خالد صلاح

خالد الجندى: يجوز قراءة الحديث بالمعنى واليقين فى القرآن فقط.. فيديو

الإثنين، 15 يونيو 2020 06:35 م
خالد الجندى: يجوز قراءة الحديث بالمعنى واليقين فى القرآن فقط.. فيديو خالد الجندى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه يجوز قراءة الحديث بالمعنى، مشيرًا إلى أن الصحابي يروي الحديث الذي يغلب على ظنه أن النبي قد قاله، وتابع: "يعني لما يسمع أن النبي لو قال كلمة فإنه ينقلها لنا على أغلب الظن، لا عن يقين، لأن اليقين لا يكون إلا في القرآن الكريم".

واستكمل "الجندى"، خلال برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc": "إذا التبس على الصحابي أمر، قال أظن أن النبي قد قال كذا، أو لا أدري، وكان الصحابة حريصين على وصف الهيئة التي كان عليها أثناء قول الحديث، ومن ثم فإنه يجوز أن نقول الحديث بالمعنى، ولكن مع الإشارة أنك قلته بالمعنى وليس باللفظ".

وفى سياق آخر، قال "الجندى"، إن السيدة عائشة رضي الله عنها، هي البكر الوحيدة التي تزوجها صلى الله عليه وسلم مضيفا: "هذا دليل على أن الثيب لها مكانتها واحترامها في الإسلام".

وأضاف خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقدر السيدة عائشة رضي الله عنها تقديرًا خاصًّا فوق نساء النبي في المحبة والعاطفة، وتابع: "ولكن كانت السيدة خديجة أحب زوجات النبي إلى قلبه على الإطلاق..بينما السيدة عائشة كان لها تقدير خاص فوق نساء النبى صلى الله عليه وسلم، وعندما سأل من أحب النساء إليك قال عائشة قيل ومن الرجال قال أبوها – الصحابى الجليل أبو بكر الصديق".

وأوضح "الجندى"، أن حب السيدة خديجة إلى الرسول أعلى من السيدة عائشة، مضيفا: "ثلث العلم أخذ من السيدة عائشة وروى عنها 2110 حديثاً".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة