أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: قلق بين الباحثين البريطانيين بسبب فيروس غامض يقتل النحل

الأحد، 03 مايو 2020 05:41 م
الجارديان: قلق بين الباحثين البريطانيين بسبب فيروس غامض يقتل النحل فيروس غامض يقتل النحل ببريطانيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن هناك حالة من القلق بين الباحثين إزاء موت النحل فى بريطانيا من مرض ينتشر بشكل سريع، مشيرة إلى أنهم يقومون بدراسة ما إذا كانت السلالة الجديدة من الفيروس الذى يسبب شللا مزمنا للنحل هى المسئولة.

وأوضحت الصحيفة أن المرض الفيروسى يتسبب فى معاناة النحل المستخدم فى استخراج العسل من الارتعاش الشديد وعدم القدرة على الطيران والموت فى غضون أسبوع.

وتم تسجيل فيروس شلل النحل المزمن المعروف باسم CBPV فى منطقة لينكولنشاير فى عام 2007، وبعد مرور 10 سنوات، عثر عليه فى 39 من 47 مقاطعة إنجليزية، وست مقاطعات فى ويلز، وفقا لبيانات تم جمها من أكثر من 24 ألف من النحالين.

وبالإضافة إلى صعوبات الطيران، فإن الفيروس يسبب بطونا لامعة لا شعر فيها للنحل. وتم العثور على أكوام من النحل الميت خارج خلايا النحل فى مستعمرات كثيرة.

يأتى هذا فى الوقت الذى نشرت فيه شبكة سى إن إن الأمريكية، تقريرا عن دبابير عملاقة  تغزو أمريكا، وبدأ اكتشاف هذه الدبابير عندما أبلغ أحد مربي النحل عن أكوام من النحل الميت في مزرعته وقد تمزقت رؤوسها، في مشهد نادر ينذر بالخطر في بلد يتناقص فيه عدد النحل على نحو سريع ويبلغ طول الدبور أكثر من 5 سنتيمترات، وهي أكبر الدبابير في العالم، ولها لدغة قاتلة إذا عضت الشخص أكثر من مرة، وفقًا لخبراء في جامعة ولاية واشنطن، وقد أطلق عليها الباحثون لقب "دبابير القتل".

نقلت الشبكة عن سوزان كوبي، مربي النحل في قسم علم الحشرات بجامعة ولاية واشنطن: "تشبه الدبابير تلك التي تظهر في الرسوم المتحركة الوحشية للأطفال.. لها وجه أصفر برتقالي ضخم" ولا يعرف العلماء على وجه التحديد كيف وصلت "الدبابير القاتلة"، وموطنها الأصلي آسيا، إلى ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما رجح سيث تروسكوت، من كلية العلوم الزراعية والبشرية والطبيعية في جامعة واشنطن، أن يكون قد تم نقلها عبر شحنات دولية، وفي بعض الحالات بشكل متعمد، على حد قوله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة