خالد صلاح

تقلبات جوية بمحافظات مصر.. أمطار رعدية وعواصف ترابية فى شهر مايو.. المحافظات ترفع الطوارئ وتفعل غرف العمليات لمواجهة التداعيات.. دمياط وبورسعيد الأكثر تضررا من المياه.. و الرمال تغطى سوهاج وأسيوط

السبت، 09 مايو 2020 04:34 ص
تقلبات جوية بمحافظات مصر.. أمطار رعدية وعواصف ترابية فى شهر مايو.. المحافظات ترفع الطوارئ وتفعل غرف العمليات لمواجهة التداعيات.. دمياط وبورسعيد الأكثر تضررا من المياه.. و الرمال تغطى سوهاج وأسيوط امطار رعدية
المحافظات جاكلين منير – محمد فرج – أيمن لطفى - حسن عبد الغفار – محمد سليمان - عبده عبد البارى – هيثم البدرى – ضحا صالح – محمود مقبول- ماهر أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر تقلبات جوية شديدة ، على غير المعتاد فى هذا الوقت من العام ، حيث شهدت بعض المحافظات هطول الأمطار الرعدية ، فيما شهدت المحافظات الأخرى عواصف ترابية و رياح شديدة.

وفى محافظة الإسكندرية،شهدت المحافظة  تقلبات جوية شديدة، حيث انخفضت درجات الحرارة وتبلدت السماء بالغيوم، وازدادت شدة الرياح، وهبت عاصفة هوائية شديدة، فيما تساقطت الأمطار الخفيفة والمتوسطة غربا،و كثفت شركة نهضة مصر "شركة المنوط بها رفع القمامة من الشوراع"، أعمال رفع تراكمات القمامة، وكسح أى تراكمات لمياه الأمطار فى الفترة المسائية لعدم التسبب فى انسداد الشنايش والتصريف المستمر لمياه الأمطار.

وتعرضت عدة مناطق بمراكز محافظة الوادى الجديد، مساء اليوم الجمعة، لعواصف ترابية تسببت فى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية والرأسية على الطرق السريعة والداخلية، ورفعت محافظة الوادى الجديد حالة الاستعداد بجميع المديريات والوحدات المحلية، والمرافق والخدمات ومصلحة الرى ومرفق الإسعاف.

وقرر محافظ الوادى الجديد محمد الزملوط، تفعيل غرفة العمليات والأزمات والكوارث؛ للتعامل مع الأحداث الطارئة، كما رفعت المستشفيات والوحدات الصحية ونقاط الإسعاف وإدارة المرور، حالة الاستعداد، تحسبًا لوقوع أى حوادث مرورية أو سقوط أشجار جراء الرياح التى تشهدها المحافظة.

فيما تعرضت مدن ومراكز كفر الشيخ، لسقوط أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة على جميع مدن محافظة كفر الشيخ وقراها، صاحبتها هبوب رياح متوسطة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، في ظل تقلبات في حالة الطقس، ولم تسجل غرفة العمليات بالمحافظة أي شكاوى من انقطاع في الكهرباء.

وأعطى اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ ، تعليماته للأجهزة المعنية ورؤساء المدن والقري بعموم المحافظة، بالتعامل الفوري في حالة وجود مخلفات الأمطار وكسحها من الشوارع أولاً بأول.

كما أعلن محافظ كفرالشيخ، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة ،لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر،مشدداً بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحى والكهرباء ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة.

وتعرضت مدن ومراكز بنى سويف ، لرياح متوسطة مصحوبة بالأتربة، وذلك قبل تطبيق قرار الحكومة بحظر التجول بأقل من نصف ساعة، وتقلصت حركة المواطنين بالشوارع خوفا من إصابتهم بأمراض الرمد، نتيجة تعرض أعينهم للأتربة بشكل مباشر، كما ظهرت حركة الرياح فى أغصان الأشجار وامتلأت السماء بالغبار الذى يحجب الرؤية قليلا.

وفضل معظم سائقى السيارات العودة إلى منازلهم مبكرا، قبل الساعة التاسعة موعد حظر التجول وفقا لقرار الحكومة ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ومنع إنتشاره، خاصة مع هدوء حركة الأهالى بالشوارع وحماية لاعينهم من الأمراض.

وضربت عاصفة ترابية سماء محافظة المنيا، وتسببت الرياح الشديدة في سقوط أفرع الأشجار والنخيل، وتتطاير سنابل القمح التي جري حصادها في بعض الحقول لتجهيزها للتوريد ،وقال مزارعون إنهم أوقفوا عملية الحصاد لحين مرور هذه الموجة التي تسببت في توقف العمل بالحقول لانتشار الأتربة والغبار الذي يحجب الرؤية،كما أدت العاصفة الترابية إلى عرقلة حركة سير معظم وسائل المواصلات بالطرق السريعة والفرعية، خاصة وأن هناك سيارات محملة بالمواد الغذائية والخضروات تسلك تلك الطرق وقت الحظر، وتم تشديد التواجد الأمني والمروري بالأكمنة الشرطية على الطرق لإبداء النصح للسائقين ورواد الطرق لتوخي الحذر أثناء القيادة.

وشهدت محافظة سوهاج اليوم موجة من الطقس السيئ ضربت كافة أنحاء المحافظة، حيث انتشرت الأتربة والغبار في كل مكان وزادت حدة موجة الطقس السيئ بسوهاج على الطرق الزراعية والصحراوية والطرق والمناطق المفتوحة.

وكعادتها فى مثل تلك الأجواء من المتوقع أن  محافظة سوهاج برفع درجة استعدادها للدرجة القصوى بجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لعدم استقرار فى الأحوال الجوية، وذلك فى ضوء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية ونشر فرق التدخل السريع بإزالة الأشجار والنخيل التي تسبب خطرا على المارة وأسلاك الكهرباء وذلك خلال حملات المتابعة المكبرة التى تقوم بها الوحدات المحلية للمراكز والقرى والأحياء.

ومن جانبها قامت إدارة المرور بمحافظة سوهاج بنشر العديد من اللجان المرورية على الطرق الزراعية والصحراوية بالإضافة إلى نشر العديد من الرادارات للحد من السرعة الزائدة على الطرق لتفادى الحوادث التي قد تحدث بسبب ذلك ،كما ناشدت إدارة المرور من خلال الأمكنة المنتشرة بمداخل ومخارج المدن السائقين على كافة المركبات الموجودة على الطرق والتى تنقل المواطنين على ضرورة الالتزام بالسرعات المقررة والوقوف على جانب الطريق واستخدام الإشارات الضوئية للتنبيه والتحكم فى السرعة طبقا لحالة الرؤية على الطريق.

وضربت محافظة أسيوط اليوم الجمعة عاصفة رملية مصحوبة برياح محملة بالأتربة والرمال مما أدى إلى انعدام الرؤية وخاصة على الطريقين الصحراوى الشرقى والغربى ووسط المدينة وبالقرى والمراكز بمحافظة أسيوط،حيث شهدت المحافظة رياح محملة بالأتربة والرمال غطت سماء المحافظة وتسببت فى انعدام الرؤية وادى ذلك إلى رفع حالة الطوارئ بمحافظة أسيوط كم هو متبع فى مثل هذه التغيرات المتعلقة بالطقس، تحسبا لأى مستجدات نتيجة الطقس السيئ الذى يضرب المحافظة كما تسبب فى انعدام الرؤية على الطرق السريعة وبين المراكز ،وبدت سماء المحافظة، وقد تغير لونها إلى اللون الأصفر نتيجة الرمال المتطايرة بسبب العاصفة وتزايد الرياح التى تقوم بنقل الأتربة والرمال وتظهر العاصفة بشكل كبير فى القرى حيث الشوارع غير مرصوفة مما يتسبب الرياح فى مزج الأتربة برمال العاصفة.

فيما شهدت مدينتا بورسعيد وبورفؤاد سقوط أمطار غزيرة مصحوبة برعد وبرق على كافة الأحياء والميادين فى جو يسوده الدفء والهدوء وتراكم المياه بجوار الأرصفة تزامنا مع قرار حظر التجوال والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا،ومن جهة أخرى يواصل مرفق معديات مدينتى بورسعيد وبورفؤاد العمل من خلال  معديتين أثناء حالات الطوارئ حفاظا على أمن وأمان المواطنين،و أعلنت الأحياء حالة الطوارئ  بالتنسيق مع الشركة القابضة التدخل فى وقت الأزمات لتلقى الشكاوى من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة للتدخل السريع لرفع مياه الأمطار من الشوارع والميادين.

 وفى سياق آخر أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ، أن اجهزة المحافظة التنفيذية  استعدت  للتعامل مع توقعات الطقس السيئ، مشيرا إلى أن هناك تواصلا بين غرفة عمليات المحافظة وغرفة عمليات مجلس الوزارة وزارة التنمية المحلية للتعامل مع أى مستجدات ناتجة عن ظروف الطقس غير المستقرة مشيرا إلى جاهزية المحافظة بكافة أحيائها.

وأخيرا شهدت محافظة دمياط، موجة من الطقس السيئ، وهطول أمطار غزيرة وبرق ورعد، فى ساعة متأخرة من الليل  كما شهدت مدينة دمياط، انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، مع استمرار هطول الأمطار.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، قد حذرت من طقس اليوم السبت، وانخفاض فى درجات الحرارة، حيث تتوقع هيئة الأرصاد شبورة صباحا وطقس غائم جزئى معتدل على القاهرة والوجه البحرى، فيما تشهد السواحل الشمالية طقس غائم وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة وطقس معتدل على السواحل الشمالية والرياح تنشط غربا.

كما يتوقع الخبراء، أن يشهد شمال الصعيد طقس مشمس مائل للحرارة وشبورة صباحا، فيما يشهد جنوب الصعيد طقس حار مشمس والرياح معتدلة تنشط أحيانا.

وتتوقع هيئة الأرصاد أن يسود طقس بارد على القاهرة والوجه البحرى وشمال الصعيد، والسواحل الشمالية يكون الطقس بارد والرياح نشطة، و على جنوب الصعيد يكون الطقس معتدل.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت بالقاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 16 درجات، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 16 درجات، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 14 درجات، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 18 درجات، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجات، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 21 درجة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة