أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين: قانون الأمن بشأن هونج كونج يجب تطبيقه دون أي تأخير

الأحد، 24 مايو 2020 10:01 ص
الصين: قانون الأمن بشأن هونج كونج يجب تطبيقه دون أي تأخير الرئيس الصيني
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت السلطات الصينية اليوم الأحد، إن قانون الأمن بشأن هونج كونج يجب تطبيقه دون أي تأخير، نافية الاتهامات الدولية حول فيروس كورونا، قائلة: "الدعاوى القانونية ضدنا بشأن كورونا ليس لها أساس قانوني"، جاء ذلك نقلا عن العربية.

فى غضون ذلك، انتقدت نحو 200 شخصية سياسية من كل أنحاء العالم السبت قوانين الأمن القومي التي اقترحتها الصين في هونج كونج ،من بينها 17 عضوا في الكونجرس، مع تزايد التوترات الدولية بسبب هذا الاقتراح لإقامة قواعد للمخابرات الصينية في هونج كونج.
 
 

وفي بيان مشترك نظمه حاكم هونج كونج السابق كريستوفر باتن ووزير الخارجية البريطاني السابق مالكولم ريفكند و186 شخصية سياسية وقانونية إن القوانين المقترحة تمثل "تعديا شاملا على استقلال المدينة وسيادة القانون والحريات الأساسية" و"خرقا صارخا" للإعلان الصيني البريطاني المشترك الذي أعاد هونج كونج إلى الصين في 1997.

 

وقال البيان "إذا لم يستطع المجتمع الدولي الوثوق في بكين للوفاء بتعهداتها عندما يتعلق الأمر بهونج كونج فإن الناس سيحجمون عن الوثوق في تعهداتها بشأن الأمور الأخرى".

 

ويأتي هذا القانون في الوقت تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وبكين توترا مع إنحاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باللوم على الصين في جائحة فيروس كورونا.

 

وقال المسؤولون الأمريكيون إن هذا القانون الصيني سيضر باقتصاد كل من هونج كونج والصين وقد يعرض الوضع الخاص لها في القانون الأمريكي للخطر. ومع ذلك رفضت الصين شكاوى الدول الأخرى بوصفها تدخلا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة