أكرم القصاص - علا الشافعي

قفزتان فى أسعار البنزين بتركيا خلال أسبوع واحد

الثلاثاء، 05 مايو 2020 04:17 م
قفزتان فى أسعار البنزين بتركيا خلال أسبوع واحد أردوغان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفع سعر لتر البنزين الذي كان يتم بيعه فى أنقرة بـ5.33 ليرة قد بلغ 5.40 ليرة، وفقا للبيانات التي قدمتها نقابة أصحاب العمل لمحطات تزويد الغاز النفطى بالطاقة.

وقد ارتفع لتر البنزين من 5.19 ليرة إلى 5.26 ليرة في اسطنبول من 5.36 ليرة إلى 5.43 ليرة في إزمير ، كما أن سعر السولار الذي كان يتم  بيعه في أنقرة  4.87 ليرة فى المتوسط وصل الى  5.03 ليرة.وفق ما نشر موقع ينى جازييت.

وارتفعت سعر السولار من 4.79 ليرة إلى 4.95 ليرة فى اسطنبول ومن 4.89 ليرة إلى 5.05 ليرة فى إزمير.

يأتى هذا استمرارا للوضع الاقتصادى المتردى فى تركيا، نتيجة السياسات الخاطئة التى يسير بها أردوغان ونظامه ، فيتواصل في تركيا مسلسل ارتفاع الأسعار ، فسبق و أعلنت السلطات رفع أسعار الوقود والسلع الغذائية والكهرباء، حيث تم رفع أسعار الكهرباء ، كما أن شركة خطوط أنابيب نقل البترول أعلنت زيادة على أسعار الغاز الطبيعي المُباع لمحطات الطاقة.

ومن المتوقع، وفق مواقع تركية، أن ينكمش الاقتصاد التركي هذا العام لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمن حيث أسفر فيروس كورونا عن خفض الإنتاج خلال منتصف العام، ومن غير المرجح أن ينمو مرة أخرى حتى عام 2021.

 

وكان متوسط التوقعات لحوالى 40 من الاقتصاديين هو انكماش بنسبة 1.4 في المائة في عام 2020، مع انخفاض في الربعين الثاني والثالث بنسبة 8.6 في المائة و 5.3 في المائة على التوالي.

 

تجدر الإشارة إلى أنه قبل جائحة فيروس كورونا المستجد توقعت الحكومة أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 5 في المائة هذا العام بعد انتعاشه من الركود العام الماضي.

ودفعت شركة الطاقة التركية أكسا إنرجي 2.5 مليون دولار رشاوى لمسؤولين الغانيين من أجل الحصول على عقد في عام 2015 لبناء محطة كهرباء في غانا، حسبما أفادت صحيفة فاينانشيال تايمز فى تقرير لها الأربعاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة