أكرم القصاص - علا الشافعي

هل أنشأ الخديوى إسماعيل ممشى لزوجة نابليون من القاهرة للجيزة لتزور الأهرامات؟

الثلاثاء، 05 مايو 2020 01:00 م
هل أنشأ الخديوى إسماعيل ممشى لزوجة نابليون من القاهرة للجيزة لتزور الأهرامات؟ مراسم استقبال الإمبراطورة أوجينى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوجينى دى مونيتو كوتيسه، زوجة الإمبراطور نابليون الثالث، كانت تتمتع بالذكاء والجمال، ولدت فى مثل هذا اليوم 5 مايو من عام  1826م، فى إسبانيا، وتلقت علومها فى فرنسا، حضرت إلى مصر خلال الاحتفال بافتتاح قناة السويس، فى حفل أسطورى إبان افتتاحها رسميا فى 1869م، وقد ارتبطت سيرة الإمبراطورة الجميلة بقصة غرامية بالخديوى إسماعيل، الذى شاع عنه أنه كان يحب فتاة جميلة خلال دراسته فى فرنسا، وأصبحت تلك الفتاة إمبراطورة فرنسا، فماذا فعل الخديوى عندما جاءت إلى مصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس؟

جاء فى كتاب "تاريخ مصر من الفتح العثمانى إلى قبيل الوقت الحاضر" تأليف عمر الإسكندرى وسليم حسن، أقام إسماعيل باشا حفلة الافتتاح بالإسماعيلية، فكانت غاية فى الإبداع، دعا إليها ملوك أوروبا وأمراءها وعظماءها وعلماءها وأدباءها، فأجاب الدعوة منهم عدد عظيم، وفى مقدمتهم الإمبراطورة زوجة إمبراطور فرنسا نابليون الثالث، ثم إمبراطور النمسا "فرنسيس يوسف" والأمير فردريك ولى عهد ألمانيا.

كتاب "تاريخ مصر من الفتح العثمانى إلى قبيل الوقت الحاضر"، أن إسماعيل باشا أخذ يعد المعدات ويقيم الزينات، غير ضان بما يحمله ذلك المال، ظنًا أن فى ذلك إرضاء لزواره الأوروبيين، ووسيلة إلى رفع قدرة وقدر مصر فى أعينهم.

مراسم استقبال الإمبراطورة أوجينى
مراسم استقبال الإمبراطورة أوجينى

وأضاف كتاب "تاريخ مصر من الفتح العثمانى إلى قبيل الوقت الحاضر"، ومن أهم ما أعده لتلك الحفلة راقصة احتفاء بالإمبراطورية أوجينى، لما كان لها من المكانة فى هذا الاحتفال، إذا كانت هى النائبة فيه عن فرنسا صاحبة المشروع.

وتابع كتاب "تاريخ مصر من الفتح العثمانى إلى قبيل الوقت الحاضر"، ولما علم الخديوى إسماعيل أن الإمبراطورة أوجينى ربما تود أثناء إقامتها فى مصر أن تزور الأهرام، أمر أن ينشأ على وجه السرعة طريق يصلح لسير العجلات ـ العربات ـ من القاهرة إلى قاعدة الهرك الأكبر، فجد فى إنشائه نحو 10000 عامل حتى تم فى أقل من 6 أسابيع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة