خالد صلاح

باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهرا.. جون بولتون يصف ترامب بالساذج والخطير.. الجزائر تشُرع قانون يجرم الاستعمار الفرنسى.. وبدء محادثات حد التسلح بين أمريكا وروسيا.. وأوكرانيا تهدد إيران

الإثنين، 22 يونيو 2020 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهرا.. جون بولتون يصف ترامب بالساذج والخطير.. الجزائر تشُرع قانون يجرم الاستعمار الفرنسى.. وبدء محادثات حد التسلح بين أمريكا وروسيا.. وأوكرانيا تهدد إيران أهم الأخبار العربية والعالمية حتى الـ12 ظهرا
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم اليوم العديد من الأحداث سواء العربية أو العالمية، ويقدم لكم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم ما جاء على الساحة، والتى جاء على رأسها وصف مستشار الأمن الوطني الأمريكي السابق جون بولتون للرئيس ترامب بالساذج والخطير، وكذلك عزم الجزائر سن قانون يجريم الاستعمار الفرنسى وتحديد 8 مايو يوما وطنيا، وأيضاً وبدء محادثات الحد من التسلح بين أمريكا وروسيا فى فيينا.

 

الجيش الوطنى اليمنى يشن هجوما على مواقع للحوثيين فى الجوف

 

شنت قوات الجيش الوطني اليمني هجوما عنيفا على مواقع مليشيا الحوثى الانقلابية فى محافظة الجوف، مستهدفة مواقعهم شمالى جبهة الجدافر؛ ما أسفر عن تكبيدها خسائر فى الأرواح والعتاد.

وأوضح القائم بأعمال قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء الركن أمين الوائلي - في تصريح أورده الموقع الرسمي للجيش اليمني "سبتمبر نت" - أنه بالتزامن مع غارات الجيش قامت مقاتلات تحالف دعم الشرعية بشن غارات مكثفة على مواقع وتجمعات المليشيا الحوثية في الجبهة ذاتها؛ ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفها، بالإضافة إلى تدمير عتاد قتالي تابع لها، كما أشاد اللواء الوائلي بدور مقاتلات تحالف الشرعية، التي ساندت قوات الجيش في المواجهات، واستهدفت مواقع المتمردين وتعزيزاتهم.

 

الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 18 فلسطينيا بالضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، 18 مواطنا فلسطينيا من الضفة الغربية، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت ستة مواطنين من رام الله، وثلاثة شبان بعد اقتحام مدينة جنين ومداهمة منازل ذويهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها، ثلاثة مواطنين من قرية تياسير شرق طوباس، وفي بيت لحم اعتقلت شابا (25 عاما)، من قرية واد رحال، وآخر (27 عاما) من بلدة بيت فجار جنوبا.

وأفادت مصادر أمنية لـ 'وفا'، بأن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين فلسطينين على حاجز "الكونتينر" في البلدة القديمة وسط الخليل، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة، فيما أوضح مكتب نادي الأسير في طولكرم أن قوات الاحتلال اعتقلت: شابا فلسطينيا (24 عاما) من بلدة عنبتا شرق طولكرم، وآخر (23 عاما) من بلدة زيتا شمال المحافظة، بعد أن داهمت منزليهما.

      

القوات الأمنية العراقية تدمر عددا من الزوارق لداعش فى صلاح الدين

دمرت القوات الأمنية العراقية اليوم الاثنين، عددا من الزوارق لعناصرعصابات داعش الارهابية فى صلاح الدين، وقال بيان لخلية الاعلام الامني أوردته الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ ،إن قوات اللواء الثاني في فرقة الرد السريع باشرت بعمليات ابطال العراق المرحلة الثالثة ضمن قاطع المسؤولية، ودمرت عددا من الزوارق لعناصر عصابات داعش الارهابية في نهر اقصو في شمال غرب امرلي، ومازالت عملية التطهير مستمرة.

وانطلقت اليوم الاثنين، عملية "أبطال العراق" المرحلة الثالثة، لتطهير وتفتيش مناطق في محافظة صلاح الدين والحدود الفاصلة مع قيادات عمليات (ديالى، سامراء، كركوك) من ثلاثة محاور.

 

"

النواب"اليمنى يقرر تشكيل لجان تقصى حقائق بشأن سيطرة الحوثيين على سقطرى

أصدر رئيس مجلس النواب اليمنى الشيخ سلطان البركاني، قرارات بتشكيل لجان تقصي الحقائق بشأن الأحداث التي شهدتها محافظة أرخبيل سقطرى وعدد من المديريات في بعض المحافظات من قبل مليشيات المجلس الانتقالي ومليشيات الحوثي وذلك بناءً على مناقشات أعضاء المجلس الداعية الى تقصي الحقائق وفقاً لأحكام المادة (95) من الدستور، والفقرة (أ) من المادة (74) من اللائحة الداخلية للمجلس.وفق وكالة انباء سبأ.

وتنص القرارات على تقصي الحقائق التي حدثت خلال الأيام الماضية والمتمثلة بالاعتداء على المرافق والمؤسسات الحكومية بمحافظة سقطرى وما حدث من استيلاء عليها من قبل المليشيات التابعة للمجلس الانتقالي وممارستها لصلاحيات سلطات الدولة وما نتج عن ذلك من آثار خطيرة، وتقصي الحقائق بشأن سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية على مناطق (حجور - العود -نهم - الجوف - و مديرية ردمان) وما خلفه ذلك من آثار على العملية العسكرية ومناطق سيطرة الشرعية.

 

أبوظبى تخفف قيود كورونا وتسمح بالسفر بين المدن

أوضح المكتب الإعلامى بإمارة أبوظبى أن الإمارة قررت تخفيف قيود كورونا لتسمح بالسفر بين المدن، كما قررت تمدد قيود السفر إلى الإمارة أسبوعا.

وأعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبى مع شرطة أبوظبي ودائرة صحة-أبوظبي عن السماح لجميع سكان الإمارة بالتنقل والحركة بين مدن الإمارة (أبوظبي والعين والظفرة) اعتباراً من 6 صباحاً الثلاثاء 23 يونيو، حسبما نقلت صحيفة البيان الإماراتية، ويأتي القرار بعد تحقيق أهداف حظر التنقل في إمارة أبوظبي، والمؤشرات الإيجابية لنسب الحالات المؤكدة من إجمالي فحوصات كوفيد-19، ويكون التنقل داخل الإمارة تبعاً لأوقات برنامج التعقيم الوطني.

ويستمر تقييد الدخول إلى الإمارة لأسبوع آخر، باستثناء حركة نقل البضائع بكل أنواعها والبريد، وحملة التصاريح المسبقة، مع السماح بالخروج من الإمارة دون تصريح. ويستمر منع دخول العمالة غير المقيمة في الإمارة إليها.

 

الجزائر تعتزم سن قانون يجرم الاستعمار الفرنسى وتحديد 8 مايو يوما وطنيا

قال وزير قدماء المحاربين فى الجزائر الطيب زيتوني، إن بلاده ماضية فى سن قانون لـ"تجريم الاستعمار" الفرنسى للبلاد بين سنتى 1830 و1962، بحسب صحيفة "روسيا اليوم".

وجاءت تصريحات الوزير خلال جلسة برلمانية لمناقشة مرسوم رئاسى بجعل يوم 8 مايو عيدا وطنيا سنويا لتخليد ذكرى عشرات آلاف الشهداء، الذين سقطوا على برصاص جيش الاحتلال الفرنسى عام 1945.

وأفاد البرلمان الجزائرى فى بيان الأحد، بأن نوابا أكدوا للوزير زيتونى أن "قانون تجريم الاستعمار بات مطلبا جماهيريا، وهو محل إجماع بين النواب أيضا".

ورد الوزير بالقول: "أعلن بدون مواربة بأننا سنمضى نحو سن قانون لتجريم الاستعمار لا مفر من ذلك"، مضيفا أن "قانون تجريم الاستعمار سيكون قانونا ذا قيمة معنوية مساوية للدستور نفسه".

 

بدء محادثات الحد من التسلح بين أمريكا وروسيا فى فيينا

 

بدأت محادثات الحد من التسلح بين الولايات المتحدة وروسيا في فيينا اليوم الاثنين ولم يدل مبعوثا البلدين سوى بتعليقات حذرة قبيل اجتماعهما.

ولم ترد تصريحات رسمية تذكر عن مفاوضات الحد من التسلح لكن المبعوث الأمريكي أوضح أنها ستدور حول السلاح النووي مشيرا إلى أنها ستشمل استبدال معاهدة (نيو ستارت) للحد من الأسلحة الاستراتيجية التي ينتهي العمل بها في فبراير .

 

وقال مارشال بيلينجسلي المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للحد من التسلح لرويترز ردا على سؤال عن توقعاته بشأن نتائج المفاوضات لدى وصوله مع الوفد المرافق له إلى قصر مجاور لوزارة الخارجية النمساوية "سنرى"، فيما امتنع عن التعليق على فحوى المفاوضات، والتزم نظيره الروسي سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الحذر نفسه قائلا للصحفيين "سنرى، سنرى. نحن دائما متفائلون جدا".

 

مفوضية اللاجئين تدعو لجمع 186 مليون دولار لحماية الفارين فى منطقة الساحل

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات وتبرعات عاجلة لحماية ومساعدة مئات الآلاف من المدنيين الذى أرغموا على الفرار من بلداتهم إثر تصاعد الهجمات الوحشية التي تشنها العديد من الجماعات المسلحة فى منطقة وسط الساحل الافريقي الهشة التى باتت.

وقالت الوكالة في تقاريرها إن هجمات يشنها متشددون وعصابات إجرامية في كل من مالي والنيجر وبوركينا فاسو تسببت في إصابة كل أشكال الحياة بالشلل في البلدات والمناطق الحدودية، كما أجبرت المواطنين على الهرب من ديارهم مرات عديدة.

وقدرت المفوضية أن هناك أكثر من 3 ملايين، من بينهم 831 ألف لاجئ، أبعدوا من المنطقة، لتصبح منطقة الساحل واحدة من "أسرع أزمات الإبعاد تصاعداً على مستوى العالم."

 

جون بولتون: ترامب ساذج وخطير وآمل أن يكون رئيسا لفترة واحدة

واصل مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق جون بولتون هجماته على الرئيس دونالد ترامب، ففى مقابلة مع قناة ABC News الأمريكية، وصف بولتون ترامب بأنه ساذج وخطير، مضيفا أنه يأمل أن يكون رئيسا لفترة واحدة.

وقال بولتون إنه يأمل أن يتذكر التاريخ ترامب رئيسا لفترة واحدة لم يغرق البلاد بلا رجعة فى دوامة نزولية لا يمكن أن يخرج منها أحد، وأضاف أن أمريكا يمكنها تخطى آثار فترة واحدة، مشيرا إلى أن لديه الثقة المطلقة فى ذلك، حتى لو لم تكن معجزة انتخاب جمهورى محافظ فى نوفمبر، لكن حال توليه لفترتين، سيكون أكثر قلقا بشأنهما.

وكرر بولتون ما قاله سابقا بأنه لا يعتقد أن ترامب يصلح للمنصب، ولا يعتقد أن لديه كفاءة لتنفيذ مهامه ولا يعتقد أنه جمهورى محافظ، ولن يصوت له فى انتخابات نوفمبر، كما أنه لن يصوت بالتأكيد لمنافسه الديمقراطى جو بايدن، موضحا أنه سيكتشف اسم جمهورى محافظ ليكتبه.

 

أوكرانيا تهدد باللجوء للمحاكم الدولية حال عدم وفاء إيران بالتزامتها تجاه الطائرة المنكوبة

أعلن الرئيس الأوكرانى، فلاديمير زيلينسكى، أن بلاده ستلجأ إلى المحاكم الدولية حال عدم وفاء إيران بالتزاماتها المتعلقة بقضية الطائرة التي أسقطت في طهران أوائل العام الجارى، ولفت زيلينسكي - في تصريحات صحفية، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الاثنين، أن هناك قرارا اتخذ عقب محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قضى بتوحيد الجهود للضغط على إيران كي تعيد صندوقي الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

وقال الرئيس الأوكراني: " إن إيران يجب أن تعتذر رسميا، ويجب أن يدفعوا تعويضات كافية وأن يفعلوا ما وعدوا به، وإلا فلن يكون أمامنا خيار آخر، وهم يعرفون موقفنا، باستثناء اللجوء إلى المحاكم الدولية".

وكانت إيران وافقت في مارس الماضي على تسليم كييف التسجيلات الذاتية للطائرة الأوكرانية التي سقطت بالقرب من طهران، ونقلها لاحقا إلى فرنسا، إلا أنها حتى الآن لم تفعل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة