خالد صلاح

حال الحيوانات بحديقة الجيزة يصعب على كورونا.. البهجة غابت فى العيد بسبب الفيروس.. والعمال يحاولون إبعاد الملل والاكتئاب عن الحيوانات.. وزيادة اللعب هو الحل.. والشامبنزى والقرد والنسناس أكثر المتأثرين

الإثنين، 25 مايو 2020 02:31 م
حال الحيوانات بحديقة الجيزة يصعب على كورونا.. البهجة غابت فى العيد بسبب الفيروس.. والعمال يحاولون إبعاد الملل والاكتئاب عن الحيوانات.. وزيادة اللعب هو الحل.. والشامبنزى والقرد والنسناس أكثر المتأثرين حال الحيوانات بحديقة الجيزة يصعب على كورون
كتب سيد الخلفاوى - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
فى مثل هذه الأيام كانت تزدحم حديقة الحيوان في الجيزة بالزوار، ويصل عدد الزوار إلى 100 ألف زائر يوميا، ولكن هذا العيد مختلف عن كل مرة، فالحديقة خالية والحيوانات حزينة وغابت البهجة عن الأجواء بسبب فيروس كورونا وإجراءات غلق الحديقة لمنع انتشاره.
 
ورصد "اليوم السابع" الإجراءات التى تتخذها حديقة حيوان الجيزة لحماية الحيوانات من فيروس كورونا ومنع إصابتها بحالة الملل والحفاظ عليها، حيث أجرينا جولة ميدانية بحديقة حيوان الجيزة فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك بالتزامن مع غلقها بسبب جائحة كورونا.
 
وقال أحمد كاسب حارس بيت السباع بحديقة الحيوان، إنه من الطبيعى أن يشعر الأسد بالاكتئاب، نظرا لعدم وجود جمهور، فبقاؤه وحيدا من المؤكد أن يصيبه بالحزن، خاصة أن الأسود بالحديقة تعودت على الجمهور على عكس طبيعتها فى الغابة.
 
وأضاف حارس الأسد لـ"اليوم السابع"، أن من بين الإجراءات التى يقوم بها لمنع إصابة الأسود بالملل، هو اللعب معها وتوفير بيئة مناسبة داخل القفص للعب، بالإضافة إلى تعقيم الأسوار والقفص بالمطهرات.
 
وبدوره أكد نادى عبد الحليم، حارس الزرافة، أن الزرافة تعودت على وجود الجمهور وغيابه أثر عليها وهو ما نحاول التغلب عليه باللعب معها .
 
أما حارس الشامبنزى وحيد أبو مانع، أكد أن الشامبنزى من أكثر الحيوانات تضررا بغياب الجمهور، وهو ما يعرضه للاكتئاب والملل، لكن "أحاول اللعب معه باستمرار والتواجد أكثر فترة ممكنة معه لأنه دائما يحب اللعب مع الجمهور لكسب الجوائز وهى الطعام المقدم له".
 
وأضاف لـ"اليوم السابع" أن الشامبنزى والنسناس والقرود تحب اللعب باستمرار، موضحا، أنه يطعم الشامبنزى الموز والبلح والكانتلوب والخص.
 
من جانبه أكد الدكتور محمد بدر الدين أخصائى الطب البيطرى بحديقة الحيوان، أن الحديقة تشهد اجراءات مكثفة لحماية الحيوانات بالتزامن مع غلقها منذ جائحة كورونا ، من بينها التعقيم بشكل دورى واللعب معها لمنع دخولها فى حالة الإكتئاب لعدم وجود جمهور .
 
واضاف اخصائى الطب البيطرى بحديقة الحيوان، ل اليوم السابع، أن هناك حيونات تتأثر بغياب الجمهور أهمها  القرود والشامبنزى والنسناس لانهم مرتبطين بالجمهور وكانت تلعب دايما معهم، ودورنا نخرجها من حالة المملل والحفاظ عليها من الاكتئاب.
 
وتابع : حيونات مثل الشمبانزي من الممكن ان يؤذى نفسه فى حالة الوحدة والملل، ويحاول حارسه أن يلعب معه بشكل أكبر للحفاظ على حالته النفسية، ومن بين الحالات ظهر شامبنزى اصاب اذنه بسبب الملل .
 
وأوضح ان هناك حيونات تكون حالتها النفسية افضل مع غياب الجمهور منها الزواحف والغزلات والبقريات بشكل عام، وأصبحت تقترب من السور الحديدى، وهناك حيوانات أخرى لا يؤثر غياب الجمهور عليها .
 
وواصلت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتنفيذ برنامج أعمال التطهير للوقاية من فيروس كورونا داخل حدائق الحيوانات، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الحيوانات .
 
وتعد حديقة الحيوانات الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، التى تأسست عام 1891، هى أكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالى 80 فدان، ويوجد به حاليا حوالى 4800 حيوان وطائر.
 
 
 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (1)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (2)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (3)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (4)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (5)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (6)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (7)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (8)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (9)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (10)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (11)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (12)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (13)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (14)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (15)
 

 

 كيف تأثرت حيونات حديقة الجيزة بغياب الجمهور (16)
 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة