خالد صلاح

قبل انتخابات الرئاسة..

واشنطن بوست: البنتاجون يستعد لسحب ترامب آلاف القوات الأمريكية من أفغانستان

الخميس، 28 مايو 2020 01:50 م
واشنطن بوست: البنتاجون يستعد لسحب ترامب آلاف القوات الأمريكية من أفغانستان افغانستان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن البنتاجون يستعد لقيام الرئيس دونالد ترامب بسحب الآلاف من القوات الأمريكية من أفغانستان قبل الانتخابات الرئاسية، حيث أوصى القادة العسكريون بإبقاء على الأقل قوة صغيرة لمكافحة الإرهاب فى البلاد، بحسب ما قال مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون.

 

 وسيأتى خفض القوات بعد سحب عدة آلاف من أفراد الخدمة منذ توقيع إدارة ترامب اتفاقا مع طالبان فى 29 فبراير. ودعا الاتفاق الولايات المتحدة إلى تقليل عدد قواتها فى أفغانستان من 12 ألف إلى 8600 بحلول منتصف يوليو، مع احتمال سحب كامل بحلول الربيع المقبل لو لبت طالبان شروط عديدة.

 

 وقد امتنعت طالبان تقريبا عن مهاجمة القوات الأمريكية منذ مارس، بحسب ما جاء فى الاتفاق، إلا أن مفاوضات السلام بين الجماعة والحكومة الأفغانية قد توقفت فى مستنقع دموى. فقد قتل وأصيب عشرات المدنيين نتيجة لعمليات الحكومة الأفغانية وفى هجمات طالبات الشهر الماضى، فى زيادة كبيرة عن إبريل العام الماضى، وفقا لفرقة المساعدة التابعة للأمم المتحدة فى أفغانستان.

إلا أن المسئولين الأمريكيين لا يزالوا يتوقعون أن يخفض ترامب المزيد من القوات مع سعيه لتحقيق وعده بإنهاء حروب أمريكا التى لا تنتهى.

 

  وكان ترامب قد رفض تحديد جدول زمنى للانسحاب عن سؤاله عن خططه فى مؤتمر صحفى يوم الثلاثاء. لكنه قال إن الولايات المتحدة موجودة فى أفغانستان من وقت طويل بما يكفى مضيفا "بإمكاننا دائما العودة لو أردنا ذلك".

 

 وفيما يتعلق بالإنهاء المحتمل للحرب المستمرة منذ 18 عاما، قال ترامب إنه ليس لديه هدف، لكنه أضاف أنه النهاية ستكون قريبة بقدر ما يكون ذلك منطقيا.

 

ومن المتوقع أن يلتقى كبار المسئولين قريبا مع ترامب لمناقشة الخيارات، بحسب ما قال أحد مسئولى وزارة الدفاع. فيما قال آخر إنه تم وضع عدة اقتراحات لترامب من بينها واحدا يشل سحب كل القوات الأمريكية هذا العام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة