أكرم القصاص - علا الشافعي

القارئ خالد فؤاد يكتب: ألم وأمل

الجمعة، 12 يونيو 2020 10:00 م
القارئ خالد فؤاد يكتب: ألم وأمل تعبيرية عن الألم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المدهش أن كلمة "أمل" وكلمة "ألم" فى اللغة العربية لهما نفس الحروف الثلاثة التى تبدأ بالحرف الأول الألف الذى يقولون عنه: إنه كان حرفا من الحروف، لكنه عندما استقام جعلوه أول الحروف, ثم الحرفين "ميم" و"لام" مع تبديل موقع كل منهما فى الكلمة، أما من ناحية المعنى فالفارق شاسع للغاية كالفارق بين النور والظلام, وبين الخير والشر أو بين الحياة والموت.

الأمل يضىء العالم من حولنا أو يطفئه كلما ضاقت بنا الدنيا .. وغطت آلامنا كل الأرجاء.. نظرنا فى الظلام الدامس من حولنا .. علنا نلمح بصيصا من الأمل.. يخرجنا من هذا الضيق .. لثقتنا بأنه لا يخفف من الألم مثل الأمل .. ومن مفارقات الحياة .. أننا عندما تغمرنا الحياة تفاؤلاً .. وتغطى الآمال والطموحات الواعدة فضاء الكون من حولنا .. يزداد قلقنا وخوفنا من أن يجد الألم طريقه إلى حياتنا .. ليعكر علينا هذا الصفاء .. وذلك لقناعة فى داخلنا بأنه لا يضعف الأمل فى نفوسنا.. أكثر من الآلام والمعاناة التى نواجهها فى الحياة. 

خاصة عندما يكون ألمنا أكبر من أن تخففه مقارنته بآلام الآخرين .. فتضيق بنا الأرض بما رحبت.. ونستحضر الأمل لعل وعسى أن ينتصر هذا على ذاك ونخرج من هذا النفق المظلم .. وقد قيل فى هذين الخصمين اللدودين :

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

فالألم يغلق عالمنا ويجعلنا نرى الكون على رحابته ضيق كأننا نراه من خرم إبره ..

أما الأمل فيعطينا نظرة للحياة بأبعاد واسعة وفسيحة لا تعرف الحدود أبداً.. وهكذا تستمر المعركة بين الألم والأمل .. لينتصر فى النهاية من نساعده نحن والظروف على الانتصار.

ويبقى السؤال مطروحاً ينتظر إجابة..

الألم .... والأمل .... أيهما يقتل الآخر .............؟؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة