خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. وزير الخارجية: تصريحات إثيوبيا مستفزة وتخالف تعهداتها فى 2015.. وزير الأوقاف يدعو من كان ينوى الحج التصدق لعلاج مرضى كورونا.. القوى العاملة: صرف 800 مليون جنيه لـ1,6 مليون عامل غير منتظم

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير الخارجية: تصريحات إثيوبيا مستفزة وتخالف تعهداتها فى 2015.. وزير الأوقاف يدعو من كان ينوى الحج التصدق لعلاج مرضى كورونا.. القوى العاملة: صرف 800 مليون جنيه لـ1,6 مليون عامل غير منتظم إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الإثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

وزير الخارجية: تصريحات إثيوبيا مستفزة وتخالف تعهداتها فى 2015

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن اجتماع جامعة الدول العربية سيتناول ملفى "سد النهضة وليبيا"، مشيراً إلى أن تصريحات الجانب الإثيوبى بشأن سد النهضة تعد تصريحات استفزازية ومخالفة لما تعهدت به إثيوبيا فى اتفاق المبادئ الذى وقعت عليه عام 2015 بين الأطراف الثلاثة.

وأضاف شكرى خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة" والذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر القناة الأولى المصرية، أن أعضاء مجلس الأمن لديهم إدراك متنامى أن الأمر خطير وأصبح يهدد الأمن والسلم الدوليين ويرصدون التصريحات والنبرة التى لا تؤدى إلى حل توافقى.

وعلق وزير الخارجية على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبى، قائلاً: "هذا الجو الذى اختلق فى الرأى العام الإثيوبى والأجواء العدائية لا تتناسب مع أى رغبة فى استئناف المفاوضات.. نسمع تصريحات متناقضة لا تعطى أى ضمانات".

وتابع،"تصريحات وزير الخارجية الإثيوبى حول دق طبول الحرب والإدعاء بأن مصر تسعى إلى ذلك رغم أنه لم يتفوه أى مسئول مصرى على مدى السنوات الستة الماضية بذلك، بل جميعها تدعو إلى التفاهم والتعاون".

ورداً عما تزعمه إثيوبيا، بأن الاتفاقيات مع مصر بشأن مياه النيل هى اتفاقيات استعمارية، قال وزير الخارجية، إن  هذا  حديث استفزازى الغرض منه إثارة مشاعر دول القارة.

وزير القوى العاملة: صرف 800 مليون جنيه لـ1,6 مليون عامل غير منتظم

كشف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه منذ 2016 أعلنت الوزارة لمكاتب التمثيل العمالى بأن القضية الأولى لهم العامل المصري بالخارج، مؤكدًا أن الوزارة واجهت بعض الطلبات نظرًا لعدم اهتمام وتفاعل المكاتب مع المواطنين أو العاملين بالخارج، منوهًا بأنه منذ شهر أبريل عام 2016 فإن هناك متابعة شبه يومية مع مكاتب التمثيل العمالى من خلال الإدارات المعنية داخل وزارة القوى العاملة.

وأضاف "سعفان"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحلام مواطن"، الذي يقدمه الإعلامي هاني عبدالرحيم، المذاع على قناة "المحور"، مساء اليوم الإثنين، أنه تم متابعة جميع المكاتب العمالية والتى كانت متابعة شبه يومية والتى دعت الملحقين والمستشارين والتى تكون عادة وسط العمالة المصرية وموجودة داخل المناخ العمالى والتى يتركز فيع العمالة المصرية بشكل كبير.

وأوضح وزير القوى العاملة، أنه أصبح هناك رؤية للعامل المصري الموجود فى أي دولة فى العالم بأن هناك مكتب تمثيل عمالى يهتم به، ويستطيع اللجوء إليه في حالة حدوث أى طاريء له في مجال العمل، ويتم الرد عليه والتعامل معه بشكل إيجابي مما جعلها نوعًا من أنواع الاستدامة، وهذا ما جعل وجود علاقة مباشرة بين العمالة المصرية بالخارج والمكاتب التمثيل العمالى وكانت النتائج مبهرة، مشددًا على أن النتائج التى تم تحقيقها بالأرقام كانت كبيرة جدًا.

وكشف محمد سعفان، أن المنحة الأولى التي تم صرفها من جانب الدولة المصرية للعمالة غير المنتظمة لمدة ثلاثة شهور في ظل تفشى جائحة كورونا تُقدر بـ1,6 مليون عامل بتكلفة وصلت لـ300 مليون جنيه.

وأضاف "سعفان"، أن المرحلة الثانية التى تم صرفها بدأت يوم 21 من شهر أبريل وبنفس العدد 1.6 مليون مواطن وبتكلفة وصلت لـ300 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن إجمالي المنحة في الثلاث مراحل وصل إلى 800 مليون جنيه تم صرفها عن طريق الهيئة العامة للبريد.

وتابع: "كل المحافظات والمراكز والقرى صرفت المنحة من منافذ البريد المنتشرة في الجمهورية، والتى تتخطى 4 آلاف منفذ على مستوى الجمهورية بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي عدم  وجود تكدسات أو زحام أثناء الصرف حتى لا يُصاب أي مواطن بفيروس كورونا".

وقال وزير القوى العاملة، إن تأثير جائحة كورونا على العالم كان قويًا وخاصة على دول أوروبا، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية كانت على مدار 6 سنوات تعمل على نقل الدولة المصرية إلى مصاف الدول العالمية والأوروبية من خلال الإصلاح الاقتصادي والتنمية  وبناء بنية تحتية قوية وجيدة، مما كان له الأثر البالغ في التصدي لجائحة كورونا ولم تتأثر بمثيلتها في الدول الأوروبية.

وأضاف "سعفان"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان له دورًا فعالًا وقويًا  في تغيير جزري للدولة ونقلها إلى مصاف الدول العالمية والاهتمام بالتنمية والعمالة غير المنتظمة بشكل خاص لأنها الأولى بالرعاية وظهر في أكثر من مناسبة وقبل جائحة كورونا وأكد على هذا الأمر.

وتابع: "خلال عام 2018 اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمالة غير المنتظمة وكذلك عند ظهور فيروس كورونا صرف منحة للعمالة غير المنتظمة لمدة ثلاثة شهور، كنوع من أنواع العون لهم، كذلك الدور المهم للرئيس السيسي ودوره الكبير لجميع الفئات في مصر وعلى رأسهم العمالة غير المنتظمة في ظل تفشي جائحة كورونا.

وأوضح وزير القوى العاملة أنه من أهداف الدولة المصرية الرعاية للفئات الأكثر رعاية واحتياجًا في ظل تفشي جائحة كورونا وخاصة العمالة غير المنتظمة ودعمها رغم كل الظروف التى تمر بها الدولة.

وزير الأوقاف يدعو من كان ينوى الحج التصدق لعلاج مرضى كورونا: "أجر مضاعف".. فيديو

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إننا نعيش ظرف استثنائي في ظل زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا، مؤكدا أن قرار المملكة العربية السعودية بإقامة مناسك الحج بأعداد محدودة من المقيمين داخل المملكة وبإجراءات وضوابط صارمة هو صحيح من الناحية الصحية والشرعية.

وتابع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أن قرار السعودية يتفق مع مقصد الشرع في الحفاظ على النفس البشرية.

ولفت إلى أن العلم أثبت أن الداء الأكبر في هذا الوباء هو التجمعات ولو تم إقامة الحج كما هو معتاد كل عام لن يستطيع أحد الحد من التجمعات ومن ثم تزيد الإصابات.

وأكد جمعة أنه يدعم القرار لأمرين، أولهما أن  النبي صلى الله عليه وسلم علمنا أن ابواب الخير كثيرة وليس في مكان واحد، وفق مراد الله والميسر لك، مؤكدا أنه من أتى بالميسور سقط عنه المعسور

ودعى وزير الأوقاف كل من كان ينوى الحج هذا العام التصدق بنفقة الحج لعلاج المرضى ومساعدة المحتاجين، موضحا أن الصدقة في أوقات الشدة والأوبئة يضاعف أجرها، حيث إن النبي قال داووا مرضاكم بالصدقة .

وأضاف، من كان ينوى الحج عليه بالمبادرة نحو أبواب الخير في تجهيز المستشفيات ومساعدة العمالة غير المنتظمة وشراء الاجهزة الطبية ومساعدة المحتاجين

ولفت إلى أن من تصدق نيته يؤتى الأجر مرتين، مؤكدا أن الدعوة لكل من هو قادر ومستطيع، مردفا: "الصحة خير من المال والعلم خير من العمل والصدقة خير من الوصية".

وزيرة الثقافة: عودة عيد الفن بمشاركة الرئيس.. وتغيير قواعد منح جوائز الدولة

علقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، على الجدل الدائر حول جوائز الدولة التقديرية، قائلة إنها تمنح بناء على قوانين ولوائح، وأنها تسعي لتعديل قواعد منح جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية لتضم المبدعين والراحلين وليس الأحياء فقط.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON": "لست راضية عن هذا الأمر في جوائز الدولة التقديرية".

وذكرت أنه يتم الترشيح  لجوائز الدولة التقديرية من خلال الجامعات المصرية والمؤسسات الحكومية، وفيما يتعلق بعيد الفن، قالت: "نسقنا وتقرر إعادة عيد الفن بحضور الرئيس وسيكون مفعلا بعد انتهاء الأزمة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة