خالد صلاح

خط الدفاع الأول وجيشك الوحيد.. الجهاز المناعى يواجه كورونا ويقاوم الفيروسات والجراثيم.. النخاع العظمى والعقد الليمفاوية والطحال واللوزتان أبرز أعضاء الجهاز.. وهذه أغرب طريقة للحفاظ عليه

الجمعة، 29 مايو 2020 06:00 م
خط الدفاع الأول وجيشك الوحيد.. الجهاز المناعى يواجه كورونا ويقاوم الفيروسات والجراثيم.. النخاع العظمى والعقد الليمفاوية والطحال واللوزتان أبرز أعضاء الجهاز.. وهذه أغرب طريقة للحفاظ عليه المناعة-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عشان تحمى نفسك من كورونا قوى جهازك المناعى" هى النصيحة التى نسمعها دائما منذ بداية انتشار فيروس كورونا، فقد أثبت العلماء أن تقوية المناعة من أبرز طرق مقاومة الفيروسات وخصوصا كورونا، لكن ما هو الجهاز المناعى ومما يتكون وما هى الأمراض المرتبطة به؟، جميعها أسئلة نبحث عنها لكن يجهلها الكثيرون، لذلك يقدم "اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن الجهاز المناعى وفقا لما ذكره webmd وncbi وhelpguide.

الجهاز المناعى واحد من أهم أجهزة الجسم المسئولة عن مقاومة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا وحماية الجسم من العدوى، ويتكون الجهاز المناعى من أعضاء تتحكم فى إنتاج ونضج بعض خلايا الدفاع، تسمى النخاع العظمى والغدة الصعترية، وهى غدة تقع فوق القلب وخلف عظمة الثدى.

ينتج نخاع العظم خلايا دفاعية، بعض هذه الخلايا الدفاعية تسمى الخلايا اللمفاوية التائية، يتم تمييزها فى الغدة الصعترية، وهذا هو المكان الذى تتطور فيه إلى خلايا قادرة على التعرف على البروتينات غير الذاتية، ما يسمى بالمستضدات.

الأعضاء اللمفاوية الثانوية هو المكان الذى تقوم فيه خلايا الدفاع بعملها الفعلى، تشمل هذه الأعضاء العقد الليمفاوية والطحال واللوزتين والأنسجة المتخصصة الأخرى فى الأغشية المخاطية للأمعاء، ومن هذه الأعضاء:

 

النخاع العظمى

النخاع العظمى هو نسيج يشبه الإسفنج يقع داخل العظام، ويتم إنتاج معظم خلايا الدفاع ثم تتكاثر، ثم يهاجرون من النخاع العظمى إلى مجرى الدم ويصلون إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى.

تحتوى العظام على نخاع العظام الأحمر، الذى يبنى خلايا الدفاع بنشاط ويتحول المزيد والمزيد من نخاع العظم الأحمر إلى أنسجة دهنية ويكون للبالغين فقط نخاع عظمى أحمر فى عدد قليل من العظام، على سبيل المثال فى الأضلاع وعظام الثدى وعظم الحوض.

 

الغدة الصعترية

الغدة الصعترية هى غدة صماء تقع أعلى القلب على القصبة الهوائية، يكون حجمها كبير عند الأطفال ثم تبدأ فى الضمور فى فترة المراهقة، وذلك نتيجة نضج الغدد التناسلية وإفراز غدة هرمون الثيموسين.

 

العقد الليمفاوية

وهى عبارة عن كتل من الأنسجة تقع على طول مسار النظام اللمفاوى، وتقوم بدورها على تصفية السائل اللمفاوى قبل إعادته للدم، كما تمنع تراكم السوائل فى الأنسجة، وحماية الجسم من الفيروسات والعدوى، وتحافظ على الحجم الطبيعى للدم والضغط.

 

الطحال

يقع الطحال فى الجزء العلوى الأيسر من البطن تحت الحجاب الحاجز، ولديه مهام متنوعة، ويعتبر الطحال أكبر عضو فى الجهاز اللمفاوى، حيث يعمل على توازن السوائل فى الجسم، ويتكون من نوعين مختلفين من الأنسجة وهى الأنسجة الحمراء التى تقوم بتصفية الدم والتخلص من خلايا الدم الحمراء التالفة والقديمة، والأنسجة البيضاء التى تعتبر من الخلايا المناعية التى تساعد نظام المناعة فى محاربة العدوى.

 

اللوزتين

تنتمى اللوزتين أيضًا إلى نظام الدفاع بسبب موقعها الخاص فى الحلق والحنك، وهى جزء من الجهاز اللمفاوى الذى تساعد فى مكافحة الفيروسات والعدوى.

 

الأنسجة اللمفاوية فى الأمعاء والأغشية المخاطية الأخرى فى الجسم

تلعب الأمعاء دورًا محوريًا فى الدفاع عن الجسم ضد مسببات الأمراض، حيث تم العثور على أكثر من نصف جميع الخلايا التى تنتج الأجسام المضادة فى جدار الأمعاء، خاصة فى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.

 

الأمراض المرتبطة بالجهاز المناعى

وهناك أمراض عديدة مرتبطة بالجهاز المناعى والتى تسمى بأمراض المناعة وهى:

 

1: الذئبة الحمراء

وهو من أنواع مرض المناعة الذاتية وتسبب طفح جلدى والتهابات بالكلى واضطرابات نفسية.

 

2: التهاب المفاصل الروماتويدى

وفيها يهاجم الجهاز المناعى المفاصل ويسبب ألما وتورما والتهابا شديدا بها.


3: التهاب الغدة الدرقية

وفيه يهاجم الجهاز المناعى خلايا الغدة الدرقية ويسبب التهابات واضطرابات شديدة وهو من أبرز أمراض المناعة الذاتية.

 

4: مرض السكر

وفيه يهاجم جهاز المناعى الخلايا المنتجة للأنسولين فى البنكرياس ما يسبب ارتفاعا فى نسبة السكر.

 

5: الصدفية

وهى من أمراض المناعة الذاتية التى تؤثر على الجلد.

وللحفاظ على صحة الجهاز المناعى طرق عديدة لكن أغربها هو الضحك، حيث إنه يقلل من هرمونات التوتر ويزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمحاربة العدوى، وبالتالى تحسين مقاومتك للأمراض.

وللحفاظ على صحة المناعة ينصح باتباع الآتى

1: تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخصوصا التى تحتوى على فيتامين سى.

2: الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، حيث إنها تعزز المناعة وتقوى عضلات الجسم.

3: النوم بعدد ساعات كافية.

4: الإكثار من السوائل والمياه والعصائر الطبيعية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة