أكرم القصاص - علا الشافعي

الأزمات تعصف بقناة الجزيرة.. الشبكة القطرية تسرح 70 موظفا ضمن خطة لإنهاء خدمات 275 عاملا.. مصادر: أزمة اقتصادية فى إمارة الحمدين.. قلة التمويل تؤثر على شاشات الإرهابية.. واستمرار طرد الموظفين بمكملين والشرق

الإثنين، 22 يونيو 2020 10:30 ص
الأزمات تعصف بقناة الجزيرة.. الشبكة القطرية تسرح 70 موظفا ضمن خطة لإنهاء خدمات 275 عاملا.. مصادر: أزمة اقتصادية فى إمارة الحمدين.. قلة التمويل تؤثر على شاشات الإرهابية.. واستمرار طرد الموظفين بمكملين والشرق تميم بن حمد
كتب محمود العمري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزمات مستمرة عصفت بشبكة الجزيرة القطرية، خلال الفترة الحالية، بسبب التداعيات الاقتصادية المتدهورة التى تشهدها قطر فى الوقت الحالى، الأمر الذى أدى إلى الاستغناء عن العديد من الموظفين فى شبكة قنوات الجزيرة والمواقع التابعة لها.
 
وكشفت مصادر عن صدور قرار من قناة الجزيرة القطرية بإنهاء خدمات 70 موظفا من شبكة قنواتها، وأنه تم إبلاغهم رسميا اليوم ضمن خطة لإنهاء خدمات 275 موظفا خلال هذا الأسبوع بسبب الأزمة الاقتصادية التى تمر بها قطر.

يأتى ذلك بعد طلب الحكومة القطرية من المؤسسات ذات التمويل الحكومى خفض الإنفاق على أجور الموظفين غير القطريين، فى الوقت الذى تحاول فيه دعم مواردها المالية لمواجهة تأثير جائحة فيروس كورونا.

وتأثر الاقتصاد القطرى من تداعيات فيروس كورونا، وقد تراكمت على الدوحة العديد من الأزمات، التى تسببت فى تسريح وطرد العمالة القطرية بشكل كبير، ومؤخرا أضرب 35 عاملاً داخل قناة الجزيرة عن العمل بسبب عدم استلام رواتب شهرى مارس وأبريل المنصرمين، فضلاً عن فرض إدارة القناة ممارسة أعمالهم اليومية فى القناة.

وأضاف المصدر: "إدارة القناة تواصلت مع العاملين وأبلغتهم أنه سيتم صرف راتب شهر فقط بسبب الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد، لكنهم فى الوقت نفسه دفعوا رواتب كبار الموظفين والإعلاميين كاملة".

وأكد المصدر أنه تسود حالة من الغضب الشعبى تجاه الحكومة التى تثبت فشلها فى إدارة أزمة كورونا، وذلك عقب إعلان الحكومة تخفيف أعداد الموظفين فى القطاع الحكومى وإلغاء العلاوات وتخفيض الرواتب فى معظم القطاعات الاقتصادية فى البلاد، فضلاً عن إلغاء مستحقات الضمان الاجتماعى.

أزمة قناة الجزيرة القطرية لم تكن الوحيدة بل كانت هناك أزمات داخل قنوات الإخوان فى تركيا أيضا مثل "مكملين والشرق"، وهو ما ذكرته مصادر أن هناك قرارات بتسريح جزء من العمالة خلال الفترة الحالية، وهو الأمر الذى سبب حالة واسعة من الارتباك بين صفوف عناصر الإخوان الهاربة فى إسطنبول.

وأشارت المصادر إلى أنه تم استثناء معتز مطر ومحمد ناصر وحمزة زوبع من عملية تخفيض الرواتب، حيث لفتت إلى أن هناك مجموعة من العناصر المتعاملة مع قنوات الإخوان فى إسطنبول لا يمكن المساس برواتبهم على الإطلاق.
 
وذكرت المصادر أنه فى الوقت الذى يتم فيه تخفيض رواتب العاملين فى قنوات الإخوان فإنه تمت ترضية محمد ناصر وحمزة زوبع بانتقال المعيشة فى فيلات سكنية، ورجحت فى الوقت ذاته أن تندلع أزمة كبيرة خلال الأيام المقبلة بين عناصر الإخوان الهاربة فى تركيا. 
 
وتعليقا على الأزمات المتعاقبة فى إعلام الإخوان قال إبراهيم ربيع، الخبير فى شئون الجماعات الإرهابية، إن الأزمات الاقتصادية الكبرى التى تشهدها قطر وتركيا فى الوقت الحالى أثرت بشكل كبير للغاية على جماعة الإخوان وقنواتهم، وأن تسريح العمالة فى قناة الجزيرة ليس بجديد إنما هو استمرار لحالة التدهور التى تعيشها الدوحة.
 
وأضاف الخبير فى شئون الجماعات الإرهابية فى تصريح لليوم السابع، أن الأزمات ستتسبب فى غلق العديد من المواقع والقنوات التابعة للجماعة الإرهابية والداعمة لأفكارها نظرا للأزمات التى تشهدها الدوحة وإسطنبول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة