أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. "الوزراء": رسوم التنمية على البنزين والسولار لن ترفع الأسعار على المستهلك.. سفير مصر بالكويت:الدولة ستعيد جميع العالقين والأزمة ستنتهي قريباً.. ورسوم جديدة على عقود ومدربى كرة القدم

الثلاثاء، 05 مايو 2020 01:25 ص
التليفزيون هذا المساء.. "الوزراء": رسوم التنمية على البنزين والسولار لن ترفع الأسعار على المستهلك.. سفير مصر بالكويت:الدولة ستعيد جميع العالقين والأزمة ستنتهي قريباً.. ورسوم جديدة على عقود ومدربى كرة القدم الإعلاميين
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

 

المتحدث باسم الوزراء: رسوم التنمية على البنزين والسولار لن ترفع الأسعار على المستهلك

علق المتحدث بإسم مجلس الوزراء المستشار نادر سعد على صدور رسوم  تنمية على بعض السلع والخدمات اليوم  قائلاً: "الموافقة على مشروع القانون اليوم بعد رفضه بالامس من قبل لجنة الخطة والموازنة جاء بعد نقاش حضاري ومهم مباشر بين رئيس مجلس النواب ووزير المالية.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج القاهرة الآن، الذي يذاع على قناة الحدث، إن السؤال كان مباشرًا من الدكتور علي عبد العال هل سيترتب على هذه الرسوم أية زيادة في الاسعار أو أعباء على المواطن في النهاية، فكان رد وزير المالية قاطعا وحاسمًا إنه لن يوجد زيادة على المواطن ولو قرش واحد.

وأضاف المستشار نادر سعد، أن رسوم التنمية المقررة مجرد تسويات محاسبية بين وزارتى المالية، والبترول والثروة المعدنية، لن يتحمل المواطنون بمقتضاها مليمًا واحدًا زيادة في الأسعار، موضحًا حرص الحكومة على توفير السلع الأساسية والاستراتيجية بأسعار مناسبة، وعدم فرض أى أعباء جديدة إضافية على المستهلكين مشيراص أن من سيدفع القيمة هذه الوزرات لخزانة الدولة والمواطن ليس طرفاً فيها  ولن يدفع مليماً واحداً لا الآن ولا مستقبلاً .

 

سفير مصر بالكويت: الدولة ستعيد جميع العالقين بالكويت والأزمة ستنتهي قريباً

قال السفير طارق القوني، سفير مصر في دولة الكويت، إن أزمة مخالفي الإقامة من المصريين بدأت مع انتشار أزمة وباء فيروس كورونا، موضحاً أن السفارة المصرية نقلت الصورة كاملة للإدارة في مصر عن أوضاع المخالفين هناك.

وأضاف السفير طارق القوني، في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن الدولة انتظرت كي تتوافر الظروف المناسبة لإعادة المصريين المخالفين في دولة الكويت، ويتم الترتيبات الصحية، من الحجر الصحي المناسب لأوضاعهم وظروفهم.

وأكمل سفير مصر في دولة الكويت، أنه وخلال اليومين سيتم بدء تسيير الرحلات بداية برحلتين، وذلك بعد الانتهاء من عودة المصريين المخالفين للإقامة الدولة ستعيد الدولة باقي العالقين الموجودين في الكويت تباعا، مشيراً إلى أنه في شهر مارس الماضي خرجت من الكويت 6 رحلات الإعادة 2000 راكب ممن جاءوا في زيارة أو مهمة عمل.

وفي سياق منفصل أكد الدكتور أحمد السبكى، مساعد وزير الصحة، ورئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن عدد المخالطين لمصابى فيروس كورونا سواء المباشرين وغير المباشرين، الذين يتم متابعتهم من جانب قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة بلغ أكثر من 900 ألف مواطن، مؤكدا أن الأرقام التى تعلنها الوزارة بخصوص عدد الإصابات صحيحة ودقيقة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور محمد العمارى، رئيس اللجنة، لمتابعة آخر المستجدات في أزمة فيروس كورونا.

وأكد مساعد وزير الصحة، أنه يوجد اهتماما كبيرا بحماية ودعم الأطقم الطبية، قائلا: "رئيس الجمهورية يولى اهتمام كبير بالأطقم الطبية، وحاليا يطلق علينا الجيش الأبيض، وهذا شرف لنا، ويعطى دفعة معنوية تحفز الأطقم الطبية فى مواجهة هذا الوباء".

 

إعلامى صينى: شركة أدوية تنتج 100 مليون لقاح سنويا لعلاج فيروس كورونا

قال نادر رونج، إعلامى صينى، إن شركة صينية متخصصة فى الأدوية قامت بإجراء عدد من الاختبارات على لقاح صينى يساعد فى علاج مصابى فيروس كورونا، ويعد هذا اللقاح هو اللقاح الرابع الذى انتجه الشركة.

وتابع رونح خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج "مساء DMC"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن جميع اللقاحات لابد أن تمر بمراحل منها التجربة على الحيوانات فى البداية ثم التجربة على الإنسان، مشيرا إلى أن الشركة قالت إنها سنتنج 100 مليون جرعة سنويا.

وواصل رونج قائلا إن الوضع فى الصين لمصابى فيروس كورونا يتحسن يوما بعد الآخر، مشيرا إلى أن الحياة قد عادت إلى طبيعتها بشكل تدريجى، ولكن مع أخذ الاحتياطات الوقائية من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى.

من جانب آخر، تعهد زعماء العالم ومنظمات اليوم الاثنين، بتقديم ثمانية مليارات دولار لإجراء أبحاث وتصنيع وتوزيع لقاح وعلاجات محتملة لمرض كوفيد-19 لكن الولايات المتحدة رفضت المشاركة في الجهد العالمي.

وضمت قائمة المنظمين كلا من الاتحاد الأوروبي ودول خارج التكتل هي بريطانيا والنرويج والسعودية. وانضم زعماء من اليابان وكندا وجنوب أفريقيا وعشرات الدول الأخرى إلى الحدث الافتراضي، في حين لم يمثل الصين، التي يُعتقد أنها مكان نشأة فيروس كورونا المستجد المسبب للمرض، سوى سفيرها لدى الاتحاد الأوروبي.

وتستهدف الحكومات الاستمرار في جمع الأموال لعدة أسابيع أو أشهر، والبناء على جهود البنك الدولي ومؤسسة بيل وميليندا جيتس وأفراد أثرياء، وفي نهاية المطاف على الاستجابة الأولية المجزأة والعشوائية في جميع أنحاء العالم.

وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، في ختام مؤتمر افتراضي رأسته بشأن التعهد بمكافحة كورونا "خلال بضع ساعات فقط تعهدنا جماعيا بتقديم 7.4 مليار يورو (8.1 مليار دولار) للأمصال والتشخيصات وعلاج" كوفيد-19 .

 

وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل إعادة المصريين العالقين فى الكويت

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، إن ملف العالقين صعب ولكنه شديد الأهمية، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية أزمة كورونا أكد أن المواطن المصري على رأس اهتمامات الدولة ووجه بالاهتمام بإعادة العالقين في الخارج، وأنه مع بداية الأزمة ظهر مجموعة ممن يمكثون في الكويت بشكل مخالف ومن انتهت تأشيراتهم، وانتهت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء لإعادة هؤلاء العالقين، بعد أن يتم الاستعداد الكامل لاستيعاب كل تلك الأعداد مع الحفاظ على أمن المواطن في الداخل والقادم من الخارج.

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسؤوليتي الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن العمل كان كبير وبالتحديد الشريحة الكبيرة العالقة في دولة الكويت، ولا يمكن أن يطلق عليهم عالقين ولكنهم مخالفين للإقامة في الكويت، وتم رفع مذكرة لرئيس الوزراء بالاستغاثات التي وصلت للوزارة من قبلهم، وتم وضع جدول زمني لعودة كل هذه الشرائح من السعودية والكويت، من المخالفين والحالات الإنسانية والعالقين، مشيرة إلى أن العالقين في دول الخليج أعدادهم ضخمة وكان لابد أن تستعد الدولة جيدا لاستقبالهم.

وقالت: "أعداد المخالفين في الكويت فقط تخطت الـ 5300 مواطن، ودولة الكويت وعدت بإعفاءهم من العقوبات التي كان من المفترض أن تفرض عليهم لمخالفتهم قوانين الإقامة بالكويت، وبداية من يوم الأربعاء سيتم بدء إعادة المصريين العالقين في الكويت من خلال جدول زمني سيتم الموافقة عليه غدا من قبل مجلس الوزراء".

 

 أحمد كريمة تعليقا على جمعة القيامة يوم 15 رمضان: كلام فارغ لا ظل له من الحقيقة

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الشائعات التى ترددت بشأن وقوع هزة أرضية يوم 15 رمضان الجارى، وفق أحد الأحاديث النبوية، قائلاً: "سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.. بخلاصة وإيجاز فأن أخبار وعلامات وأشراط يوم القيامة إما إسرائيليات أو أخبار موضوعه أو قصص القصاصين للعوام.. والذى نبه على هذا العلامة بن كثير فى كتابه النهاية فى الفتن والملاحم والذى أورد هذه الأخبار الموضوعة ونبه أنها لا تصح نسبتها إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم".

وأضاف "كريمة"، خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى، ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن "خبر الجمعة من جمع يوم الآخرة ضعيف وأورده بن جرير فى مقدمة التاريخ عن بن عباس.. والعلماء قالوا إن هذه الأخبار لا تصح"، موضحاً أن الرسول لم يقل أنه إذا وافق منتصف رمضان يوم جمعة فستكون هذه علامة من الآخرة، مشدداً على أن ذلك لا ظل له من الحقيقة.

وأكد أستاذ الفقه المقارن، أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من الدجل والدجالين ونبه بعدم اتباع مثل هذه الأموار، وتابع:"هذا الكلام فارغ"، مشدداً على أن النبى الكريم لا يعلم وقت قيام القيامة وفق ما هو قاله ووفق القرآن الكريم، مضيفاً:"أشراط الساعة ليس من بينها هذه الأمور التى تتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعى".

 

رسوم جديدة على عقود ومدربى كرة القدم.. تعرف على التفاصيل

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تفاصيل قوانين فرض رسوم على عقود اللاعبين والمدربين وكيف سيتم تدبير متطلبات الموازنة الجديدة.

وتابع الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد أنه مع الموازنة الجديدة سيتم تدبير زيادات في المرتبات وبنود انفاق تصل إلى 100 مليار بواقع 66 مليار زيادة معاشات و34 مليار زيادة أجور.

وتساءل الوزير عن طرق تدبير الزيادات الجديدة هل عن طريق إيرادات أم بزيادة الديون؟ مؤكدًا أن الطريقة الأمثل لتقليل العجز سيتم عن طريق ايجاد موارد ونستهدف زيادة الاستثمار في مياه الشرب والصرف الصحي والطرق وتوصيل الغاز للمنازل مع عدم وجود أعباء على المواطنين.

وعن الرسوم الجديدة قال وزير المالية أنه تم فرض رسوم على طعام الكلاب والقطط وعقود اللاعبين والمدربين بحيث يتم تحصيل رسم على العقود حسب القيمة بداية 3% وبزيادة تدريجية حتى العقود الكبيرة تم تم فرض رسوم على مشتريات الأسواق الحرة 2% .

ونفى الوزير فرض رسوم إنترنت على المواطنين ولكن الرسم 2.5 % على الشركات ولن يتم تحميله على المواطن.

وأشار الوزير إلى أن بديل عدم البحث عن موارد جديدة سيكون بخفض المصروفات وعدم زيادة المرتبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة