خالد صلاح

التعليم تعلن بدء تقييم تلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى.. المهمة يتولاها معلم الفصل وسقفها ينتهى عند موعد وقف الدراسة فى 15 مارس.. والوزارة تطالب الأسر باستكمال المنهج مع الأطفال فى المنازل

الخميس، 28 مايو 2020 07:00 ص
التعليم تعلن بدء تقييم تلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى.. المهمة يتولاها معلم الفصل وسقفها ينتهى عند موعد وقف الدراسة فى 15 مارس.. والوزارة تطالب الأسر باستكمال المنهج مع الأطفال فى المنازل التعليم تعلن بدء تقييم تلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تقييم طلاب رياض الأطفال والصفين الأول والثانى الابتدائى بعد قرار توقف الدراسة 15 مارس الماضى بسبب فيروس كورونا المستجد، وفق نظام التقييم الجديد، والذى يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها الشفهية، والتحريرية، والمهارية، قبل توقف الدراسة،  لافتة إلى أنه فى يتم تسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب ومستواه الحقيقى.

وشددت الوزارة على أن الطفل لن يذهب إلى المدرسة فى الوقت الراهن حتى يتم تقييمه على الفصل الدراسى الثانى، بل يتم التقييم من خلال مستوى الطالب وأدائه قبل توقف الدراسة وبالتالى معلم الفصل هو من يقوم بهذه المهمة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن ألوان التقييم عبارة عن  اللون الأحمر وتعنى أن مستوى الطالب" أقل من التوقعات"، أي أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة وهذا يعني أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولي الأمر، واللون الأصفر "يلبي التوقعات أحيانا، وهذا يعني أن المتعلم يمتلك نقاط إيجابية حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية، واللون الأخضر "يلبي التوقعات"، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة، واللون الأزرق "يفوق التوقعات"، وهذا يعني أنه وظف ما اكتسبه من مهارات في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.

وأوضحت الوزارة أن معلمي الصف الأول الابتدائي يمكنهم كتابة عبارات تصف مستوى المتعلم، من تعبيراتهم ومفرداتهم الخاصة، دون التقيد بما ورد في نموذج التقييم، وعند ملء الاستمارة النهائية للتقييم، تخلص جميع العبارات الوصفية الخاصة بكل مادة بمجالات الدراسة إلى عبارة عامة واحدة تصف مستوى المتعلم وتعكس أحد الألوان الخاصة بالتقييم، وهى" الأحمر والأصفر والأخضر، والأصفر.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه على أولياء الأمور أن يتابعوا ما تبقى من المناهج الدراسية لطلاب الروضة والصفين الأول والثانى لأن طبيعة المناهج فى النظام الجديد للتعليم مترابطة ببعضها وبالتالى يحتاج الطالب إلى استكمال الموضوعات استعدادا للعام الدراسى المقبل، مشيرة إلى أن العام المقبل سوف يشهد إَضافة محتوى جديد لطلاب الصف الثالث الابتدائى فى إطار خطة الوزارة لبناء المناهج الدراسية لجميع الصفوف الدراسية فى النظام الجديد للتعليم والذى بدأ ببناء مناهج للصفوف الأولى بمرحلة رياض الأطفال والأول والثانى الابتدائى والذى تم تطبيقه العام الدراسى 2018.

 


 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة