أكرم القصاص - علا الشافعي

"صنايعية مصر" للشباب.. تعرف على المبادرة منذ إطلاقها حتى محاضرات الـ"أون لاين"

السبت، 09 مايو 2020 03:33 م
"صنايعية مصر" للشباب.. تعرف على المبادرة منذ إطلاقها حتى محاضرات الـ"أون لاين" صندوق التنمية الثقافية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ صندوق التنمية الثقافية  تقديم كورسات "أون لاين" لـ  محاضرات التدريب عن بعد فى فنون التصميم والزخرفة ضمن مبادرة "صنايعية مصر" وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا الوبائى.

وقال  الدكتور فتحى عبدالوهاب، رئيس الصندوق، إن مبادرة "صنايعية مصر"،  للتدريب المهني والحرفى لحماية التراث وإعادة إحيائه، ينفذها صندوق التنمية الثقافية بمركز الفسطاط للحرف التقليدية لتدريب الشباب من سن 18 وحتى 40 عامًا على حرف: "الخزف، النحاس، التطعيم بالصدف، القشرة ، الخيامية، الحلي التراثية"، في المناطق التي ترتفع فيها نسبة البطالة، ويتم تأهيلهم وإكسابهم خبرات تتيح لهم الحصول على فرص عمل وإقامة مشروعات صغيرة.

 تم إطلاق هذه المبادرة تماشياً مع سياسة الدولة فى تنشئة جيل جديد من المهرة فى مجال الحرف التراثية لنشر القيم الجمالية وتعميق الاعتزاز بالهوية المصرية، واستثمارها فى خلق أسواق جاذبة للسياحة، بالإضافة إلى فتح مجالات عمل جديدة للشباب ومساعدتهم فى الحصول على فرص عمل جديدة وإقامة مشروعات صغيرة .

أطلقت مبادرة "صنايعية مصر" فى 19 يوليو الماضى، بهدف تدريب الشباب على الحرف التراثية بالمجان: الخزف، النحاس "النقش والأركيت"، التطعيم بالصدف، أعمال قشرة الخشب، والحلى التراثية.

وخلال شهر  ديسمبر الماضى، تقدم للمشروع 430 شابا، تم اختيار 116 شابا وفتاة بالمرحلة الأولى ومدتها أربعة أشهر (وهى للمبتدئين فى هذا المجال) عن طريق لجنة من المتخصصين وأساتذة كليات الفنون، بدأ تدريبهم اعتبارا من شهر أكتوبر الماضى بمقر مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

يذكر  أن عدد الشباب المشارك في المبادرة أكثر من 120 شابا وفتاة، تم اختبارهم من خلال لجنة مشكلة من المتخصصين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة