المتاحة بأن المدخنين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض وخيم والوفاة".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة