خالد صلاح

س وج.. ماذا فعل هنريك سينكيفيتش حائز نوبل فى سنواته الأخيرة؟

الثلاثاء، 05 مايو 2020 09:00 ص
س وج.. ماذا فعل هنريك سينكيفيتش حائز نوبل فى سنواته الأخيرة؟ هنريك سينكيفيتش
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب البولندى هنريك سينكيفيتش، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 5 مايو من عام 1846م، والحاصل على جائزة على جائزة نوبل فى الأدب لسنة 1905م، لأفضل عمل أدبي ذى نزعة مثالية، وخلال السطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن الكاتب هنريك.

س / أين ولد هنريك سينكيفيتش؟

ج / ولد هنريك فى قرية فولا أورجيسكا فى محافظة لوبلين البولندية، وكانت تابعة للإمبراطورية الروسية، وأمضى أولى سنين حياته بالقرب من الطبيعة مما زرع فى قلبه حبا لتراب وطنه وجماله.

س / أين تلقى تعاليمه؟

ج / درس هنريك سينكيفيتش الفلسفة فى جامعة فرصوفيا.

س / أين عمل هنريك سينكيفيتش؟

ج / بدأ العمل فى حقل الصحافة وبدأت معها حياته الأدبية.

س / بماذا اشتهر هنريك سينكيفيتش؟

ج / اشتهر سينكيفيتش بأنه الكاتب الذى ذكر أوروبا بوطنه المنسى عبر كتاباته وقد برع فى الأدب الرومانسى التاريخى وكان بين أوائل الكتاب الذين تناولوا حياة الفلاحين فى كتاباتهم، كما أنه كان يحب السفر كثيرًا.

س /  هل أثر السفر فى حياته الأدبية؟

ج / بالطبع وكتب مجموعة من الكتب ضمن أدب الرحلات أبرزها "رسائل من أمريكا" و "رسائل من أفريقيا" من أشهر كتب الرحلات فى الأدب البولندى.

س / ما هى أبرز أعمال هنريك؟

ج / من أشهر أعماله "فى قبضة التتار" وثلاثية "بالنار والسيف"، "الطوفان" و"بان ميشال"، والتى نالت نجاحا فائقا وصورت نضال البولنديين ضد أعدائهم، ثم كتب رواية  "بدون شريعة" و"أطفال التربة"، ثم  كتب رواية عن أيام الرومان الأولى واضطهادهم للمسيحيين الأوائل بعنوان "كوفاديس؟ كوفاديس؟ كوفاديس؟" وأخرجت كفيلم سينمائى في الولايات المتحدة وفى بريطانيا.

س / ماذا فعل فى سنواته الأخيرة؟

ج / خصص هنريك خلال الحرب العالمية الأولى مجهودًا ضخمًا لمساعدة أبناء بلاده المنكوبة وكان ممثل الشعب البولندى والناطق الرسمى باسمه وكان يوجه الكثير من الرسائل المفتوحة إلى أكبر الصحف والشخصيات وحكومات أوروبا يشرح فيها أوضاع بلاده.

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج /  رحل فى 15 نوفمبر 1916م.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة