خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الروائى سول بيلو الحاصل على نوبل؟

الأربعاء، 10 يونيو 2020 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الروائى سول بيلو الحاصل على نوبل؟ سول بيلو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الأمريكى الكندى سول بيلو، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 10 يونيو من عام 1915م، وحصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1976م، كما أنه حصل على العديد من الجوائز الأخرى وله عدد كبير من الإصدارات الأدبية، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد سول بيلو؟

ج / ولد سول بيلو فى بلدة لاشين فى مقاطعة كيبك الكندية، بعد عامين اثنين من هجرة والديه ليشا بيلو وإبراهام بليوز، من مدينة سانت بطرسبرج الروسية.

س / ما هو تعليق لجنة تحكيم نوبل عندما حصل على الجائزة؟

ج / أظهرت كتاباته، على حد تعبير لجنة جائزة نوبل السويدية: "مزيجًا من الرواية الغنية المتعلقة بحياة المشردين مع التحليل الدقيق لثقافتنا، إضافة إلى المغامرة المسلية والحوادث المأساوية والمثيرة فى تعاقب سريع تتخلله محادثات فلسفية، طُور كل ذلك على لسان معلق ذكى ذو نظرة ثاقبة تخترق المضاعفات الداخلية والخارجية التي تدفعنا إلى التصرف، أو تمنعنا عنه، والتي من الممكن أن تُسمى معضلة عصرنا"

س / ما الجوائز التى حصل عليها؟

ج / حصل بيلو على جائزة بوليتزر، وجائزة نوبل للآداب، إضافة إلى الوسام الوطني للفنون. يعتبر بيلو الكاتب الوحيد الذى حصل على جائزة الكتاب الوطنى للأعمال الخيالية ثلاث مرات، وحصل على ميدالية المؤسسة الوطنية للكتاب للمساهمة المتميزة فى الأدب الأمريكى.

س / متى توفي؟

ج / رحل بيلو عن عالمنا فى 5 أبريل من عام 2005م.

س / هل كتب عن نفسه من خلال رواياته؟

ج / قال بيلو أن شخصية يوجين هندرسون، من رواية "هندرسون ملك المطر"، هى الشخصية الأكثر شبهًا به من بين جميع الشخصيات التى ألفها.

س / ما هى أبرز أعماله الأدبية؟

ج / رجل يتأرجح بين اليأس والرجاء، الضحية، أغتنم الفرصة، هندرسون ملك المطر، هرتزوج، مذكرات موسبى، كوكب السيد ساملر، هدية همبولت، عميد الكلية وزمهرير الشتاء، ثمة مزيد من البشر يموتون إثر إنكسار القلب، حادث سطو، رابطة بلا روزا، شئ يذكرك بى، منبع الحب الحقيقى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة