أكرم القصاص - علا الشافعي

جينات وراثية ولا تفرقة عنصرية.. دراسات تؤكد: الأمريكان أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة لفيروس كورونا.. وأبحاث أخرى تثبت ارتفاع معدلات إصابتهم بالسرطان والقلب والسكر عن أصحاب البشرة البيضاء

الأربعاء، 27 مايو 2020 02:00 م
جينات وراثية ولا تفرقة عنصرية.. دراسات تؤكد: الأمريكان أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة لفيروس كورونا.. وأبحاث أخرى تثبت ارتفاع معدلات إصابتهم بالسرطان والقلب والسكر عن أصحاب البشرة البيضاء البشرة-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل شخص جينات وراثية وخصائص فى جسمه مختلفة عن غيره، قد يكون التشابه بين مجموعة من الأشخاص حسب العمر أو الحالة الصحية أو حتى اللون الذى يرتبط بالجينات، فبعد انتشار فيروس كورونا كشفت العديد من الدراسات أن اصحاب البشرة السمراء هم الأكثر عرضة للاصابة بكورونا.

وحسب ما ذكرته صحيفة الديلى ميل البريطانية فكانت آخر الدراسات التى توصل لها العلماء ، أن مرضى الفيروسات التاجية أصحاب البشرة السمراء في الولايات المتحدة يتم إدخالهم إلى المستشفى في كثير من الأحيان مقارنة بالأجناس الأخرى، ووجد باحثون من نظام الرعاية الصحية القائم على كاليفورنيا أن الأمريكيين من أصل أفريقي يتم قبولهم بمعدل يقارب ثلاثة أضعاف معدل المرضى اصحاب البشرة البيضاء والأسبان.

ونظر الفريق في أكثر من 1000 مريض من مرضى Sutter Health الذين ثبتت إصابتهم بشكل إيجابي من 1 يناير إلى 8 أبريل، وأظهرت النتائج أن الأمريكيين من أصل أفريقي يتم إدخالهم إلى المستشفى بمعدل 2.7 مرة عن المرضى البيض والأسبان، ثبتت صحة النتائج عند تعديلها حسب العمر والجنس ودخل الأسرة والحالات الموجودة مسبقًا مثل السمنة والسكري

تم إدخال أكثر من 52 % من المرضى الأمريكيين من أصل أفريقي الذين يعانون من حالات COVID-19 المؤكدة إلى المستشفى مقارنة بـ 25.7 % من المرضى البيض.بالإضافة إلى ذلك ، تم نقل 24.6% من السود إلى وحدة العناية المركزة مقارنة بنسبة 10.7 % من نظرائهم البيض.

ووجد الباحثون أيضًا أن المرضى أصحاب البشرة السمراء أقل عرضة للفحص بحثًا عن الفيروس أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ للحصول على الرعاية مقارنة بالمرضى البيض أو اللاتينيين أو الآسيويين.

لاحظ الباحثون أن التغطية الصحية لا تساوي الوصول ، وأن حقيقة أن الأفارقة الأمريكيين يتم إدخالهم إلى المستشفى بمعدلات أعلى يعني أن هناك تفاوتات صحية، ففى كاليفورنيا ، يشكل الأمريكيون من أصل أفريقي 6% من سكان الولاية ، لكنهم يشكلون أكثر من 10 % من وفيات COVID-19 التي تم الإبلاغ عن العرق

وحسب الباحثين، قد يكون ذلك بسبب إهمال الرعاية لأصحاب البشرة السمراء، ولكن ذكر موقع webmd أن  هناك بعض الأمراض الاخرى غير فيروس كورونا تصيب أصحاب البشرة السمراء عن اصحاب البشرة البيضاء وهى:

1:مرض السكر أكثر شيوعًا بنسبة 60٪ لدى الأمريكيين أصحاب البشرة السمراء مقارنة بالأمريكيين البيض، ومن المرجح أنهم يعانون من بتر الاطراف  بمعدل 2.5 مرة وأكثر عرضة للإصابة لأمراض الكلى 5.6 مرة من غيرهم من مرضى السكر الآخرين.

2:من المرجح أن يموت الأمريكيون من أصل أفريقي من الربو ثلاث مرات أكثر من الأمريكيين البيض، وأن الوفيات الناجمة عن تندب الرئة الساركويد أكثر شيوعا 16 مرة بين السمر.

3:الرجال أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة  من الرجال البيض للإصابة بسرطان الرئة.

4:تقتل السكتات الدماغية 4 أضعاف الأمريكيين السمر الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 54 عامًا أكثر من الأمريكيين البيض.

5:يصاب اصحاب البشرة السمراء بارتفاع ضغط الدم فى وقت مبكر من الحياة حيث يعانى ما يقرب من 42٪ من الرجال السمر وأكثر من 45٪ من النساء السمر في سن 20 وما فوق من ارتفاع ضغط الدم.

6:علاج السرطان ناجح بنفس القدر لجميع الأجناس،  لكن الرجال السمر لديهم معدل وفيات أعلى بنسبة 40٪ من الرجال البيض، و النساء الأمريكيات من أصل أفريقي لديهن معدل وفاة بالسرطان أعلى بنسبة 20 ٪ من النساء البيض.

قد يكون السبب هو الجينات التى تلعب دورا كبيرا فى ذلك،  وايضا والوضع الاجتماعي والاقتصادي و العنصرية ، يقول كلايد دبليو يانسي، دكتوراه في الطب، والعميد المساعد للشئون السريرية ، أن جميع البشر لديهم نفس علم وظائف الأعضاء، وهم عرضة لنفس الأمراض، ولكن تختلف الاستجابات للعلاج من شخص لآخر لكنه يقول إن هناك قضايا فريدة تؤثر على الأمريكيين السمر.

وهناك سببان الأول هو أن 71٪ من الأمريكيين من أصل أفريقي مقابل 58٪ من الأمريكيين البيض يعيشون في مجتمعات تنتهك المعايير الفيدرالية لتلوث الهواءعندما ننظر إلى الأمريكيين من أصل أفريقي من حيث التوزيع الديموغرافي ، فمن المرجح أن يكونوا بالقرب من التلوثات التى تزيد من خطر الاصابة بالأمراض ، إن لم يكن بجانب ممرات النقل والأماكن التي يتم فيها سحب الهواء ".

سبب آخر هو أن نسبة أعلى من الأمريكيين السمر يعيشون بالقرب من مقالب النفايات السامة  والمصانع التي تنتج هذه النفايات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة