خالد صلاح

هل يحب فيروس كورونا فصيلة دمك ؟..الدراسات تؤكد دور فصيلة الدم فى الإصابة بكوفيد 19..الجينات مسئولة عن اختلاف أنواع الدم التى تجعل الفيروس يبتعد عنك.. ودراسات عديدة تكشف فصائل الدم الأكثر والأقل مقاومة للفيروس

الأربعاء، 10 يونيو 2020 10:00 م
هل يحب فيروس كورونا فصيلة دمك ؟..الدراسات تؤكد دور فصيلة الدم فى الإصابة بكوفيد 19..الجينات مسئولة عن اختلاف أنواع الدم التى تجعل الفيروس يبتعد عنك.. ودراسات عديدة تكشف فصائل الدم الأكثر والأقل مقاومة للفيروس فصيلة الدم وفيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دراسات عديدة تناولت دورفصائل الدم في الإصابة بفيروس كورونا، وهذا يدل على أن هناك دوراً لفصيلة الدم في إصابتك بكوفيد- 19،  فهناك فصائل دم أكثر مقاومة للفيروس وفصائل أخرى أقل مقاومة، أو ربما نستطيع القول أن بعض الفصائل يفضلها ويحبها فيروس كورونا أكثر من غيرها، اقرأ السطور التالية لتعرف هل فصيلة دمك هي المفضلة عند كورونا  أم لا؟

e4628d59f2ef0df7adedcde39088b5bc46-antibody-test.rsquare.w1200

جين معين يعرف باسم "ABO" هو المسئول عن الاختلافات في فصائل الدم ويبدو أن هناك صلة بين هذا الاختلافات الموجودة في هذا الجين بفصائل الدم المختلفة وبين فيروس كورونا، بحسب ما ذكرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية.

إذن ما هو جين ABO بالتحديد..
 

 وفقاً لموقع "science direct" وجد العلماء أن فصائل الدم يحكمها جين واحد هو   ABO ويقع هذا الجين على كروموسوم رقم 9 ويأتي هذا الجين في 3 أشكال هي: A,B,O، والأشخاص أصحاب فصيلة دم AB يرثون جين A  من أحد الوالدين وجين B  من الآخر.

merlin_171148980_d9743779-f010-4ab6-b74e-ef26f5d7a6e8-mobileMasterAt3x

ما الصلة بين فيروس كورونا وهذا الجين؟
 

 وفقاً لدراسة جديدة أجرتها شركة جينات أمريكية تدعى 23 and me  حدد الباحثون متغيرًا في جين ABO ، المسؤول عن اختلاف أنواع الدم، والذي ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بكورونا.

أكدت البيانات الأولية من الدراسة أن امتلاكك لفصيلة دم معينة قد يساعد في حمايتك من فيروس كورونا الجديد، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم من النوع O كانوا أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بكورونا.

كوفيد 19
كوفيد 19

وأوضحت الدراسة إن أولئك الذين لديهم فصيلة الدم O والذين تعرضوا للفيروس كانوا أقل عرضة بنسبة 26% لإنتقال العدوى والإصابة بالفيروس التاجي، وقال الفريق البحثي أن هذا يشير إلى وجود صلة بين الجينات التي تحدد فصيلة الدم والفيروس.

وشارك في البحث أكثر من 750 ألف شخص، بما في ذلك 10 آلاف أبلغوا عن وجود فيروس كورونا.

كان الأفراد أصحاب فصيلة الدم من النوع O أقل بنسبة تتراوح بين 9 و 18 % أقل من أولئك الذين لديهم أنواع دم أخرى للاختبار الإيجابي بكورونا.

وتم اختبار حوالي 1.3 % من المشاركين في البحث مع فصيلة الدم O وكان اختبارهم إيجابياً لكورونا.

GettyImages-1203849008

وبالمقارنة، تم التأكد من أن 1.4٪ من المصابين بدم من النوع A و 1.5 % من الأشخاص من النوع B أو من نوع AB مصابون بالفيروس.

كان الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O الذين تعرضوا للفيروس، مثل العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية ، أقل عرضة بنسبة 13 إلى 26 %  للإصابة بالفيروس.

ومن بين الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس، تم اختبار 3.2 % من فصيلة الدم O وكان تحليلهم إيجابيًا بالفيروس مقارنة بـ 3.9 % من الأشخاص أصحاب فصيلة دم A ، 4%  من نوع B و 4.1 % من نوع AB .

29423624-8404117-Researchers_say_this_indicates_a_link_between_variations_in_the_-a-3_1591743312324

النتائج، التي لم تتم مراجعتها أو نشرها في مجلة طبية، لم يتم تعديلها بعد لعوامل مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والظروف الصحية الأساسية.

وجاء في بيان صحفى أن "الدراسة مستمرة، على أمل أن نتمكن من استخدام منصة البحث لدينا لفهم الاختلافات بشكل أفضل في كيفية استجابة الناس للفيروس".

دراسة صينية: فصيلة الدم A لديهم خطر أعلى للإصابة بكورونا
 

وجدت دراسة سابقة من الصين في مارس الماضى أن الأشخاص في فصيلة الدم A لديهم خطر أعلى للإصابة بـ COVID-19  مقارنة بالأشخاص في فصائل الدم الأخرى.

وبالمقارنة، فإن الأشخاص في فصيلة الدم O لديهم خطر أقل للإصابة بالعدوى من الأشخاص في مجموعات الدم الأخرى.

وقد نظر الباحثون من جامعة ساوثرن للعلوم والتكنولوجيا في الصين ن في توزيع فصيلة الدم بين 2173 شخصًا تم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب COVID-19 ، تلقى كل شخص الرعاية في أحد المستشفيات  ثم قارن الفريق توزيع مجموعة دم المرضى بتوزيع ممثل مجموعة عامة من السكان - بلغ مجموعهم 3694 شخصًا - في ووهان.

26virus-antibodies1-articleLarge

وجد الباحثون أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من فصيلة الدم A كانت أعلى بشكل ملحوظ بين المجموعة التي تم إدخالها إلى المستشفى مع COVID-19 عنها بين عامة السكان.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد إعداد مشترك من مجموعة من الباحثين الإيطاليين والإسبان أيضًا خطرًا أعلى للإصابة بالمرض بين الأشخاص فصيلة دم A .

Coronavirus-Research(11)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة