خالد صلاح

تعرف على 10 مقترحات لمشروعات بحثية ضمن مبادرة جامعة بنها لدعم أبحاث كورونا

الخميس، 07 مايو 2020 02:21 م
تعرف على 10 مقترحات لمشروعات بحثية ضمن مبادرة جامعة بنها لدعم أبحاث كورونا الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا
القليوبية ـ نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه في اطار المبادرة التي أطلقتها جامعة بنها برعاية الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لدعم الأبحاث العلمية فى مواجهة فيروس كورونا المستجد"كوفيد 19"، تلقى صندوق حساب البحوث العلمية 10 مقترحات لمشروعات بحثية تتناول عددا من المحاور المرتبطة بالتشخيص أو العلاج أو الوقاية، وكذلك الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والقانونية المترتبة على جائحة فيروس كورونا.

وقال الجيزاوى فى بيان له اليوم، إنه في مجال التشخيص تلقى الصندوق مقترحا بحثيا بعنوان استخدام الجسيمات النانوية المعدلة في تشخيص العدوى الفيروسية، وفي مجال الوقاية تلقى الصندوق 4 مقترحات لمشروعات بحثية الأول عن استخدام مصل الدرن كعامل وقاية لمقدمى الخدمة الطبية فى مواجهة فيروس كورونا والثاني عن ابتكارأوتطوير منسوجات طبية مضادة للميكروبات للعاملين في مجال الرعاية الصحية والثالث عن الاستفادة من تقنية النانو تكنولوجى فى تعقيم الكمامات ومنع دخول الفيروسات عبرها والرابع عن دراسة العلاقة بين نسب تلوث البيئة بالكربون وانتشار فيروس كورونا.
 
وأشار الجيزاوى إلى أنه في مجال العلاج تلقى صندوق البحوث العلمية مقترحين لمشروعين بحثيين أحدهما عن تصميم وتصنيع وحدة محمولة لتوليد الاكسجين والاخر عن انتاج بروتين فيتوكيميكال بار مبتكر ذو تأثير محتمل مضادة لـلكوفيد-19 من خلال تعزيز جهاز المناعة والارتباط مع بقايا ثنائية الحفاز لإنزيمات البروتييز لـفيروس الكورونا المستجد.
 
وفي مجال الجوانب الاجتماعية والاخلاقية، تلقى الصندوق 3 مقترحات للمشروعات التالية، الأول عن تقييم تجربة استخدام التعلم الإلكتروني أثناء فترة جائحة كورونا والثاني عن الآثار القانونية والاقتصادية لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والاقتصاد المصري والسيناريوهات المحتملة وآليات التعامل معها والاخير عن الآثار الاقتصادية والإجتماعية لانتشار فيروس كرونا علي الاقتصاد المصري.
 
واضاف نائب رئيس الجامعة أن المخرجات المتوقعة من هذه المشروعات البحثية قد تكون في صورة أجهزة طبية أو بحوث تطبيقية أو نماذج أولية أو براءات اختراع.
 
من جانبه، أضاف الدكتور ماهر حسب النبي المشرف على الصندوق أن جميع هذه المقترحات البحثية سوف يتم تقييمها من قبل أساتذة متخصصين من خارج الجامعة، وسيتم إعلان المشاريع الفائزة والتي سيقوم صندوق حساب البحوث العلمية بتمويلها.
 
وكان الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، قد أعلن إطلاق مبادرة لدعم الأبحاث العلمية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وتوصيفه من قبل منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي.
 
وقال السعيد، إن المبادرة تأتي ضمن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها جامعة بنها لمواجهة الإصابة أو تفشي العدوى به، وتوظيف البحث العلمي لمواجهة الفيروس وتخصيص صندوق حساب البحوث العلمية للجامعة ميزانية لتمويل عدد من المشروعات البحثية المبتكرة والتي تدعم دراسة مواجهة فيروس كورونا في عدد من المجالات.
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة