خالد صلاح

المفوضية الأوروبية توافق على اقتراض الدنمارك 296 مليون يورو لمساعدة الشركات

الثلاثاء، 05 مايو 2020 03:06 م
 المفوضية الأوروبية توافق على اقتراض الدنمارك 296 مليون يورو لمساعدة الشركات رئيسة وزراء الدنمارك
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت المفوضية الأوروبية على مشروعين للقروض الدنماركية لدعم الشركات المبتدئة في سياق تفشي وباء كورونا. 
 
وتمت الموافقة على خطط القروض، بميزانية إجمالية تبلغ حوالي 296 مليون يورو، بموجب الإطار المؤقت للمساعدة الحكومية الذي اعتمدته اللجنة في 19 مارس 2020 ، بصيغته المعدلة في 3 أبريل 2020 .
 
 وقالت نائبة الرئيس التنفيذي ، مارجريت فيستاجر ، المسؤولة عن سياسة المنافسة: " إن خطط القروض البالغة 296 مليون يورو ستدعم الشركات الناشئة المتضررة من تفشي الفيروس التاجي، وهذه الشركات في مرحلة حرجة من تطورها الاقتصادي. 
 
وستساعدهم هذه الإجراءات على الاستمرار أثناء تفشي الوباء،  كما أنهم سيحفزون الاستثمارات الخاصة في هذه الشركات الناشئة من خلال مطابقتها بقرض عام. 
 
 وقالت مارجريت: نحن نواصل العمل بتعاون وثيق مع الدول الأعضاء لإيجاد حلول عملية للتخفيف من الأثر الاقتصادي لتفشي الفيروس التاجي ، بما يتماشى مع قواعد الاتحاد الأوروبي .
 
وكانت الدنمارك، قد أخطرت المفوضية بموجب الإطارين المؤقتين بقروض مع أسعار فائدة مدعومة للشركات الناشئة. يستهدف المخطط الأول الشركات في مراحلها المبكرة ، بينما يركز المخطط الثاني على الشركات التي تلقت بالفعل رأس مال استثماري.
 
وتبلغ الميزانية الإجمالية للخطط حوالي 296 مليون يورو، ويدير الدعم ، في شكل قروض ، صندوق الاستثمار العام للدولة الدنماركية .
 
وتهدف المخططات إلى خلق حوافز للاستثمار الخاص في الشركات الناشئة والتغلب على الفجوة المالية التي أوجدتها حالة عدم اليقين الحالية في السوق ، مما يضمن استمرار هذه الشركات في التطور أثناء وبعد تفشي الفيروس التاجي. وتعتمد المخططات على "نهج الإقراض المطابق" حيث يتناسب تقديم القروض بشكل عام مع استثمارات الأسهم الخاصة أو القروض الخاصة الأخرى.
 
 وخلصت اللجنة إلى أن خطط القروض الدنماركية ضرورية ومناسبة ومتناسبة لتصحيح الاضطراب الخطير في اقتصاد دولة عضو ، تمشياً مع المادة 107 (3) (ب) TFEU والشروط المنصوص عليها في الإطار المؤقت.
 
وعلى هذا الأساس ، وافقت المفوضية على الإجراءات بموجب قواعد مساعدة الدولة التابعة للاتحاد الأوروبى.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة