خالد صلاح

عالمة فيروسات إيطالية تحذر كبار السن: كورونا ينتقل عبر الهواء المكيف

الخميس، 07 مايو 2020 11:16 ص
عالمة فيروسات إيطالية تحذر كبار السن: كورونا ينتقل عبر الهواء المكيف فيروس كورونا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت عالمة الفيروسات الإيطالية، ايلاريا كابوا، إمكانية انتقال فيروس كورونا عبر الهواء المكيف، وقالت "كل عام تصبح مراكز التسوق الكبرى ملجأ لكبار السن الذين ليس لديهم تكييف في المنازل، وسيكون من المناسب التفكير فيما يمكن أن يحدث هذا الصيف، ولذلك فإننى أحذر من التكييف الذى ينتقل عبره الفيروس".

وأشارت كابوا التى كانت تعمل بجامعة فلوريدا الأمريكية، حول الجدل الراهن حول ادارة الصين للازمة وما تردد عن تسرب الفيروس من مختبر في مدينة ووهان، بؤرة تفشي وباء كوفيد 19، وقالت "أنا على قناعة بأن الفيروس طبيعي، إذا كان فيروسًا صنع في المختبر، فسيتم اكتشافه بالتأكيد"، مضيفة "إذا كان فيروسًا تم تطويره، فأنا لا أعرف الى أين سينتهي بنا العالم، لكنها فرضية أستبعدها على أي حال"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

ومن ناحية أخرى، نقلت الوكالة الإيطالية قول أخصائي الوبائيات بجامعة بيزا والمنسق العلمي لفريق عمل مقاطعة بوليا لحالة طوارئ كوفيد 19، بييرلويجي لوبالكو، أن العلاج بالبلازما يجب أن يخضع للتجربة، وعلينا النظر إلى البيانات الخاصة بفعاليته".

وأضاف "لا يجب علينا أن نبتهج فرحاً، لأن العلاج بالبلازما لا يمكن عرضه بموضوعية على أنه دواء لكل داء"، مشيرا إلى أن "الأمر يتعلق بعلاج يمكن تطبيقه على عدد محدود من المرضى لأنه مرتبط بجهات مانحة، ولا يناسب إلا نوعاً معيناً من المرضى"، وأكد أن "لا يوجد علاج لكوفيد 19 سوى الأساليب العلاجية التي يتم تطبيقها خلال المراحل المختلفة للعدوى".

وفيما يتعلق باللقاح، ذكر الأكاديمي أنه "تم تحديد توقيت التجربة، يجب ألا نسرع بحماس، فإننا بجميع الأحوال لن نرى اللقاح في الصيدلية هذا العام، وإذا كنا محظوظين، ربما يكون متاح في النصف الأول من العام المقبل، وقد نجد شركات تبدأ في إنتاجه".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة