خالد صلاح

الحكومة تفتح باب تخصيص أراضى للمصانع الأسبوع المقبل .. إتاحة القطع عبر الخريطة الاليكترونية ولجنة لخدمات المستثمرين في هيئة التنمية الصناعية لتسهيل الإجراءات وسرعة التخصيص للصناعات الأكثر احتياجا

الأربعاء، 10 يونيو 2020 12:00 ص
الحكومة تفتح باب تخصيص أراضى للمصانع الأسبوع المقبل .. إتاحة القطع عبر الخريطة الاليكترونية ولجنة لخدمات المستثمرين في هيئة التنمية الصناعية لتسهيل الإجراءات وسرعة التخصيص للصناعات الأكثر احتياجا مبنى هيئة التنمية الصناعية والمهندس مجدى غازى
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إغلاق دام لأكثر من 3 أشهر، تعاود الحكومة ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية  فتح باب تخصيص الأراضى الصناعية للمستثمرين، بدءا من الأسبوع المقبل، وذلك على خلفية توقف التخصيص لفترة طويلة منذ بدء جائحة فيروس كورونا التى تسببت فى وقف كثير من الأنشطة بالمؤسسات الحكومية.

وبحسب مصدر حكومى مسئول، إنه بدءا من الأسبوع القادم سيتم التخصيص للمستثمرين، عبر الخريطة الإليكترونية للأراضى، مع تسهيلات على المسثمرين لسرعة التخصيص، وذلك لتعويض الفترة التى تم وقف التخصيص فيها، على أن يجرى التخصيص بنفس الضوابط والأسعار.

 

وأعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية برئاسة المهندس مجدي غازى، منتصف يناير 2020 ، عن فتح باب بيع كراسات اشتراط الأراضي الصناعية الجديدة التي تتيحها البوابة الالكترونية لخريطة الاستثمار الصناعي في اطار المرحلة الثانية من الطرح والذي يتقدم عليه المستثمر أونلاين، لكن إجراءات الحجز و التخصيص توقفت بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتشمل خريطة الأراضى المتاحة الآن، والتى ستبدأ عملية التخصيص فيها الأسبوع القادم، 1705 قطعة أرض صناعية كاملة المرافق بفرص استثمارية جاهزة في 12 محافظة على مساحة اجمالية قدرها 4.2 مليون م2 تقريبا تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بمساحات تتراوح من 160 م2 وحتى 40 الف م2

 

وقال رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية فى تصريحات سابقة، إن مصر أصبحت تمتلك خريطة صناعية الكترونية دقيقة ومفصلة وميسرة للمستثمر الصناعي ليتمكن من الدخول والتعامل عليها من أي مكان في العالم , وتعد المنفذ الوحيد للحصول على الاراضي الصناعية التي تطرحها الدولة في المناطق الصناعية  .

وأضاف أن الخريطة بوصفها أول دليل للأراضى والمناطق الصناعية توفر بيانات كاملة عن الأراضى الشاغرة الجاهزة للاستثمار فى المدن الجديدة والمحافظات وتضم كافة الفرص الاستثمارية الصناعية متاحة لجميع المستثمرين في الداخل والخارج للاطلاع عليها وما هو متاح من قطع أراض في كافة محافظات الجمهورية أي كانت جهة الولاية والنشاط الموجود بها , وسعر القطعة ومستوى الترفيق والموارد الطبيعية والمقومات الاستثمارية لكل منطقة وما هي الاشتراطات والمستندات المطلوبة وكافة المعلومات التي يحتاجها المستثمر الصناعي.

 

كانت هيئة التنمية الصناعية، قد قامت بالإعلان لأول مرة عن طرح أراض صناعية على البوابة الالكترونية للخريطة الصناعية كمرحلة اولى أكتوبر 2019 على اجمالي عدد 2050 قطعة أرض.

وانشأت هيئة التنمية الصناعية، وحدة لمساعدة المستثمرين وتتلقى شكاوى المصنعين الراغبين في التسجيل على الخريطة الأليكترونية لحجز الأراضى الصناعية، بهدف خدمة المستثمر الراغب فى التسجيل على الخريطة الصناعية للحصول على الأراضى فى وقت سريع، والتعامل مع مشكلات صعوبة التسجيل على الخريطة، على أن تعاود هذه الوحدة نشاطها مع عودة العمل الحكومى بكامل طاقته.

 

وتساهم الخريطة الاليكترونيه للأراضي في اختصار مدة التخصيص، خاصة أنه يتم استقبال الطلبات واستيفاء الاوراق المطلوبة للتخصيص، ويتم الرد على المستثمرين في مدة لا تزيد عن 90 يوما، وذلك بعد دراسة كافة الطلبات المقدمة.

ودعت هيئة التنمية الصناعية عبر موقعها الإليكترونى، كافة المستثمرين الصناعيين المحليين والأجانب ورواد الأعمال بالاطلاع على البوابة الالكترونية للخريطة الاستثمارية الصناعية وسحب كراسات الشروط والتقدم على الاراضي عبر البوابة:  https://www.investinegypt.gov.eg

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة