خالد صلاح

وزيرة الهجرة في حوار لـ"اليوم السابع": إعادة المصريين المحتجزين بليبيا نجاح جديد للدولة المصرية.. نبيلة مكرم: بلدنا قوية جدا وربنا حارسها ومحافظ على قيادتنا.. وتكشف: أعدنا أكثر من 57 ألفا من العالقين حتى الآن

السبت، 20 يونيو 2020 10:00 ص
وزيرة الهجرة في حوار لـ"اليوم السابع": إعادة المصريين المحتجزين بليبيا نجاح جديد للدولة المصرية.. نبيلة مكرم: بلدنا قوية جدا وربنا حارسها ومحافظ على قيادتنا.. وتكشف: أعدنا أكثر من 57 ألفا من العالقين حتى الآن السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
- الدولة المصرية بقيادتها السياسية تضع المواطن المصرى على قائمة أولوياتها
- الدولة المصرية حريصة على حماية المصرى في الخارج وكرامته وروحه
- الدولة لم ولن تغلق الباب أمام من يريد العودة إليها في وقت دول أخرى طلبت من مواطنيها البقاء في الدول المتواجدين فيها
- بنشتغل على مدار الساعة لبحث استغاثات ومناشدات المصريين في الخارج وطمأنتهم
- نبحث إمكانية توفير فرص عمل للعائدين أو كيفية تقديم أوعية إدخارية لهم للاستثمار
- ترجمة أخر 3 حلقات من مسلسل الاختيار للإنجليزية والفرنسية لاقى صدى وترحيب واسع بالخارج
 
 
 
نجحت أجهزة الدولة خلال الساعات الماضية فى إنهاء أزمة 23 مصريًا تم احتجازهم بليبيا ، حيث سادت حالة من الفرحة العارمة فى منفذ السلوم بمحافظة مرسى مطروح، لحظة وصول الـ 23 مصريا بعد تحريرهم من أيادي الجماعات المسلحة في مدينة ترهونة الليبية، حيث وصلوا لمنفذ السلوم، وكان فى انتظارهم رجال أجهزة الدولة والمسئولين المصريين ومنهم محافظ مطروح.
 
وإعادة الدولة للمصريين بليبيا يعد نجاحا أخر يضاف للدولة في التعامل مع ملف المصريين بالخارج ، وهو ما أكدته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج ، في حوار خاص لـ"اليوم السابع" علقت خلاله على نجاح الدولة في إعادة المصريين بليبيا ، وتحدثت خلاله عن ترجمة وزارة الهجرة لحلقات مسلسل الاختيار للإنجليزية والعربية وغيرها من الملفات نكشف عنها فإلى نص الحوار.
 
وفى البداية علقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج ، على نجاح أجهزة الدولة فى إنهاء أزمة 23 مصريًا تم احتجازهم بليبيا ، قائلة :"مش أول مرة الدولة تثبت للمصريين في الخارج إنها قادرة على حمايتهم زى ما حصل مع الصيادين الذين تم احتجازهم في اليمن أو إنها عند اللزوم هتجيب حقهم زى ما حصل في الضربة الجوية العسكرية بعد مقتل المصريين في ليبيا على يد داعش" ، مؤكدة :"بلدنا قوية جدا وربنا حارسها ومحافظ على قيادتنا وعلى شعبنا".
 
وتابعت وزيرة الهجرة في حوار خاص لـ"اليوم السابع"، قائلة :"مش بنتكلم عن شعارات  ومش نخاف ولا نقلق على المصريين بالخارج دولتنا دولة كبيرة جدا وفى كل أزمة بتثبت لولادها إنها معهم ولن تنساهم"،  مضيفة :"ولو نفتكر عندما تم ذبح المصريين في ليبيا وكيف تعاملت الدولة مع الموضوع ، وكذلك نجاح الدولة في إعادة الصيادين المحتجزين في اليمن على يد الحوثيين  وقتها أجهزة الدولة كلها تعاونت وقتها لإعادتهم لأرض الوطن".
 
وأشارت وزيرة الهجرة إلى تعامل الدولة مع ملف العالقين وقت بداية أزمة كورونا وإعادة المصريين من الصين ، مؤكدة أن الدولة لم ولن تغلق الباب أمام من يريد العودة إليها في وقت دول أخرى طلبت من مواطنيها البقاء في الدول المتواجدين فيها ولكن مصر فتحت الباب أمام أبنائها في الخارج للعودة الحالات الاستثنائية والصحية ومخالفى الإقامة وغيرهم .
 
وأضافت وزيرة الهجرة ، الدولة المصرية بقيادتها السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى تضع المواطن المصرى على قائمة أولوياتها وحريصة على حماية المصرى في الخارج وكرامته وروحه، قائلة:"الدولة رشيدة وعاقلة ومتزنة في تحركاتها "
 
وعن ملف العالقين ، قالت وزيرة الهجرة، إن الدولة نجحت خلال الفترة الماضية في إعادة أكثر من 57 ألف مواطن مصري من العالقين بالخارج، مشيرة إلى الجهد الضخم على حد وصفها الذى بذلته وزارة الطيران المدنى من تسيير رحلات طيران وتصاريح هبوط ومرور وموافقات الدول، قائلة: "الموضوع مش سهل خالص و اللجنة بكامل طاقهما برئاسة رئيس الوزراء تغلبت على كافة المعوقات التي تقف أمام عودة المصريين العالقين في الخارج".
 
وأشارت وزيرة الهجرة أن الرحلات لازالت مستمرة ومؤخرا كان هناك طائرتين أعادوا العالقين بقطر عن طريق سلطنة عمان وهناك 4 طائرات أخرى قريبا بعد إنهاء التصاريح اللازمة، وكذلك إعادة المصريين العالقين في استراليا عبر الخطوط الإماراتية بعد فتح الطيران الإماراتى، لافته إلى أن قرار الدولة بفتح المطارات 1 يوليو سيسهل على الكثيرين الراغبين في العودة لوطنهم أو السفر .
 
وكشفت وزيرة الهجرة أن غرفة عمليات وزارة الهجرة وطاقمها يتلقى الكثير من مناشدات واستغاثات الراغبين في العودة لأرض الوطن، وأنها متواجدة في جروبات خاصة بالعالقين وتتلقى على رقمها الشخصى استغاثات العالقين من الراغبين في العودة ، قائلة :"بنشتغل على مدار الساعة لبحث استغاثات ومناشدات المصريين في الخارج وطمأنتهم ".
 
وعن كيفية دمج العائدين من الخارج في وطنهم ، كشفت وزيرة الهجرة، أن المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها كانت تتمثل في إعادة العالقين ، والمرحلة الثانية هي دمجهم في المجتمع وكيفية استيعاب الدولة لكافة العمالة العائدة، لافته إلى أنه اقترحت في المجموعة الاقتصادية تشكيل لجنة من الهجرة والخارجية والتخطيط والتضامن الاجتماعى والتجارة والصناعة والبنك المركزى ومنظمات المجتمع المدنى والأكاديمين في مجال علوم الاجتماع لان دائما الرئيس يوجه بأخذ رأى الأكاديميين .
 
وأضافت وزيرة الهجرة أنه تم تصميم استمارة بعنوان "نورت بلدك" بالتعاون مع التخطيط وتم توزيعها على المدن الجامعية على العائدين من الخارج وتجميع بيانات العائدين من حيث وظائفهم والمحافظة القادمين منها ومؤهلاتهم وعدد أفراد الأسرة، وأن كافة هذه البيانات تم تجميعها بواسطة وزارة التعليم العالى ، لافته إلى أنها تعمل بالتنسيق مع وزيرة التخطيط على تحليل هذه البيانات لتعطى صورة للجنة كيفية التعامل مع العائدين من الخارج، وبحث إمكانية توفير فرص عمل لهم ، أو كيفية تقديم أوعية إدخارية لهم للاستثمار، واطلاعهم على جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وما يمكن أن يقدمه لهم من مشروعات والقروض التي من الممكن أن يحصلوا عليها، لافته إلى أن استمارة "نورت بلدك" تم تعميمها على سفاراتنا وبعثاتنا في الخارج وأيضا تعميمها بالتعاون مع وزارة الطيران في الطائرات العائدة التي تحمل مصريين عائدين من الخارج.
وعن ترجمة مسلسل الاختيار مؤخرا وحرص الوزارة على ترجمته للغتين الإنجليزية والفرنسية، قالت وزيرة الهجرة، أن الوزارة حرصت على ترجمة أخر ثلاث حلقات من مسلسل الاختيار، الذي يجسد بطولات أبنائنا في القوات المسلحة خلال حربهم على الإرهاب، ونشره عبر الصفحة الرسمية للوزارة بمواقع التواصل الاجتماعي.
وأكدت وزيرة الهجرة ، أن ترجمة الحلقات لاقى صدى وترحيب من المصريين في الخارج خاصة من الأسر ، لافته إلى أن هذه الحلقات ليست هي التجربة الأولى بل قامت الوزارة بترجمة فيلم "الممر" إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية وعرضه خلال مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، وأيضًا خلال فعاليات برامج الجيل الثاني والثالث من ابناء المصريين بالخارج، فهذه هي التجربة الثانية التي تستخدم فيها وزارة الهجرة الفن لإرساء الشعور الوطني لدى أبناء مصر في الخارج.
وكشفت السفيرة نبيلة مكرم أنه عقب نشر الحلقة رقم 28 المترجمة باللغة الانجليزية، فقد لاقت ترحيبا شديدا من الأسر والجاليات المصرية بالخارج، حيث إن المسلسل وأحداثه من شأنها زيادة روح الولاء والانتماء لدى أبنائهم، كما أن أحداث المسلسل تعد فرصة لتفاعل الأبناء، وزيادة انتمائهم لوطنهم الأم؛ حيث يشاهدونه خلال فترة الحظر في المنزل.
 
وكشفت وزيرة الهجرة أن الجاليات والأسر المصرية بالخارج تقوم أيضًا بنشر الحلقات المترجمة لأصدقائهم من غير المصريين بالدول المقيمين بها، حتى يرى العالم أجمع ما يقوم به أبطالنا على أرض سيناء خلال مواجهتهم الإرهاب، قائلة :"نستفيد من الفن الوطنى الراقى لتوصيله لأبناء الوطن بالخارج وهم كقوى ناعمة يوصلوا الأعمال الفنية الوطنية للخارج ليهم وللأجانب المحيطين بهم".
 
7d579f6d-feed-4811-8ada-828cecaa333c
 
WhatsApp Image 2020-06-16 at 10.29.31 AM (1)
 
 
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة