خالد صلاح

الصحف العالمية: البيت الأبيض يستعد لموجة ثانية محتملة من كورونا مع ارتفاع أعداد الإصابات.. بولتون: ترامب ساذج وخطير وأمل أن يكون رئيسا لفترة واحدة..وصحيفة إيطالية: سد النهضة يؤدى إلى تصحر وإثيوبيا أول المتضررين

الإثنين، 22 يونيو 2020 02:33 م
الصحف العالمية: البيت الأبيض يستعد لموجة ثانية محتملة من كورونا مع ارتفاع أعداد الإصابات.. بولتون: ترامب ساذج وخطير وأمل أن يكون رئيسا لفترة واحدة..وصحيفة إيطالية: سد النهضة يؤدى إلى تصحر وإثيوبيا أول المتضررين سد النهضة ووزير الخارجية سامح شكري وآبى أحمد
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من القضايا فى مقدمتها استعدادات أمريكا لموجهة ثانية محتملة، ومخاوف من تأثيرات سد النهضة

 

الصحف الأمريكية:

البيت الأبيض يستعد لموجة ثانية محتملة من كورونا مع ارتفاع أعداد الإصابات

قال بيتر نافارو، مستشار التجارة والتصنيع للرئيس دونالد ترامب إن البيت الأبيض يعمل للاستعداد لاحتمال قدوم موجة ثانية من فيروس كورونا فى الخريف، على الرغم من أنه أشار إلى أن قدومها ليس أمرا حتميا.

 

وأشار نافارو فى مقابلة مع سى إن إن، إلى أنهم يملأون المخزون تحسبا لمشكلة ممكنة فى الخريف، مضيفا أن يبذلون قصارى جهدهم فى هذا الشأن.

 

وعلقت صحيفة نيويورك تايمز على التصريحات، وقالت إنها تتعارض مع تأكيد الرئيس ترامب المتكرر بان الفيروس سيختفى وتشكيكه فى قدرته على الاستمرار حتى الخريف والشتاء، لكن الفيروس لا يزال قائما، فعلى الصعيد الوطنى زادت حالات الإصابة بكورنا 15% على مدار الأسبوعين الماضيين، وارتفعت الحالات فى 18 ولاية فى الجنوب والغرب والوسط الغربى. وسجلت سبع ولايات معدلات قياسية فى إصابات اليوم الأوحد يوم السبت الماضى، فى سجلت خمس ولايات أخرى أرقام قياسية فى الأيام الماضية.

 

ووفقا لقاعدة بيانات نيويورك تايمز، فإن كورونا أصاب أكثر من 8 مليون 899 ألف شخص حول العالم، فيما أسفر عن وفاة 466 ألف و200 شخص.

 

وكانت الصحيفة قد ذكرت فى تقرير لها أمس الأحد أن الأدلة تشير إلى أن الحفلات والحانات أحد الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع الإصابة بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة بعد تسجيلها أكثر من 30 ألف حالة جديدة أمس الأول السبت، وهو أعلى معدل يومى منذ الأول من مايو، حيث ارتفعت الحالات فى 19 من ولايات الجنوب والغرب والوسط الغربى.

 

وأوضحت الصحيفة أن ولايتى فلوريدا ونورث كارولينا سجلتا لليوم الثالث على التوالى أعلى معدلاتهم اليومية من حالات الإصابة الجديدة، بينما وصلت مستويات الإصابة فى ميزورى ونيفادا إلى ارتفاعات جديدة. حيث سجلت فلوريدا 4049 إصابة جديدة الجمعة، لتكسر بذلك الرقم القياسى المسجل فى اليوم السابق 3822. وبذلك بلغ إجمالى الإصابات بالولاية 93.797 إصابة و3144 وفاة.

 

جون بولتون: ترامب ساذج وخطير وأمل أن يكون رئيسا لفترة واحدة

واصل مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق جون بولتون إطلاق هجماته على الرئيس دونالد ترامب، وفى مقابلة مع قناة ABC News الأمريكية، وصف بولتون ترامب بأنه ساذج وخطير، مضيفا أنه يأمل أن يكون رئيسا لفترة واحدة.

وقال بولتون إنه يأمل أن يتذكر التاريخ ترامب رئيسا لفترة واحدة لم يغرق البلاد بلا رجعة فى دوامة نزولية لا يمكن أن يخرج منها أحد.

وأضاف أن أمريكا يمكنها تخطى آثار فترة واحدة، مشيرا إلى أن لديه الثقة المطلقة فى ذلك، حتى لو لم تكن معجزة انتخاب جمهورى محافظ فى نوفمبر. لكن فى حال توليه لفترتين، سيكون أكثر قلقا بشأنهما.

 

وكرر بولتون ما قاله سابقا بأنه لا يعتقد أن ترامب يصلح للمنصب، ولا يعتقد أن لديه كفاءة لتنفيذ مهامه ولا يعتقد أنه جمهورى محافظ، ولن يصوت له فى انتخابات نوفمبر، كما أنه لن يصوت بالتأكيد لمنافسه الديمقراطى جو بايدن، موضحا أنه سيكتشف اسم جمهورى محافظ ليكتبه.

 

وتحدث بولتون خلال المقابلة عن العديد من الموضوعات التى طرحها فى كتابه الأخير "الغرفة التى حدث بها الأمور"، منها انجذاب ترامب للحكام المستبدين ومنهم رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أونج الذى قال عنه بولتون أنه أصبح أكثر تهديدا على الرغم من مبادرات الرئيس. ولفت بولتون إلى أن فكرة أن مجاملة هذا الديكتاتور الوحشى ستقنعه أن بإمكانه عقد اتفاق مع ترامب كانت ساذجة وخطيرة على حد السواء.

 

وأكد السياسى الجمهورى المحافظ أن التهديد من كوريا الشمالية اليوم أكبر من أى وقت مضى، لأنه برغم فرص التقاط الصور مع ترامب، فلا شك على الإطلاق بأن عمل بيونج يانج فى برامجها النووية والصاروخية ظل مستمرا، فهى واحدة من أكثر المجتمعات سرية على هذا الكوكب.

 

كما تحدث بولتون عن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وقال إن الأخير يعتقد أن يإمكانه أن يلعب على ترامب مثل الكمان، وأضاف أنه يعتقد أن بوتين ذكى وصارم ولا يشعر بقلق إزاء ترامب.

 

صحيفة أمريكية تعتذر بعد نشرها إعلانا معاديا للإسلام وتعد بالتحقيق

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن صحيفة "ذا تينسيان"، أكبر الصحف فى ولاية تينسيى الأمريكية قد نشرت إعلانا على صفحة كاملة من إحدى الجماعات الدينية الذى استشهد بالإنجيل، وحذر سكان مدينة ناشفيال بالولاية من ان الإسلام سيشعل قنبلة نووية الشهر المقبل، كما أعلن أيضا أن دونالد ترامب هو ىخر رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، كما هو متنبأ به فى الإنجيل.

وبحسب نيوزويك، فإن المزاعم التى وردت بالإعلان، الذى جاء من قبل ما يسمى بـ "وزارة مستقبل أمريكا" كان من بينها أنه فى 18 يوليو 2020،  ستفجر "قوى إسلامية مجهولة" بالاشتراك مع روسيا وقوى عالمية أخرى جهازا نوويا فى ناشفيل. واستشهد الإعلام مرارا بعبارة "كلمة الرب" وتضمن صورة للبابا فرانسيس أمام أعلام أمريكية محترقة. وزعم الإعلان أن معركة ترامب مع الديمقراطيين تم التكهن بها فى الكتاب المقدس.

 

وأثار الإعلان انتقادات حادة دفعت إدارة الصحيفة إلى الرد بعد ساعات، وأصدرت اعتذارا وقالت إنه كان انتهاكا للمعايير القائمة منذ وقت طويل للجريدة، كما ذكرت الصحيفة أيضا أنه ستجرى تحقيقا فى الأمر.

 

وقامت الصحيفة التى يتم توزيعها فى العديد من المقاطعات الجنوبية لولاية كنتاكى أيضا بسحب الإعلان وأعربت عن حيرتها إزاء الكيفية التى تم  نشره بها.

 

وقال مايكل أناستاتسى، نائب الرئيس ورئيس تحرير الصحيفة، فى بيان تم نشره على الإنترنت إنه من الواضح أنه حدث انهيار فى العملية الطبيعية التى تتطلب تدقيقا حريصا فى المحتوى الإعلانى للصحيفة، وأشار إلى أن قسمى الأخبار والمبيعات فى الجريدة يعملان بشكل مستقل.

 

 

الصحف البريطانية:

جونسون يكشف خطته لفتح المطاعم والحانات..وتسجيل بيانات العملاء قبل السماح بدخولهم

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون وكبار وزراء حكومته سيلتقون اليوم لإنهاء خطط إعادة فتح الحانات والمطاعم والفنادق خلال الشهر المقبل.

 

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعلن جونسون عن الخطوات التالبة لتخفيف إغلاق كورونا فى بريكانيا عغدا الثلاثاء، بما فى ذلم تخفيف قاعدة المسافة الاجتماعية الآمنة بمترين.

 

ويأتى هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية تسجيل أعلى ارتفاع يومى فى حالات الإصابة عالمية بالفيروس القاتل أمس الأحد، حيث تم تسجيل 183.020 حالة ليصل الإجمالى إلى 8.7 مليون.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة التايمز إن الحانات والبارات والمطاع فى بريطانيا ستأخذ أسماء وبيانات اتصالا خاصة بالعملاء قبل السماح لهم بدخولها، وذلك بموجب الخطط الجديدة التى تضعها الحكومة البريطانية.

 

وسيلتقى  جونسون اليوم، الاثنين، بكبار مسئولى الحكومة والمسئولين الطبيين والعلميين لتحديد موعد إعادة فتح أجزاء كبير من صناعة الضيافة بدءا من الرابع من يوليو. ومن المتوقع أن يكون الإغلان الرسمى غدا فى البرلمان مع تخفيف قاعدة "المترين".  لكن بموجب قاعدة المتر وأكثر، سيؤكد رئيس الحكومة ضرورة التزام الناس بالتباعد بالمسافة حالية ما لم يكونوا يرتدون كمامات أو تطبيق إجراءات تباعد أخرى قائمة.

 

وتضرر الاقتصاد البريطانى من تدابير العزل العام التى استهدفت وقف انتشار مرض كوفيد-19 وعلى الرغم من السماح لمتاجر البيع بالتجزئة غير الأساسية باستئناف نشاطها يوم الاثنين الماضى، فما زال كثير من الأعمال التجارية ولاسيما فى قطاعى الفندقة والترفيه مغلقا.

 

ودعا بعض نواب البرلمان من حزب جونسون رئيس الوزراء لإلغاء قاعدة المترين قائلين أن لها تأثيرا مدمرا على الاقتصاد الذى انكمش بمقدار الربع خلال مارس آذار وأبريل نيسان. ولكن الحكومة لزمت الحذر وقالت إنها لا تريد المجازفة بحدوث زيادة ثانية فى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

الجارديان:

مؤرخ إسرائيلى: بريطانيا بإمكانها تصحيح خطأ وعد بلفور بالاعتراف بفلسطين

دعا المؤرخ الإسرائيلى أفرى شالايم بريطانيا إلى الوقوف أمام إسرائيل فى مساعيها لضم المستوطنات فى الضفة الغربية، وقالت إن سرقة الأرض الفلسطينية هى إرث الاستعمار البريطانى، مضيفا أن بريطانيا بإمكانها تصحيحا خطأ وعد بلفور بالاعتراف بفلسطين.

 

وفى مقال له بصحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الاثنين، قال شالايم  إنه لو كان هناك وقت لإعادة دراسة الإرث الاستعمارى ومسئولياته، فإن هذا هو الوقت المناسب. فسرقة فلسطين من الفلسطينيين هى من هذا الإرث. ففى الثانى من نوفمبر 1917، أصدر وزير الخارجية البريطانى جيمس بلفور إعلانه الشهير بتأييد وطن قومى لليهود فى فلسطين. وفى عام 1917، كان اليهود يمثلون 10% من الشعب، والباقى من العرب، لكن بريطانيا اعترفت بالحقوق القومية للأقلية الصغيرة أنكرتها للأغلبية.

 

وقد مكن وعد بلفور الحركة الصهونية من الاستيلاء على فلسطين، وهى العملية التى وصفها الصهاينة أنفسهم فى البداية بأنها استعمار استيطانى، وهى العملية التى لا تزال مستمرة.

 

وأشار المؤرخ إلى أنه برغم دعم الرئيس الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمساعى صديقه رئيس الوزراء الغسرائيلى بنيامين نتنياهو للاستياء على الضفة الغربية، فإن الحكومة البريطانية و10 دول أوروبية أخرى حذرت تل أبيب من الضم، ووقع 130 من أعضاء البرلمان البريطانى خطابا مفتوحا يدعو رئيس الحكومة بوريس جونسون لفرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل لو أنها مضت قدما فى هذه الخطوة.

 

ويرى الكاتب أن النواب محقون فى أن هذا التحرك مطلوب، لأن التعبير عن الرفض لم يفاح أبدا فى ردع الحكومة الإسرائيلية، وأكد أن الاعتراف بفلسطين داخل حدود 1967 هو طريقة أخرى لتصحح بها بريطانيا أغطاء بلفور، وتنتهى بالوقوف فى الجانب الصحيح من التاريخ.

 

 

الشرطة تبحث أسباب تطرف "خيرى سعد الله" منفذ هجوم ريدينج.. ومدرس من الضحايا

قالت مصادر بريطانية أمنية إن المشتبه به الليبي فى حادث الطعن فى "ريدينج" سعى للسفر إلى الخارج للانضمام لجماعة متطرفة، وفقًا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وأضافت أن المشتبه به، طالب لجوء ليبي يبلغ من العمر 25 عامًا يدعى خيري سعد الله، لفت انتباه وكالات الأمن والاستخبارات في عام 2019 عندما كان يسعى للانضمام إلى جماعة إسلامية في الشرق الأوسط.

 

تم وضع سعد الله تحت المراقبة، ولكن تم تقليص التحقيق عندما لم يقم بالرحلة. وقد تم سجنه بعد ذلك بعد إدانته بجريمة بسيطة.

 

ويعتقد أن سعد الله وصل إلى المملكة المتحدة منذ عدة سنوات وادعى أن عائلته عانت من العنف الذي بدأ في البلاد بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي، نفذت الجماعات المتطرفة هجمات في ليبيا وكذلك تونس المجاورة، ولكن ليس من المعروف في الوقت الحاضر ما إذا كان لديه أي صلة بأي من الجماعات.

 

كما تحقق الأجهزة الأمنية فيما إذا كان سعد الله قد تطرف بفعل مواد رآها أو أشخاص تواصل معهم. وتنظر الشرطة في أمر السجناء الذين قابلهم بينما قيل إنه كان في السجن يقضي عقوبة بسيطة غير متعلقة بالإرهاب.

 

كما تنظر الأجهزة الأمنية فيما إذا كان سعد الله قد تأثر بالمواد على الإنترنت وما إذا كان ذلك قد حدث خلال أشهر الإغلاق. وقال أحد المسئولين إنه كان ، في هذه المرحلة ، خط تحقيق محتمل.

 

وقالت مدرسة هولت في ووكينجهام إن جيمس فورلونج، أستاذ التاريخ والحكومة والسياسة، هو من بين الثلاثة الذين قتلوا في الهجوم.

 

تصف رسالة من المدرسة، التي تمت مشاركتها عبر الإنترنت، فورلونج بأنه "رجل لطيف ولطيف" لديه "إحساس حقيقي بالواجب ويهتم بكل واحد من طلابنا".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وكالة إيطالية: عودة السياح الإيطاليين إلى مصر 15 يوليو مع تطبيق إجراءات الوقاية

أبرزت وكالة "نوفا" الإيطالية إعادة فتح المطارات المصرية للرحلات السياحية الدولية، وتلقت الطائرات والفنادق المصرية بالفعل العديد من الحجوزات من العديد من الدول بما فى ذلك إيطاليا، وقال أحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية المصرية، للوكالة الإيطالية "إن هناك العديد من الحجوزات فى بعض الشركات السياحة الإيطالية، وبعض الرحلات الجوية تبدأ 15 يوليو، وأن بعض الفنادق المصرية تلقت بالفعل عددا من الحجوزات وأن الأرقام ليست كبيرة لكنها بداية واعدة".

وأكد الوصيف:"لقد قمنا بالفعل بإعداد سلسلة من التدابير للسياح من جميع أنحاء العالم وفقا لشروط منظمة الصحة العالمية، ونؤكد لهم أن مصر يمكنها ضمان وحماية السياح".

وأشارت الوكالة إلى أن الحكومة المصرية ناقشت خطة إجراءات لتحفيز السياح الأجانب على زيارة البلاد، وستحصل شركات الطيران الأجنبية على خصومات فى عدد من الخدمات.

وأضافت الوكالة، أن وزير الطيران المدنى، محمد منار ووزير السياحة والآثار، خالد العنانى، قاما الأسبوع الماضى بمناقشة الاجراءات الواجب اتخاذها لتحفيز السياحة الخارجية بمجرد رفع القيود.

 

وأوضحت الوكالة، أن السلطات منحت لشركات الطيران الأجنبية خصم 50% على ضرائب المطار، بالاضافة إلى خصومات 20% على الخدمات الأرضية فى مطارات البحر الاحمر ومحافظات جنوب سيناء ومرسى مطروح.

وأكد وزير الطيران المدنى، أن مطارات البلاد "جاهزة لاستقبال السياح الأجانب وفقًا لجميع إجراءات الأمن الصحي ومتطلبات منظمة الصحة العالمية".

وأوضح الوزير العناني بدوره أن حزمة الخصم هذه تهدف إلى تشجيع الوكالات السياحية الكبرى على جلب المزيد من السياح إلى مصر بشكل عام ، وخاصة إلى محافظات السياحة الساحلية.

وأضاف العناني أن وزارته قدمت خصم 20٪ على تذاكر جميع المتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار ، وكذلك تأشيرات السفر للمسافرين من الخارج مع شركتي مصر للطيران وطيران القاهرة، وفترة الخصم 15 يومًا.

 

صحيفة إيطالية: سد النهضة يؤدى إلى تصحر وإثيوبيا أول المتضررين

حذرت صحيفة "إنتر إيطاليا" من مخاطر جسيمة لسد النهضة الإثيوبي، بمقدمتها موجة تصحر ستتزايد بمرور الوقت حال البدء في ملء خزانات السد، مؤكدة في تقرير لها أن أول المتضررين من تلك الموجة ستكون إثيوبيا نفسها.

وقالت الصحيفة إن هناك المزيد من الشكوك التي تظهر حول الاستدامة البيئية لسد النهضة فى اثيوبيا، حيث أن العديد من الخبراء يرون أن السد سيغير التنوع البيولوجى للمنطقة بشكل لا رجعة فيه، ويهدد يهدد النباتات والحيوانات فى المنطقة.

وأضافت أن سد النهضة سيترك النظام البيئى مجالا لنظام إيكولوجى مائى، وسيتم حرمان السكان المحليين من الغابات كمصدر للغذاء والنباتات ومواد البناء، وهى عناصر أساسية فى أثويبيا مهددة من قبل سد النهضة.

وأشارت الصحيةف إلى أن تنفيذ مشروع سد النهضة أثر أيضا على 20 ألف شخص، الذين تم إجلاؤهم من المكان لبناءه، هذا بالإضافة إلى أن السد أيضا سيتسبب فى كارثة حقيقة لأثيوبيا وهى إختفاء النباتات الطبية التى يتم استخدمها للعلاج وصناعة الأدوية.

وتابعت الصحيفة أن إثيوبيا ستملأ السد على مدار 7 سنوات، وهى مسلطة الاضواء على الكهرباء وتتجاهل الآثار الجانبية الخطيرة التى ستؤثر على البلد الأفريقى بشكل سريع، ومن أهمها اختفاء النباتات والغابات.

وأكدت الصحيفة الإيطالية أن الماء هو الحياة ،فى العالم كله ، وحتى فى ايطاليا، ولكن الحرب من أجل الحياة لا معنى لها، ومعاداة اثيوبيا لجيرانها ستكلفها الكثير فى الفترات المقبلة خاصة فى ظل زيادة الجوانب السلبية للسد على اثيوبيا نفسها.

 

 

خبير بمجموعة الأزمات الدولية: إثيوبيا أول المتضررين من السد.. وانهياره وارد

حذر ويليام دافيسون ، الخبير في مجموعة الأزمات الدولية (ICG) ، من الأثار الجانبية لسد النهضة الإثيوبى على أديس أبابا نفسها، مشيرا إلى أن مواصفات السد بوضعها الحالي تهدد بانهياره عند ملء الخزانات.

 

وقال دافيسون بحسب ما نشرته وكالة آفي الأسبانية إن إثيوبيا عليها أولاً ملء الخزانات بشكل احترازي واختبار قدرات السد عملياً، مشيراً إلى أن كفاءة التوربينات لم يتم اختبارها ما يهدد بانهيار السد والتسبب في كارثة كبرة تطول إثيوبيا قبل أي بلد آخر مطل على النهر.

وأكد دافيسون لوكالة "إيفى" الإسبانية أن على اثيوبيا الحذر فى الفترات الأولى من ملء السد، وذلك لاختبار التوربينات، مشيرا إلى محاولات إثيوبيا لطمأنة شركائها فى هذا الشأن"

وأشارت الوكالة الإسبانية إلى أن إثيوبيا بدأت بناء السد عام 2011 فى منطقة جوبا، الواقعة فى القرن الأفريقى، وتبلغ تكلفته 70% ويقدر بحوالى 5 مليار دولار.

وأشارت الوكالة إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية أصدرت بيانا فى فبراير الماضى، أكدت فيه أن الاختبارات النهائية وملء السد لا يجب أن تتم بدون اتفاق بين الدول المجاورة.

وكانت السودان أعربت عن رفضها التوقيع على اتفاق جزئى بشأن ملئ وتشغيل سد النهضة، وذلك بسبب غياب المواد الفنية والأثر البيئى والاجتماعى للمشروع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة